رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

سر الكلمات الثلاث.. أعظم تراث لستيف جوبز في آبل

تكنولوجيا

الاثنين, 16 نوفمبر 2020 15:55
سر الكلمات الثلاث.. أعظم تراث لستيف جوبز في آبلستيف جوبز

كتبت - منة الله جمال:

هناك عدد قليل من الأشخاص، في مجال الأعمال أو غير ذلك، الذين يمكنهم جذب الجمهور تمامًا كما فعل ستيف جوبز، المؤسس المشارك لشركة Apple.

 

أحد الأسباب هو أنه يعرف جمهوره ويمكنه التحدث إليهم بطريقة لا يفهمها سوى قلة من الناس بنفس مستوى الإتقان.

 

كان جوبز غريبًا في قدرته على جذب انتباه غرفة مليئة بالناس وتقديم ما لا يمكنهم العيش بدونه بالضبط، على الرغم من أنهم لم يكن لديهم فكرة أنه كان مفقودًا في حياتهم.

 

كما فعل، استخدم كثيرًا ثلاث كلمات حددت حقًا نهج Apple في تقديم المنتجات، وما زالت - حتى يومنا هذا - واحدة من أهم مساهمات ستيف جوبز في ثقافة الشركة التي شارك في تأسيسها.

 

شيء آخر

هناك تاريخ طويل من المنتجات التي قدمتها Apple في نهاية الحدث، يبدو أن جوبز أنهى ملاحظاته قبل أن يذكر عرضًا أن "هناك شيئًا آخر" أو One more thing، هذه هي الطريقة التي

قدم بها Apple Cinema Display، و iMac G4 الذي يعد على نطاق واسع أفضل تصميم للكمبيوتر المكتبي على الإطلاق، و PowerBook G4.

 

إنها أيضًا الطريقة التي جلبت بها Apple لنا MacBook Pro والجيل الثاني من MacBook Air، الكمبيوتر المحمول الذي حدد فئة الكتب الفائقة لمدة عقد تقريبًا.

 

ليس من المبالغة أن تقول إن "شيئًا آخر" هي العبارة الأكثر فعالية لتسويق المنتج المكونة من ثلاث كلمات منذ "افعلها فقط"، ربما أكثر من ذلك،  عقدت Apple الثلاثاء حدثًا كاملاً بعنوان "شيء آخر" ، والذي يبدو مناسبًا نظرًا لأنه حدث المنتج الثالث هذا الخريف، شهدت الأحداث السابقة، في سبتمبر وأكتوبر، تقديم أحدث أجهزة iPad Air و Apple Watch Series 6 و HomePod Mini و iPhone 12.

 

كلما استخدم جوبز "شيء آخر"

، كان دائمًا الشيء الذي يهتم به الجمهور أكثر، أو الذي سيسعدهم أكثر، استخدمت الشركة هذه العبارة بشكل مقتصد منذ ذلك الحين، حيث استخدمها تيم كوك Tim Cook فقط لتمهيد مقدمة Apple Watch و Apple Music و iPhone X.

 

ومع ذلك، في كل حالة، جاءت العبارة في النقطة التي كان من المعقول فيها الاعتقاد بأن شركة Apple قد فعلت بالفعل كل ما كنت تتوقعه. وهي إرث جوبز الأكثر ديمومة في Apple، إليكم السبب:

أحد أكبر أسباب فعالية "شيء آخر" هو أنه يلعب على اثنين من أقوى المشاعر: المفاجأة والبهجة، كانت العديد من إعلانات "شيء آخر" عبارة عن منتجات جديدة تمامًا جاءت - إلى حد ما على الأقل - كمفاجأة.

من ناحية أخرى، فقد حققوا أيضًا شيئًا كان يأمل فيه الناس - مثل PowerBook G4 مقاس 12 بوصة، إنه مثل الاستيقاظ في صباح عيد الميلاد، على أمل الحصول على Xbox، وفتح كل شيء وعدم العثور عليه، فقط ليخرج الأب صندوقًا آخر به أفضل هدية - الشيء الآخر الذي كنت تنتظره".

 

في كلتا الحالتين، يعد التوقع والمكافأة مزيجًا قويًا، وهو مزيج استخدمه Jobs و Apple بشكل فعال للغاية.

أهم الاخبار