رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) ناسا تكشف: 2020 أكثر الأعوام حرارة على كوكب الأرض

 2020 أكثر الأعوام
2020 أكثر الأعوام حرارة على كوكب الأرض

اعتمادًا على مجموعة العلماء، كان عام 2020 إما تعادل أو في المرتبة الثانية بعد عام 2016 كأدفأ عام مسجل، بالقياس مقابل خط الأساس لمتوسط ​​درجات الحرارة بين عامي 1951 و 1980، خلصت ناسا إلى أن متوسط ​​درجة الحرارة العالمية للكوكب كان أكثر دفئًا في العام الماضي مقارنة بعام 2016، لكن الفرق كان صغيرًا جدًا لدرجة أن الوكالة قالت إن العامين مرتبطان فعليًا بدرجات حرارة أعلى.

 

(اقرأ أيضًا) مصر ترسل أول كاميرا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى محطة الفضاء الدولية

 

عام 2020 ثاني أكثر الأعوام حرارة على كوكب الأرض

 

خلصت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، التي تستخدم خطًا أساسيًا ومنهجية مختلفة عن وكالة الفضاء، إلى أن عام 2020 كان ثاني أكثر الأعوام حرارة على كوكب الأرض.

 

لعب حدثان في العام الماضي تأثيرًا مهمًا، وإن كان غير متوقع إلى حد ما، على درجات حرارة سطح الكوكب، تسببت حرائق الغابات التي دمرت ما يقرب من 46 مليون فدان من الأراضي في أستراليا في إرسال أعمدة من الدخان لمسافة 18 ميلاً في الغلاف الجوي.

 

وفقًا لوكالة ناسا، من المحتمل أن تكون جزيئات الدخان هذه قد بردت الغلاف الجوي قليلاً، ومع ذلك، مهما كانت فترة التأجيل الصغيرة التي حصل عليها الكوكب من هذا الحدث، فقد تم تعويضها لاحقًا عندما سمح انخفاض في تلوث الهواء الناجم عن انخفاض النشاط البشري بسبب جائحة الفيروس التاجي بمزيد من

ضوء الشمس لتصل إلى سطح الكوكب، وبالتالي خلق ضوء صغير ولكن محتمل، تأثير احترار كبير،  عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ، يبدو أنك تخسر مهما حدث.

قال جافين شميدت، مدير معهد جودارد لدراسات الفضاء (GISS) التابع لوكالة ناسا: "كانت السنوات السبع الماضية هي الأكثر دفئًا على الإطلاق، مما يدل على اتجاه الاحترار المستمر والدرامي، سواء كان عام واحد رقمًا قياسيًا أم لا، فهذا ليس بالأمر المهم حقًا - الأشياء المهمة هي الاتجاهات طويلة الأجل، مع هذه الاتجاهات، ومع زيادة التأثير البشري على المناخ، علينا أن نتوقع استمرار تحطيم السجلات".

 

وتنذر هذه الاتجاهات بمستقبل مقلق للبشر وبقية الكوكب، ذكر أحدث تقرير عن فجوة الانبعاثات الصادر عن الأمم المتحدة أن العالم يسير في طريقه نحو زيادة 3.2 درجة مئوية في درجات الحرارة العالمية بحلول منتصف القرن، عند هذه النقطة يمكن للبشر توقع انقراضات جماعية وزيادة كبيرة في مستويات سطح البحر وغير ذلك الكثير.