بالمحمول.. استراليا تكافح سرطان الجلد

تكنولوجيا

السبت, 27 نوفمبر 2010 12:52


أصبح الآن بامكان الاستراليين الذين يحبون الاستمتاع بأشعة شمس الصيف معرفة الوقت الذي ينبغي أن يحتجبوا فيه من الشمس تجنبا للاشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تسبب الإصابة بالسرطان وذلك بفضل تطبيق جديد على هواتف "آي-فون" التي تنتجها شركة آبل الأمريكية.

التطبيق الجديد طوره المجلس الاسترالي لمكافحة السرطان، وطرحه بشكل مجاني على شبكة الإنترنت.

وقالت سو هيوارد المسؤولة بمجلس مكافحة السرطان: "ما نراه هو أن كثيرا من الناس يستخدمون (توقعات)

درجات الحرارة والطقس للتنبؤ بموعد احتياجهم للحماية من أشعة الشمس، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في الاشعة فوق البنفسجية .. ولا يمكنك ان تراها أو تشعر بها."

وللتعامل مع هذا وكذلك للتواصل مع الشباب الذين يميلون لأن يكونوا أقل حرصا فيما يتعلق بالحماية من أشعة الشمس فقد طور المجلس هذا التطبيق المجاني الذي يوفر توقعات يومية للطقس بما

فيها المعدلات القصوى للاشعة فوق البنفسجية.

ولهذا التطبيق الذي أطلق عليه اسم "صن سمارت" وظيفة تحذيرية ويستخدم نظام تحديد المواقع عالميا (جي.بي.اس) للضبط مع موقع المستخدم اليا حيث يظهر الاوقات التي تلزم فيها الحماية من أشعة الشمس، علاوة على تحذير آلي من الأشعة فوق البنفسجية، ودليل يتم تحديثه بشكل فوري لمستويات الاشعة فوق البنفسجية.

وتعاني استراليا من أحد أعلى معدلات الاصابة بسرطان الجلد في العالم حيث يموت أكثر من 1850 شخصا سنويا بسبب المرض وهو عدد يفوق عدد من يقتلون في حوادث الطرق وفقا لمجلس مكافحة السرطان الاسترالي.

أهم الاخبار