عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوجل يحتفي بهدى شعراوي.. مناضلة خلعت البرقع في محطة مصر

جوجل يحتفي بهدى شعراوي
جوجل يحتفي بهدى شعراوي

احتفى محرك البحث الشهير جوجل بذكرى ميلاد المناضلة الصعيدية ابنة محافظة المنيا هدى شعرواي الـ 141، والمعروفة بالتاريح النضالي الطويل في تحرير المرأة، الحركة النسائية المصرية.

 

استبدل موقع جوجل، شعاره الرئيس بصورة عليها مجموعة من النساء يعملن في مختلف المجالات مثل الرسم والموسيقى وممارسة الرياضة والتعليم، تتقدمهن هدى شعراوي.

 

هدى شعراوي من مواليد 23 يونيو 1879، بمحافظة المنيا وتوفيت في 12 ديسمبر 1947بالقاهرة، أسست العديد من المنظمات المكرسة لحقوق المرأة وتعد مؤسسة الحركة النسائية في مصر.


ولدت هدى شعراوي في مدينة المنيا ونشأت في القاهرة، كان والدها محمد سلطان باشا، شغل العديد من المناصب الحكومية وأصبح عضوًا في مجلس المندوبين عام 1876.

نشأت هدى شعراوي كإناث من الطبقة العليا في نظام الحريم، وكانت النساء وقتها يمكثن في غرف منعزلة داخل المنزل وترتدين الحجاب عند الخروج.

 

تلقت تعليمًا نخبويًا في المنزل، وكانت لغة التدريس الأساسية هي الفرنسية، ولكنها أيضًا حفظت القرآن باللغة العربية، تزوجت في سن 13 من ابن عمها الأكبر، علي شعراوي، الذي كان بالفعل في أواخر الأربعينيات من عمره، عاشت بشكل منفصل عنه لمدة سبع سنوات، خلال ذلك تقدمت في تعليمها، وفي عام 1900، تحت ضغط من عائلتها، تصالحت معه، كان لديهم طفلان.

في عام 1908 ساعدت هدى شعراوي في تأسيس أول منظمة خيرية تديرها نساء مصريات، وهو مستوصف طبي للنساء والأطفال المحرومين.

 

كانت هي وزوجها من المؤيدين الأقوياء لقضية الاستقلال المصري عن بريطانيا العظمى، وكان علي شعراوي من الأعضاء المؤسسين لحزب الوفد.

وقادت "شعراوي" المظاهرات النسائية في ثورة 1919، ومضت لتؤسس وتخدم كرئيسة للجنة المركزية للنساء الوفديات عام 1920، كانت مشاركة المرأة المصرية المفتوحة في الحركة القومية بمثابة نقطة تحول في المجتمع المصري، لم يسبق أن شاركت الكثير من النساء علنا ​​في النشاط السياسي.


بعد وفاة زوجها حولت شعراوي جهودها من الحركة القومية نحو مساواة المرأة، في عام 1923 أسست الاتحاد النسائي المصري، الذي سعى إلى حق المرأة في التصويت، وإصلاح قوانين الأحوال الشخصية، وزيادة فرص التعليم للفتيات والنساء.

في مارس من ذلك العام، قامت بعمل احتجاج أثناء عودتها إلى المنزل من مؤتمر التحالف الدولي للنساء في روما، أزالت حجاب وجهها أو البرقع كما كان يطلق عليه، في محطة قطار بالقاهرة، مما تسبب في اضطراب.


ظلت شعراوي رئيسة الاتحاد النسائي المصري لبقية حياتها وأصبحت الرئيس المؤسس للاتحاد النسائي العربي عام 1945، وتحت قيادتها، أطلق الاتحاد النسائي المصري مجلة L'Egyptienne "لاحقًا المصرية" في عام 1925، أطلق الاتحاد النسائي العربي "المرأة العربية" عام 1946.