عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بريطانيا تفكر في إطلاق عملة رقمية

بريطانيا تفكر في
بريطانيا تفكر في إطلاق عملة رقمية

لن تقف المملكة المتحدة مكتوفة الأيدي بينما تطلق الدول الأخرى عملات رقمية، أعلن اليوم بنك إنجلترا ووزارة الخزانة البريطانية أنهما سوف يستكشفان معًا شكلًا جديدًا من الأموال الافتراضية للقطاعين العام والخاص.

 

تم تعيين فريق عمل مخصص لتقييم المخاطر والجوانب العملية لإدخال عملة رقمية؛ للمساعدة في جمع حالات استخدام جديدة، سيتشاور المسؤولون مع أصحاب المصلحة بما في ذلك البنوك وشركات التكنولوجيا المالية ومقدمي البنية التحتية للدفع وشركات التكنولوجيا، في الوقت الحالي، تقوم المملكة المتحدة ببساطة بإجراء أبحاثها ولم تلتزم بالتصرف بشكل عملي.

 

على الرغم من التأكيد على أن العملة الرقمية ستكمل الأوراق النقدية والودائع بدلاً من استبدالها، إلا أن التعهد الضخم لا يزال يشكل تداعيات هائلة على النظام المالي، من ناحية أخرى، يعتقد الخبراء أن الأموال الافتراضية يمكن أن تزيد من سرعة المعاملات المحلية وعبر الحدود، وتخفض التكاليف، بل وتساعد في ربط المزيد من الناس بالاقتصاد، لكنها قد تقوض أيضًا مكانة البنوك التقليدية، بما في ذلك البنوك المركزية التي تساعد في الحفاظ على الاستقرار المالي.

 

ستراقب فرقة العمل الجديدة أيضًا تطورات

العملة الرقمية الدولية، وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، فإن حوالي 86 بالمائة من البنوك المركزية في العالم تدقق في إيجابيات وسلبيات النقد الافتراضي، الصين في الصدارة، لكن دولًا أخرى، بما في ذلك اليابان وسويسرا، أطلقت تجاربها الخاصة مع العملة الرقمية، ومن المرجح أيضًا أن تولي بريطانيا، العضو السابق في الاتحاد الأوروبي، اهتمامًا وثيقًا بالعمل التحضيري للكتلة بشأن اليورو الرقمي.

 

الدافع هو إلى حد كبير رد فعل على التقدم الذي أحرزه القطاع الخاص، في عام 2019، أعلن Facebook عن عملته الرقمية الخاصة به، والتي تُعرف حاليًا باسم Diem، يتبنى عدد من الشركات أيضًا العملات المشفرة بما في ذلك مزودي الدفع مثل PayPal و Visa و EV Tesla.