رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. وزير الاتصالات: استمرار التعلم الرقمي بعد كورونا

الدكتور عمرو طلعت
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أهمية التعليم الرقمي أو التعليم عن بعد، المعمول به حاليًا في ظل أزمة فيروس كروونا المستجد.

 

استعرض طلعت الجهود التي قدمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ بدء أزمة فيروس كورونا، خلال مقابلة لبرنامج "صباحك مصري"، المعروض على فضائية MBC مصر 2، اليوم الخميس، وقال: "رب ضارة نافعة الأزمة الحالية ألزمت الناس بالبقاء في منازلهم لفترات طويلة، ومع بلوغ موسم الامتحانات ورغبة الطلاب في تحصيل دروسهم ومتابعة محاضراتهم، مما جعلهم يضطرون إلى اللجوء إلى التعليم الرقمي أو التعليم عن بعد".

 

أضاف وزير الاتصالات أن التعليم عن بعد ليس وسيلة جديدة، لكنه لم يكن عليه إقبال، مشيرًا إلى أنه لا يشكل عبء كبير على الموازنات المالية للمؤسسات التعليمية والتدريبية، ويمكن تغيير المناهج وطرق التعليم بشكل ديناميكي سريع، كما أنه أقل كلفة، ويصل لأعداد ضخمة من المتعلمين والطلاب، فضلًا عن إتاحة هذه المواد عبر الإنترنت يمكنهم من إدارة وقتهم فبعضهم ليس متفرغًا.

 

تابع طلعت: "التعليم الرقمي أمر حتمي دومًا كنا ننادي به ونشجع الطلاب عليه، والأزمة الحالية دفعتهم دفعًا لهذه الوسيلة وغيرت من الثقافة بشكل سريع بين عشية وضحاها، كما أنه يجب أن يكون اتجاه لا نهحره بعد انتهاء أزمة كورونا".

 

كما أشار وزير الاتصالات إلى الخطة التي تم وضعها بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم والتضامن والتنمية المحلية والمحافظين؛ لتخصيص أكثر من 540 مدرسة حول القطر المصري؛ لتسليم المواطنين معاشاتهم، وعمل جدول لتخفيف الازدحام.

 

لفت طلعت إلى التحرك على أكثر من محور لمعاونة جهود الدولة ومساندة الوزارات التي تعد الخط الأول لمواجهة الأزمة، الجديدة من نوعها، بمبادرة لتشجيع المواطنين على البقاء في منازلهم بمنح 20% من سعة التنزيل لكل مشتركي الإنترنت الثابت مجانا، وكذلك التنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لوضع مجموعة من المواقع التي تحوي مواد تعليمية مجانًا.

 

قال وزير الاتصالات إنه تم تخصيص 200 مقعد إضافي لدعم رقم 105 الخاص باستفسارت وزارة الصحة حتى يستطيع المواطن الاتصال للاستفسار بكل ما يتعلق بفيروس كورونا، مضيفًا: "إذا طلبت وزير الصحة دعم أخر أو زيادة إضافة نحن جاهزون".

 

كما نوه طلعت لمشروع تطوير شبكة الإنترنت الذي نفذته الوزارة من خلال الشركة المصرية للاتصالات في عام 2019 بتكلفة بلغت 30 مليار جنيه لرفع كفاءة الإنترنت في مصر، قائلًا: "لولا المشروع لما أمكن للشبكة أن تستوعب الأحمال غير المسبوق".

 

أكد وزير الاتصالات على اقتراب الانتهاء من تسليم شرائح التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي، مشيرًا إلى قراره بتسليمها من المدارس والإدارات التعليمية، لمنع التكدس الذي حدث في أول يوم.

 

أشار أيضًا إلى المبادرة التي قدمتها الوزارة مع مشغلي المحمول الأربع بمنح كل كل الفرق الطبية العاملة في مستشفيات العزل 3000 دقيقة و10 ميجا بايت انترنت مجانا خلال الشهر؛ تقديرًا لدور جيش مصر الأبيض؛ فهم الصف الأول الذي يحارب وباء كورونا.

 

كما لفت إلى الاتفاق مع شركات المحمول على دعم العمالة المتضررة من أزمة كورونا وتوقف عملهم اليومي، بتقديم علب طعام تكفي شهر لحوالي مليون مواطن، كذلك تدشين موقع إلكتروني بالاشتراك مع وزارة القوى العاملة لادراج أسمائهم والحصول على المعونة.