رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعلانات شركات المحمول فى رمضان.. صراع على إهدار الملايين

إعلانات شركات المحمول
إعلانات شركات المحمول فى رمضان

تتسابق شركات المحمول الأربع كل عام على خطف نجوم ومشاهير الساحرة المستديرة والفن؛ للظهور فى إعلانات شهر رمضان الكريم على مدار 30 يوماً، وتدفع لهم أجوراً خيالية رغم أنهم لا يعلنون عن منتج جديد، بل مجرد مشاركة فقط فى الموسم الأبرز.

 

عملاء شركات المحمول: "مش عايزين إعلانات رمضان.. وفروا ملايين الفنانين للشقيانين"

 

اختلف الأمر بعض الشىء هذا العام فقد سيطر فيروس كورونا المستجد على كل مناحى الحياة، وبالتالى إعلانات شركات المحمول التى كان منتظراً منها أن توجه ملايين الإعلانات نحو مسئوليتها المجتمعية وتقديم عروض وخدمة أفضل للعملاء.

 

هل تحذو شركات المحمول حذو WE في إعلانات رمضان.. فيديو

 

كان يجدر بشركات المحمول احترام رغبة العملاء فى عدم عرض إعلانات باهظة التكاليف، وصفوها بأنها استعراض عضلات ليس إلا، والاهتمام بالخدمة والشبكات وتوفير مستلزمات للمستشفيات خصوصاً الحجر الصحى.

 

ظهرت إعلانات شركات المحمول فى هذا الموسم الرمضانى متأثرة بكورونا فى فكرة الإعلان أو تصويره أو الدعوات للبقاء فى المنزل، ولكنها لم ترقَ لتطلعات وطموحات العملاء، فجاءت العروض مخيبة للبعض حتى إن إحدى الشركات لم تعلن عن عرض من الأساس.

 

احتدم الصراع بين مقدمى خدمات الاتصالات فى إعلانات رمضان 2020 على مواقع التواصل الاجتماعى، سواء من حيث عدد المشاهدات أو ردود الفعل، أو سباق التكلفة الباهظة، فقد كشف أحد التقارير عن الأجور التى تقاضها عدد من النجوم الذين ظهور فى الإعلانات، ومنهم نجم المنتخب الوطنى ونادى ليفوبول الإنجليزى محمد صلاح الذى ظهر فى إعلان فودافون وكان الأعلى أجراً وحصل على 2.3 مليون دولار ما يقرب من 44 مليون جنيه مصرى.

 

كما كشف التقرير عن أن المطربة شيرين عبدالوهاب التى غنت فى إعلان فودافون، جاءت فى المرتبة الثانية بعد صلاح وحصلت على 4 ملايين جنيه، وحصلت الفنانة منى زكى على مليون جنيه مصرى، والإعلامية والفنانة إسعاد يونس 800 ألف جنيه، ومحمد هنيدى وأمير عيد 500 ألف جنيه.

 

خيبت شركة فودافون آمال عملائها بإعلانها الباهظ التكاليف، ومن الواضح أنه سيكون الأعلى، ولم تكتف الشركة بنجم واحد بل تعاقدت مع 11 على رأسهم محمد صلاح وابنته، والفنان الكوميدى محمد هنيدى والنجمة منى زكى وأولادها والفنانة إسعاد يونس، والفنان القدير عبدالرحمن أبوزهرة وحفيده، وشيكو وهشام ماجد وأحمد فهمى وأمينة خليل والفنان أمير عيد، وبهاء أحمد.

 

رغم أن فودافون ركزت على إجراءات فيروس كورونا الاحترازية، بالتأكيد للمواطنين على أهمية البقاء فى المنزل والتباعد الاجتماعى واستبداله بالتواصل عن بعد سواء عن طريق الاتصال أو تطبيقات الفيديو الشهيرة، إلا أنها لم تقدم عروضاً نهائياً بمناسبة شهر رمضان.

 

حصد إعلان فودافون على موقع الشركة الرسمى على يوتيوب أكثر من 12 مليون مشاهدة، وما يقرب من 19 مليون مشاهدة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، بعد 48 ساعة من عرض الإعلان.

وكعادة أورانج مصر لجأت إلى التركيز على الأغنية وهذا العام اختارت الفنان الإماراتى حسين الجسمى الذى أدى أغنية سنة الحياة مع مشاهد بسيطة تتناول فكرة الغربة وعدم التمكن من رؤية الأهل والأصدقاء فى ظل أزمة وباء

كورونا.

 

قررت أورانج الاعتماد على أغنية كعادتها السنوية، وهذا العام وقع الاختيار على المطرب حسين الجسمى، تحت عنوان «سنة الحياة» لوصف حال المواطنين فى ظل التباعد الاجتماعى حالياً.

 

أعلنت أورانج عن عرض غامض، وطالبت العملاء بالاتصال بكود معين للحصول على إنترنت ودقائق مجانية ولم تحددها فقد تكون دقيقة أو 50 وكان عليها أن تفصح أكثر عن العرض، حصد الإعلان أكثر من 3 ملايين مشاهدة على موقع الشركة على يوتيوب، وما يقرب من نصف مليون على قناة الفنان حسين الجسمى، بجانب 10 ملايين مشاهدة عبر فيسبوك.

أما الشركة المصرية للاتصالات «WE» فظهر فى إعلانها نجم مسرح مصر مصطفى خاطر، وركزت فى إعلانها على الإنترنت واستخدامه فى ظل البقاء فى المنزل للترفيه والتعليم والعمل عن بعد، فى سلسلة من المشاهد التى تحدث داخل البيت المصرى فى ظل خفة دم خاطر وتكراره جملة «إيه ده إيه ده والنت هيكتر».

 

اقتصرت الشركة المصرية للاتصالات فى عرض رمضان على عملاء الإنترنت الأرضيADSL فقط، وحصد ما يقرب من 9 ملايين مشاهدة على يوتيوب، و13 مليون مشاهدة على فيسبوك.

لجأت شركة اتصالات مصر إلى عنصر التشويق والغموض، وعرضت إعلاناً قصيراً جداً فى أول يومين من شهر رمضان، مدته 25 ثانية بصوت النجم أحمد حلمى وهو يردد «عادى أهو»، مع العرض الذى يتضمن أن كارت اتصالات يساوى 6 كروت منها أعمال الخير، بالتعاون مع بنك الشفاء وبنك الطعام المصرى.

 

لم يحصد الإعلان نسب عالية فى المشاهدات، فقد حصد 25 ألف مشاهدة على يوتيوب، و1.5 مليون مشاهدة على فيسبوك، ومن الواضح أن العملاء كانوا بانتظار عرض الإعلان كاملاً، وهو ما فعلته اتصالات فقد عرضته فى اليوم الثالث من شهر رمضان، وظهر فيه حلمى وهو يؤدى طقوسه اليومية بشكل عادى فى المنزل.

 

ركزت اتصالات على تأكيد أن البقاء فى المنزل لم يقف عائقاً أمام ممارسة الطقوس الحياتية بشكل طبيعى، وحصد الإعلان فى يومه الأول ما يقرب من مليون مشاهد على يوتيوب، و2,7 مليون على فيسبوك.