رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"روسكوسموس" تتراجع عن توقعاتها بمكان سقوط المسبار "فوبوس - غرونت"

تكنولوجيا

الأحد, 15 يناير 2012 12:22
روسكوسموس تتراجع عن توقعاتها بمكان سقوط المسبار فوبوس - غرونت
موسكو -ا ف ب:

تراجعت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" عن توقعاتها السابقة حول مكان سقوط حطام المسبار الفضائي "فوبوس - غرونت" الذي فشل في التوجه الى كوكب المريخ والذي من المتوقع ان يتحطم اليوم الاحد.

واعلنت وكالة "روسكوسموس" على موقعها الالكتروني الى ان المسبار الفضائي الذي يزن 13,5 أطنان سيتحطم على الارض الاحد على الارجح، بين الساعة 14,36 و22,24 تج.
لكنها تراجعت عن توقعات اصدرتها امس السبت باحتمال سقوط الحطام في المحيط الهادئ قبالة سواحل تشيلي. وكانت توقعت في

السابق ان المكان سيكون في المحيط الهندي وقبلها في المحيط الاطلسي قبالة سواحل الارجنتين.
وذكرت الوكالة ان فريق دعم العمليات يراقب بشكل دائم سقوط مسبار +فوبوس - غرونت+ من مداره.
وشرحت ان ما بين 20 و30 قطعة فقط من الحطام لا يتعدى وزنها الاجمالي 200 كيلوجرام، ستتمكن من اجتياز الغلاف الجوي من دون أن تحترق كليا لتصطدم بعدها بالارض.
ويعتبر هذا المسبار غير المأهول
الذي بلغت كلفته 165 مليون دولار ووضع في مداره منذ اطلاقه في 9 نوفمبر الماضي، من أكبر المركبات التي تدخل الغلاف الجوي للارض منذ عودة المركبة الفضائية "مير" في العام 2001.
وكان من المتوقع ان يتوجه هذا المسبار الى قمر تابع لكوكب المريخ ويدعى "فوبوس" ليجمع عينات منه لكنه فشل في الخروج من جاذبية الارض وهو يتهاوى منذ ذلك الحين.
وشهد قطاع الفضاء الروسي اسوا عام له في 2011 مع خمسة اخفاقات يعود آخرها عندما سقط قمر اصطناعي للاتصالات العسكرية والمدنية في سيبيريا بسبب عطل في صاروخ "سيوز" الذي كان من المفترض أن يضعه في مداره.

 

أهم الاخبار