عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة تكشف: الماء تشكل قبل 4.4 مليار سنة على سطح المريخ

المريخ
المريخ

كشف فريق من الباحثين اليابانيين أن المياه على المريخ أو الكوكب الأحمر نشأت منذ حوالي 4.4 مليار سنة.

 

قبل عدة سنوات، تم اكتشاف زوج من النيازك الداكنة في الصحراء الكبرى، أطلقوا عليها اسم NWA 7034 و NWA 7533.

 

أظهر التحليل أن هذه النيازك هي أنواع جديدة من النيازك المريخية وهي عبارة عن مزيج من شظايا صخرية مختلفة، صخور مثل هذه نادرة ويمكن أن يصل سعرها إلى 10000 دولار للجرام.

 

في الآونة الأخيرة، تم الحصول على 50 جرامًا من NWA 7533 لتحليلها من قبل الفريق الدولي الذي شارك فيه الأستاذ تاكاشي ميكوتشي من جامعة طوكيو.

 

قال ميكوتشي في ورقة بحثية نُشرت في مجلة Science Advances، إن عيناتنا من NWA 7533 خضعت لأربعة أنواع مختلفة من التحليل الطيفي، وطرق الكشف عن البصمات الكيميائية، وقد أدت النتائج بفريقنا إلى استخلاص بعض الاستنتاجات المثيرة.

 

من المعروف جيدًا لعلماء الكواكب أن المياه كانت موجودة على المريخ منذ 3.7 مليار سنة على الأقل.

 

ولكن من خلال التركيب المعدني للنيزك، كشف ميكوتشي وفريقه أنه من المحتمل وجود مياه قبل ذلك بكثير، قبل حوالي 4.4 مليار سنة.

 

قال ميكوتشي: "الصخور البركانية، أو الصخور المتفتتة، في النيزك تتشكل من الصهارة وعادة ما تسببها الصدمات والأكسدة".

 

يمكن أن تحدث هذه الأكسدة إذا كان هناك ماء موجود على قشرة المريخ أو داخلها قبل 4.4 مليار سنة خلال تأثير أدى إلى ذوبان جزء من القشرة.

 

أضاف: "يشير تحليلنا أيضًا إلى أن مثل هذا التأثير كان سيطلق الكثير من الهيدروجين، والذي كان من شأنه أن يساهم في ارتفاع درجة حرارة الكواكب في وقت كان فيه المريخ يحتوي بالفعل على جو سميك من ثاني أكسيد الكربون".

 

إذا كان هناك ماء على سطح المريخ في وقت أبكر مما كان يعتقد، فإن هذا يشير إلى أن الماء ربما يكون نتيجة ثانوية طبيعية لبعض العمليات في وقت مبكر من تكوين الكوكب.

 

يمكن أن يساعد هذا الاكتشاف الباحثين في الإجابة عن السؤال المتعلق بمصدر المياه، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على النظريات المتعلقة بأصول الحياة واستكشاف الحياة خارج الأرض.