رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ناسا ستطلق أول قمر صناعى للمناخ

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن استعدادها لإطلاق أول قمر مراقبة للتغير المناخي وقياس متغيرات الأحوال الجوية الرئيسية يوم 27 أكتوبرالحالي.

ويشكل قمر "أن.بي.بي" أول مهمة صممت لجمع بيانات أساسية حول تحسين توقعات الأحوال الجوية على المدى القصير، وفهم أفضل للتغير المناخي على المدى الطويل.
ويحمل القمر خمسة أجهزة علمية ستتمكن من تحليل طبقة الأوزون وقياس درجات الحرارة في الغلاف الجوي ومساحة الجليد القطبي والكتل الجليدية الأخرى، وهي كلها أساسية في علم التغير المناخي.
وقال جيم جليسن المسئول العلمي عن القمر الصناعي ومقره مركز جودارد للرحلات الفضائية في جرينبيلت (ميريلاند شرق): "إن عمليات الرصد التي سيقوم بها القمر ستقدم فكرة شاملة عن التغيرات التي يشهدها كوكبنا".
وأضاف: سيساعدنا ذلك على تحسين برامجنا المعلوماتية التي تضع التوقعات حول تطور بيئتنا في المستقبل.
وأكد جليسن أن توقعات أفضل تسمح باتخاذ قرارات أفضل تتعلق بأمور بسيطة مثل الخروج مع مظلة في

الصباح، أو أخرى أكثر تعقيدا مثل مواجهة التغير المناخي.
وسيدرج خبراء الأحوال الجوية في وكالة المحيطات والأجواء الأمريكية هذه المعطيات في برامجهم للتوصل إلى توقعات أفضل للأحوال الجوية وإصدار تحذيرات ستساعد أجهزة الطوارئ في عملية المراقبة والتحرك في وجه التهديد الناجم عن أنواع مختلفة من الكوارث الطبيعية.
وسيطلق صاروخ من نوع "دلتا2" من صنع "يونايتد دلتا لونش آلاينس" -وهي شركة مشتركة بين بوينج ولوكهيد مارتن- القمر الصناعي من قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا.
ويبلغ وزن القمر 2.13 طن وسيوضع في المدار على ارتفاع 824 كم، وسيدور حول الأرض 14 مرة تقريبا في اليوم.