رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ناسا تتخلى عن مهمة InSight للتنقيب في سطح المريخ

سطح المريخ
سطح المريخ

 اضطرت وكالة ناسا إلى إنهاء مهمتها للتنقيب في تربة المريخ بعد أن أثبتت الجيولوجيا الفريدة أنها أكثر من اللازم لمركبة الإنزال InSight.

 

(فيديو) ناسا تكشف: 2020 أكثر الأعوام حرارة على كوكب الأرض

 

 تم تجهيز مسبار InSight بمسبار - يُطلق عليه اسم Mole - والذي كان سيحفر ما يصل إلى 10 أقدام في الأرض، ومع ذلك، قالت الوكالة إن الميل غير المتوقع للتربة للتكتل، يعني أن التدريبات لن تحصل على ما يكفي لتعمل بشكل صحيح.

 

إنها نهاية ملحمة طويلة بدأت في بداية عام 2019 عندما ثبت أن خصائص تربة المريخ صعبة التصدع، بعد الكثير من التجارب والخطأ وبعض المساعدة من الذراع الروبوتية لـ InSight، تمكنت الأجهزة من الوصول إلى بضعة سنتيمترات فقط في الأرض، جرت المحاولة الأخيرة السبت 9 يناير، حيث حاولت تقنيات ناسا محاولة أخيرة (غير ناجحة) لإكمال المهمة.

 

ومع ذلك، لم نفقد كل شيء، فقد طور المهندسون استراتيجيات مختلفة للبعثات المستقبلية، وبعد أن تم استخدام ذراع InSight بهذه الطريقة، سيدفن المسبار مقياس الزلازل الخاص به لمساعدته في الحصول على قراءات أنظف وأكثر دقة لجيولوجيا المريخ، ولم تنته مهمة InSight - فقد تم تمديد عمرها المتوقع حتى نهاية عام 2022 على الأقل.

 

سيتم تكليف InSight بتحديد ما إذا كان قلب المريخ سائلًا أم صلبًا، وفحص بيانات الطقس، وبناء أول شبكة أرصاد جوية بناها البشر على كوكب آخر.