رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الولايات المتحدة تطالب أستراليا بإلغاء قوانين دفع جوجل وفيسبوك ثمن الأخبار

طلبت حكومة الولايات المتحدة من أستراليا إلغاء القوانين المقترحة التي ستجعلها أول دولة في العالم تجبر فيسبوك وألفابت الشركة الأم لجوجل، على الدفع مقابل الأخبار التي يتم الحصول عليها من وسائل الإعلام المحلية.

 

بموجب القانون، الذي يحظى بدعم سياسي واسع وهو حاليًا أمام لجنة مجلس الشيوخ، ستخضع Google و Facebook لتحكيم الأسعار الإلزامي إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري بشأن المدفوعات لوسائل الإعلام الأسترالية.

 

وجاء في الوثيقة التي تحمل شعار "الحكومة الأمريكية قلقة من أن محاولة، من خلال التشريع، لتنظيم المواقف التنافسية للاعبين محددين على حساب شركتين أمريكيتين بشكل واضح، قد تؤدي إلى نتائج ضارة". 

 

وأضافت أن مثل هذه الخطوة قد تثير مخاوف فيما يتعلق بالتزامات أستراليا التجارية الدولية.

 

أعلنت الحكومة الأسترالية عن التشريع الشهر الماضي بعد أن توصل تحقيق إلى أن عمالقة التكنولوجيا يمتلكون الكثير من القوة السوقية في صناعة الإعلام، وهو وضع قالت إنه يشكل تهديدًا محتملاً للديمقراطية التي تعمل بشكل جيد.


وردا على طلب للحصول على رد على الطلب الأمريكي، قال وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرج في بيان إن

الحكومةملتزمة بالمضي قدما في قانون إلزامي من شأنه معالجة اختلالات القوة التفاوضية مع المنصات الرقمية وشركات الإعلام.


وأضاف أن القانون جاء بعد مراجعة استمرت 18 شهرًا من قبل رئيس لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية (ACCC) واستشارة مكثفة تضمنت وجهات نظر كل من Google و Facebook.


وجد تحقيق ACCC أنه مقابل كل 100 دولار أسترالي من الإنفاق الإعلاني عبر الإنترنت، يذهب 53 دولارًا أستراليًا إلى Google و 28 دولارًا أستراليًا إلى Facebook و 19 دولارًا أستراليًا لشركات الوسائط الأخرى.


بعد ضغط مكثف ولكن غير ناجح على الحكومة الأسترالية من كلا عمالقة التكنولوجيا لإلغاء القوانين المقترحة، والتي يعتبرونها غير عادلة، اقترحت جوجل وفيسبوك أنهما قد يضطران إلى الحد من عروضهما في البلاد.