عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أغنى 11 شخصًا في العالم | عمالقة التكنولوجيا يحتلون قائمة 2021

قائمة أغنياء العالم
قائمة أغنياء العالم

أصدرت Forbes قائمة المليارديرات السنوية الخامسة والثلاثين في العالم، وهناك بعض المبالغ المالية المذهلة في الحسابات المصرفية لبعض الأشخاص، في حين أن معظم التشكيلة غير مفاجئة، إلا أن عمالقة التكنولوجيا يسيطرون على القائمة، المذهل أيضًا هو النمو في محافظ بعض الملياردير وصافي ثرواتهم على الرغم من عام من التحديات، والوباء العالمي، وعدم اليقين الاقتصادي.

 

شاهد.. فوربس تعلن أغنى 20 ملياردير في عالم التكنولوجيا 

 

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد أكبر من المليارديرات أكثر من أي وقت مضى، وتزيد ثروتهم الإجمالية عن 5 تريليون دولار عن العام الماضي.

 

أغنى 11 شخصًا في العالم من عمالقة التكنولوجيا

 

1. جيف بيزوس
جيف بيزوس هو أغنى رجل في العالم للسنة الرابعة على التوالي، وفقًا لمجلة فوربس، يشتهر بأنه الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، التي شهدت ارتفاعًا في أسعار الأسهم في عام 2020، مما أدى إلى ارتفاع دخله من 64 مليار دولار إلى 177 مليار دولار.

بدأ أمازون في 1994 من مرآبه في سياتل وأحدث ثورة في عالم التسوق عبر الإنترنت، ضمن محفظة أمازون، يمتلك Jeff أيضًا علامات تجارية مثل Twitch و Audible و Whole Foods، ومع ذلك، فإن الحافظة لا تتوقف عند هذا الحد، لديه أيضًا اهتمامات في التكنولوجيا (AWS Elemental)، والسفر عبر الفضاء (Blue Origin)، ووسائل الإعلام المطبوعة (The Washington Post)، من بين أمور أخرى، في نهاية عام 2021، سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي، وبدلاً من ذلك سيتولى منصب الرئيس التنفيذي.

الثروة: 177 مليار دولار
الشركات: Amazon (بما في ذلك Twitch و Ring و Audible و Zappos و Whole Foods) و AWS Elemental و سوق دوت كوم و Blue Origin و The Washington Post و IMDb و Kiva Systems و Alexa و DPReview و Fabric.com ، Woot.com و Goodreads و Bezos Expeditions و Bezos Day One Fund
مواليد: ١٢ يناير ١٩٦٤، البوكيرك، نيو مكسيكو، الولايات المتحدة
الزوج: ماكنزي سكوت (1993، 2019)؛ لورين سانشيز (الشريك: 2019 - الآن)
أولياء الأمور: Jacklyn Gise & Theodore Jørgensen
التعليم: جامعة برينستون، مدرسة ميامي بالميتو الثانوية العليا

 

2. إيلون ماسك

إذا كان هناك شخص موجود على مستوى مختلف عن بقية المجتمع، فهو إيلون ماسك، ومع ذلك، فقد أتت ثمارها، مما جعله ثاني أغنى رجل في العالم، لقد حوله تفكيره الغريب الأطوار وغير المألوف إلى عامل معرق للصناعة معروف، حيث أطلق علامات تجارية تتحدى الوضع الراهن، مثل Tesla و SpaceX و The Boring Company.

تستثمر هذه الشركات في التقنيات الجديدة والمبتكرة التي تركز على الطاقة المستدامة وإمكانية الوصول إلى السوق الشامل وتبنيها، غالبًا ما يمتد غرابة أطواره إلى ما وراء غرفة الاجتماعات إلى هذه الحياة الشخصية والاجتماعية على وسائل التواصل الاجتماعي، بعض تغريداته غير المألوفة جعلته في مأزق على مر السنين، بما في ذلك دعوى قضائية من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، على الرغم من هذا التحدي وغيره، استمرت إمبراطوريته في التقدم من قوة إلى قوة.

الثروة: 151 مليار دولار
الشركات: Tesla و SpaceX و The Boring Company و Neuralink و SolarCity و OpenAI (أسس أيضًا Zip2 و X.com، والتي أصبحت PayPal)
مواليد: 28 يونيو 1971، بريتوريا، جنوب إفريقيا
الزوج: جوستين ويلسون (م 2000 ، شعبة 2008)؛ Talulah Riley؛ Grimes (الشريك: 2018 - حتى الآن)
الآباء: إيرول وماي مسك
التعليم: جامعة كوينز، مدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا، جامعة ستانتون

 

3. بيل جيتس

ظهر بيل جيتس، المؤسس المشارك لمايكروسوفت، على قائمة فوربس لأغنى الأشخاص منذ عام 1987، حتى أنه جلس على رأس القائمة من عام 1995 إلى عام 2017، باستثناء أربع سنوات، بينما ترك منصبه العملي في Microsoft في عام 2008، ظل يعمل كمستشار تقني، في الوقت الحاضر، يقضي الكثير من وقته في مؤسسة Bill & Melinda Gates Foundation، وهي مسعى خيري جعلهم يتبرعون بأكثر من 45 مليار دولار للأعمال الخيرية، بينما يتبرع بالكثير من المال، فإن الكثير من ثروته تأتي من مصادر أخرى غير Microsoft.

صافي الثورة: 124 مليار دولار
الشركات: Microsoft، Bill & Melinda Gates Foundation، Branded Entertainment Network، TerraPower، Cascade Investment، L.L.C.
ولد: 28 أكتوبر 1955 ، سياتل ، واشنطن ، الولايات المتحدة
الزوج: ميليندا فرينش (من 1994 إلى الوقت الحاضر)
أولياء الأمور: بيل جيتس الأب وماري ماكسويل
التعليم: جامعة هارفارد

 

4. مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج هو العقل المدبر وراء عملاق وسائل التواصل الاجتماعي Facebook، كان يعتبر مبرمجًا معجزة عندما بدأ دراسته الجامعية في جامعة هارفارد، هنا أطلق Facebook من غرفة سكنه في عام 2004، كان المقصود في الأصل أن يكون مجرد موقع لطلاب جامعة هارفارد، قرر مارك نشره في جامعات أخرى قبل إنشاء الأعمال التجارية بشكل صحيح في وادي السيليكون وتوسيعه ليشمل العالم، على الرغم من مواجهة كل من Facebook و Mark لانتقادات شديدة وخلافات على مر السنين، تستمر منصة التواصل الاجتماعي في النمو، مما يجعل الناس متصلين. شهد العام الماضي ارتفاعًا مجنونًا في أسهم الشركة بنسبة 80%، مما عزز صافي ثروته بأكثر من 42 مليار دولار.

الثروة: 97 مليار دولار

الشركات: فيسبوك ومبادرة تشان زوكربيرج
مواليد 14 مايو 1984، وايت بلينز، نيويورك، الولايات المتحدة
الزوج: بريسيلا تشان (من 2012 إلى الوقت الحاضر)
أولياء الأمور: كارين كيمبنر وإدوارد زوكربيرج
التعليم: جامعة هارفارد، أكاديمية فيليبس إكستر، مدرسة أردسلي الثانوية

 

5. لاري إليسون

البرمجيات هي واحدة من أفضل الطرق لعمل البنوك، ولاري إليسون هو الدليل. إنه رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والمؤسس المشارك لشركة Oracle Corporation العملاقة للبرامج، تأسست الشركة في عام 1977 وهي متخصصة في برمجيات المؤسسات والحوسبة السحابية والأجهزة، بالإضافة إلى أسهم Oracle الخاصة به، فهو يمتلك أسهمًا في Tesla، والتي نمت بنسبة هائلة بلغت 705%.

ومن المثير للاهتمام، أنه يمتلك أيضًا 98% من جزيرة لاناي في هاواي (لماذا لا؟)، حيث يعيش الآن، لاري هو أحد الموقعين على The Giving Pledge، وهي مبادرة بدأها بيل جيتس ووارن بافيت تطلب من الأثرياء السخيفين التعهد بما لا يقل عن نصف صافي ثروتهم للأعمال الخيرية.

صافي الثروة: 93 مليار دولار

الشركات: شركة أوراكل
تاريخ الميلاد: 17 أغسطس 1944، مدينة نيويورك، الولايات المتحدة
الزوج: أدا كوين (1967، 1974)؛ نانسي ويلر جنكينز (1977، 1978)؛ باربرا بوث (مو 1983 ، شعبة 1986)؛ ميلاني كرافت (2003 ، 2010)
أولياء الأمور: فلورنس سبيلمان؛ ليليان إليسون، لويس إليسون
التعليم: جامعة إلينوي، أوربانا شامبين، وجامعة شيكاغو

 

6. لاري بيدج

يُعد جوجل حرفياً أكثر مواقع الويب استخدامًا في العالم، مع 92.5 مليار زيارة شهرية، هذا يزيد بمليار دولار عن صافي ثروة مؤسس Google لاري بيدج، جاءت فكرة إنشاء محرك البحث من رسالة دكتوراه لاري، أطروحة تستكشف الخصائص الرياضية للويب وبنية الارتباط، انضم إليه في هذا المشروع مؤسس Google الآخر، سيرجي برين، خلال ذلك قاموا بتطوير نظام ترتيب الصفحات، الخوارزمية الكامنة وراء محرك البحث، أسس الاثنان Google رسميًا في عام 1998، وتولى لاري منصب الرئيس التنفيذي وسيرجي الرئيس، الآن، مع زيادة القوة العاملة في المنزل جنبًا إلى جنب مع المنتجات المتنوعة، تستمر القيمة الصافية لكلا المديرين التنفيذيين في التوسع بشكل كبير في ظل الشركة القابضة الجديدة Alphabet Inc.

صافي الثروة: 91.5 مليار دولار
الشركات: Google و Alphabet Inc و PageRank
مواليد: 26 مارس 1973 ، لانسينج، ميشيجان، الولايات المتحدة
الزوج: لوسيندا ساوثوورث (من 2007 إلى الوقت الحاضر)
أولياء الأمور: جلوريا وكارل فيكتور
التعليم: جامعة ميشيجان، جامعة ستانفورد، مدرسة إيست لانسينج الثانوية، مدرسة أوكيموس مونتيسوري

 

7. سيرجي برين

تمامًا مثل لاري بيدج، يجني سيرجي برين الفوائد المالية من إنشاء موقع الويب الأكثر استخدامًا في العالم، شغل سيرجي منصب رئيس شركة

ألفابت الشركة الأم لجوجل اعتبارًا من 2015؛ ومع ذلك، فقد استقال في نهاية عام 2019، ولا يزال مساهمًا مسيطرًا وعضو مجلس إدارة، تذهب الاستثمارات الأخرى من وقته وأمواله إلى مختبر الأبحاث شبه السري التابع لشركة Alphabet Inc ومشاريعها الرائدة التي تهدف إلى جعل العالم مكانًا أفضل، تشمل المشاريع Glass (نظارات الواقع المعزز) و Waymo (سيارات بدون سائق) و Loon (الإنترنت عبر بالونات الستراتوسفير)، كان يعمل أيضًا في شركة منطاد سرية ومساعي خيرية بالتعاون مع Larry Page ومؤسسة Brin Wojcicki.

الثروة: 89 مليار دولار
الشركات: Google و X و Alphabet Inc و PageRank
مواليد: 21 أغسطس 1973، موسكو، روسيا
الزوج: آن وجسيكي (2007 ، 2015)؛ نيكول شاناهان (من 2018 إلى الوقت الحاضر)
الوالدان: ميخائيل ويوجينيا برين
التعليم: جامعة ماريلاند، كوليدج بارك وجامعة ستانفورد، مدرسة مونتيسوري

 

8- موكيش أمباني

رجل الأعمال الهندي، موكيش أمباني، هو أحدث شخص أصبح أغنى رجل في آسيا، يرأس ويدير شركة Reliance Industries، وهي شركة استثمارية أسسها والده في عام 1973، وهي الشركة الأكثر قيمة في الهند من حيث القيمة السوقية وتحتل المرتبة 96 على قائمة Fortune Global 500، ينصب تركيز العلامة التجارية على الطاقة مثل البترول والغاز الطبيعي والمنسوجات والاتصالات والموارد الطبيعية والوسائط والترفيه والموسيقى.

تعد Jio Platforms Limited، وهي شركة فرعية، مركزًا لجميع الابتكارات التكنولوجية، بما في ذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية، باع موكيش ثلث أسهم Jio في عام 2020 لمستثمرين مثل Facebook و Google مقابل 20 مليار دولار، مما أدى إلى زيادة هائلة في صافي ثروته الشخصية.

صافي القيمة: 84.5 مليار دولار
الشركات: ريلاينس إندستريز
مواليد: 19 أبريل 1957، عدن، اليمن
الزوج: نيتا أمباني (من 1985 إلى الوقت الحاضر)
أولياء الأمور: Dhirubhai و Kokilaben Ambani
التعليم: معهد التكنولوجيا الكيميائية (ICT)، كلية سانت كزافييه مومباي، مدرسة هيل جرانج الثانوية

 

9. ستيف بالمر

اشتهر ستيف بالمر بأنه الرئيس التنفيذي السابق لشركة Microsoft، وبخلاف ثروته، فقد انتشر أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب ظهوره المفرط في أحداث Microsoft، مما جعله يحتاج إلى جراحة الأحبال الصوتية.، كان ستيف الموظف رقم 30 في Microsoft، وانضم إلى الشركة في عام 1980، كأول مدير أعمال عينه بيل جيتس، ثم تولى زمام الأمور كرئيس تنفيذي من عام 2000 إلى عام 2014، وشملت هذه الفترة أول انهيار لشركة دوت كوم والحاجة إلى اللحاق بركب الاتصالات السلكية واللاسلكية وقدرات بحث Google، منذ تقاعده استثمر ملياري دولار في شراء فريق لوس أنجلوس كليبر في الدوري الأمريكي للمحترفين وملايين أخرى في التبرعات الخيرية.

صافي القيمة: 68.7 مليار دولار
الشركات: مايكروسوفت
مواليد 24 مارس 1956، ديترويت، ميشيجان، الولايات المتحدة
الزوج: كوني سنايدر (من 1990 إلى الوقت الحاضر)
الوالدان: بياتريس دوركين وفريدريك هنري بالمر
التعليم: جامعة هارفارد وجامعة ستانفورد

 

10. ما هواتينج

كل شيء عن وسائل التواصل الاجتماعي، والاتصالات، والتكنولوجيا، والألعاب، والترفيه في شركة Tencent، المعروفة أيضًا باسم Pony Ma، أسس Huateng الشركة في عام 1998، جنبًا إلى جنب مع أربعة شركاء أعمال آخرين، ويشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة.

تعد Tencent الآن أكبر منتج لألعاب الفيديو في العالم، ولدى تطبيق المراسلة الخاص بها WeChat أكثر من مليار مستخدم، كان هواتنج أول رجل صيني يدخل قائمة العشرة الأوائل في قائمة فوربس للأثرياء في عام 2017، إلى جانب حصته في Tencent، لديه ممتلكات في هونج كونج ومجموعة فنية واسعة النطاق، كما أنه يفضل الحفاظ على أسلوب حياة منخفض وسري إلى حد ما، خصوصًا عند مقارنته بأباطرة القامات المماثلة، مثل منافسه جاك ما من علي بابا.

صافي القيمة: 65.8 مليار دولار
الشركات: تينسنت
تاريخ الميلاد: 29 أكتوبر 1971، تشاويانج، شانتو، قوانجدونج، الصين
الزوج: وانج دانتينج
الآباء: ما تشينشو
التعليم: جامعة شنتشن

 

11. مايكل بلومبرج
من بين أغنى 20 شخصًا في العالم، رجل الأعمال الأمريكي، وتاجر الأسهم، والمؤلف، والسياسي مايكل بلومبرج، شارك في تأسيس شركة تدعى Bloomberg L.P، وهي شركة للمعلومات المالية والبرمجيات والإعلام، كما أنه المساهم الأكبر بنسبة 88% وشغل منصب الرئيس التنفيذي على فترات متقطعة بين العمل السياسي والعمل الخيري بدوام كامل.

من الناحية السياسية، كان عمدة مدينة نيويورك لمدة 12 عامًا وترشح للرئاسة في عام 2019 قبل تركه في مارس 2020، مثل لاري إليسون وبيل جيتس، فهو جزء من Giving Pledge ، حيث تبرع بالمال لمؤسسات بلومبرج الخيرية، مجالات التركيز الخمسة للمؤسسة هي الصحة العامة والفنون والابتكار الحكومي والبيئة والتعليم.

الثروة: 59 مليار دولار

الشركات: Salomon Brothers & Bloomberg L.P
تاريخ الميلاد: 14 فبراير 1942، بوسطن، ماساتشوستس، الولايات المتحدة
الزوج: سوزان براون ماير ( 1975 ، 1993) ؛ ديانا تايلور (شريك: 2000 - حتى الآن)
أولياء الأمور: ويليام هنري بلومبرج وشارلوت روبنز بلومبرج
التعليم: جامعة جونز هوبكنز، كلية هارفارد للأعمال، ومدرسة ميدفورد الثانوية

 

TAG ذات صلة

 

(عام الوباء) أغنى 50 مليارديرًا بمجال التكنولوجيا في العالم

جولة في ممتلكات جيف بيزوس أغنى رجل في العالم.. جيرانه بيل جيتس وأوباما وإيفانكا ترامب

إيلون ماسك vs جيف بيزوس.. صراع العمالقة الكبار في الأرض والفضاء

كتاب يكشف ما حذر منه ستيف جوبز مؤسس أمازون جيف بيزوس