رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لا تكن شريرًا.. عيد ميلاد 22 سعيد يا جوجل

Google
Google

تدخل جوجل Google اليوم عمرها الـ 22 عامًا، تأسست الشركة العملاقة من قبل لاري بيدج وسيرجي برين عندما كانا في جامعة ستانفورد.

 

كلاهما يمتلك 16% من أسهم الشركة، وجعلوا Google شركة خاصة في 4 سبتمبر 1998، ومهمتها هي جمع معلومات العالم وجعلها في متناول الجميع ومفيدة للجميع، وشعارها غير الرسمي هو "لا تكن شريرًا"، وفي عام 2006، انتقل المقر الرئيس لشركة جوجل إلى ماونتن فيو، كاليفورنيا.


 
منذ تأسيسها، أدى النمو السريع للشركة إلى مجموعة متنوعة من المنتجات وعمليات الاستحواذ والشراكات في مجال محرك البحث الأساسي لشركة Google.

 

تقدم الشركة برامج إنتاجية عبر الإنترنت، بما في ذلك البريد الإلكتروني، وحزم التطبيقات المكتبية، والشبكات الاجتماعية، تتضمن منتجات الكمبيوتر المكتبي الخاص بها تطبيقات لتصفح الويب وتنظيم الصور وتحريرها والمراسلة الفورية.

 

بدأت الشركة أيضًا في تطوير نظام التشغيل Android للهواتف المحمولة ونظام التشغيل Google Chrome OS لخط Chromebook من أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

 

لقد تحولت جوجل بالفعل إلى أجهزة الاتصالات، وتعاونوا مع كبرى شركات تصنيع الإلكترونيات لتصنيع أجهزة Nexus الخاصة بهم واستحوذوا على Motorola Mobility في مايو 2012.

 

في عام 2012، تم تثبيت البنية التحتية للألياف الضوئية في كانساس لتسهيل خدمة الإنترنت ذات النطاق العريض من Google Fiber، وتشير التقديرات إلى أن الشركة تدير أكثر من مليون خادم في عدة مراكز بيانات حول العالم وتعالج أكثر من مليار استعلام بحث وحوالي 24 بيتابايت من البيانات التي ينشئها المستخدمون يوميًا.

 

في ديسمبر 2012، صنفت Alexa موقع google.com باعتباره الموقع الأكثر زيارة في العالم، يتم تصنيف مواقع Google باللغات الأخرى ضمن أفضل 100 موقع، وكذلك المواقع المملوكة لشركة Google مثل YouTube و Blogger.

 

تحتل Google المرتبة الثانية في قاعدة بيانات العلامة التجارية BrandZ، أثارت هيمنتها على السوق انتقادات بشأن حقوق النشر والرقابة والخصوصية.

 

في عام 2014، حصلت Google أيضًا على جائزة Business إنديد باعتبارها الشركة ذات العلامات التجارية الأكثر قيمة.

 

في 10 أغسطس 2015، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة جوجل Larry Page عن تشكيل شركة جديدة تسمى Alphabet والتي ستصبح الشركة القابضة لتشمل Google والشركات الأخرى التي لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأعمالها الرئيسية.

 

عند إعادة الهيكلة، سيصبح لاري بيدج الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت الجديدة،

وشغل سيرجي برين منصب الرئيس برفقة إريك شميدت كرئيس تنفيذي، وفي الوقت نفسه، سيعقد سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة Google.

 

عادات وثقافة الشركات

تشتهر Google بأخلاقيات العمل المريحة، في يناير 2007، درست مجلة Fortune ثقافة جوجل وحصلت على المرتبة الأولى من بين 100 أفضل شركة للعمل.

 

تستند فلسفة الشركة هذه على مبادئ مشتركة مثل يمكنك العمل بجدية دون ارتداء الزي الرسمي، ويجب أن يكون العمل صعبًا والتحدي يجب أن يكون ممتعًا.

 

تتوفر قائمة كاملة بالمبادئ الأساسية للشركة على موقعها على الإنترنت، يمكن رؤية ثقافة العمل المريحة في جوجل من شعار Google الخاص بها والذي يختلف في الأيام المهمة.

 

ومع ذلك، تعرضت Google أيضًا لانتقادات بسبب الدفع وفقًا لمعايير الصناعة، على سبيل المثال، يكسب بعض مسؤولي النظام أقل من 35000 دولار في السنة، ويعد ذلك غير كافٍ.

 

ومع ذلك، فقد سمح أداء أسهم Google بعد الاكتتاب العام بتعويض العديد من الموظفين الأوائل من خلال المشاركة في نمو ثروة الشركة، ونفذت حوافز أخرى للموظفين في 2005، مثل جائزة Google Founders 'Award، بالإضافة إلى تقديم رواتب كبيرة للموظفين الجدد.

 

بعد الاكتتاب العام في أغسطس 2004، أفيد أن المؤسسين سيرجي برين ولاري بيج، والرئيس التنفيذي إريك شميدت، طلبوا خفض رواتبهم إلى دولار واحد.

 

في تقرير عام 2007 عن أغنى أغنياء الولايات المتحدة، ذكرت مجلة فوربس أن سيرجي برين ولاري بيدج كانا في المرتبة الخامسة بثروة قدرها 18 دولارًا، 5 مليارات لكل منهما.