رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

3500 ملهى ليلى تجتذب الشباب وتدمر المستقبل

بوابة الوفد الإلكترونية

تنتشر الملاهي الليلية بقوة في شوارع القاهرة الكبري، فوفقاً لأرقام رسمية وصل عددها إلي 3500 ملهى تعمل بها آلاف الراقصات.

ووفقاً لتقرير لنقابة الموسيقيين يبلغ عدد الراقصات العاملات 4800 راقصة، مشيرا إلى أن بعض الملاهي تستخدم عدداً من الراقصات قد تصل إلى خمسة يومياً يعملن حتى السادسة صباحاً.

وأكد مصدر لـ«الوفد» أن أجور الراقصات قد تصل إلى 5000 جنيه يومياً، كما أن دخل بعضهن قد يصل إلى 5 ملايين جنيه سنوياً.

 

أماكن الملاهي

عالم الكباريهات الشعبية في القاهرة 2015 يتوزع علي مناطق مختلفة، منها منطقة التوفيقية في وسط البلد، ومحلات متفرقة في العجوزة والمهندسين، كما تنتشر في شارع الهرم.

«نيو أريزونا» كان من أشهر الكباريهات في السبعينات، وأول مكان غنّى على مسرحه أحمد عدوية، وكذلك «شهرزاد»، أحد أشهر الكباريهات في وسط البلد، وفي المنطقة نفسها، تتوزع بعض الكباريهات الأقرب لعلب ليل، إذ لا تتجاوز مساحتها الغرفة الواحدة، ومنها كباريه «بوسي كات».

وهناك كباريهات تنتشر فى وسط القاهرة تتسم بالطابع الهادئ إلي حد ما. تجمع بين البار والكباريه وبعضها ينقسم لطابقين: في الطابق الأول «بار»، وفي الطابق الثاني، يتحوّل المكان بحلول الليل إلى كباريه.

وعلي امتداد الشارع الممتد من الجيزة حتى الأهرامات، توجد العديد من الملاهى بعضها أغلق أبوابه بسبب الحالة الاقتصادية المتردية وغياب السياحة العربية، ومنها «كازينو الليل»، وعلى مسافة ليست بعيدة عن كازينو الليل يستقر فندق حور محب، وبداخله واحد من أشهر وأقدم الملاهى الليلية، كما تتناثر العديد من «الكباريهات» على امتداد الشارع، ومنهم مثلا «الزعيم» و«نيرفانا».

أما كباريهات الـ 5 نجوم فتتركز بشكل كبير في مناطق المهندسين والعجوزة ومحيط نادي الصيد، وقد بدأت تتخذ من منطقة التجمع الخامس بالقاهرة ارتكازًا جديدًا لها مستهدفة طبقة اجتماعية ثرية، يتردد عليها الكثير من الشباب والفتيات كأماكن للتعارف بين الجنسين، وعادة ما يفاجأ «الزبون» عند طلب الفاتورة بأنها قد تتعدى الـ 3000 جنيه، وفي آخر الليل ترافق الفتاة سيدها الجديد.

 

جمهور الملاهي

لا توجد إحصائية ترصد بالأرقام أعداد جمهور الكباريهات، ولكنه عبارة عن خليط بين موظفين بسطاء، و«معلّمين» من أسواق الخضار وتجار قطع غيار سيارات في المنطقة، أو من الشباب العاملين في تجارة الملابس الجاهزة في المحال المحيطة. كما يقصد الكباريهات زبائن من خارج تلك الدائرة الجغرافية، حيث يعد الكباريه بالنسبة لهم فرصة للمتعة واللهو.

 

حوادث الملاهي

يعيد الهجوم علي ملهى «الصياد» الموجود بشارع النيل بالعجوزة يوم الجمعة الماضى من قبل أربعة مجهولين

الأذهان لعدد من الحوادث التى وقعت قبل أعوام تلك التى أسفرت عن مقتل عمر الهواري 29 عاماً في مول «أركاديا»، أحد الملاهى الليلية على يد رجل أعمال تم القبض على الجانى والتحفظ عليه وأحيل للنيابة العامة وحصل على حكم بالأشغال الشاقة المؤبدة.

وكذلك جريمة قتل داخل ملهى ليلى بالمهندسين: أطلق أمين شرطة أعيرة نارية داخل أحد البارات تعمل به زوجته لاعتراضه على تعامل الزبائن معها وأدى ذلك إلى إصابة رصاصة أحد أعضاء الفرقة الموسيقية ووقع غارقاً بالدماء وحاول أمين الشرطة بعدها الهرب ولكن تمكن زبائن البار من الإمساك به والتحفظ عليه وكان ذلك بتاريخ 8/8/2013.

ولقيت فتاة مصرعها وأصيب 3 آخرون فى حريق هائل دمر كباريه «كينج أدور» بالإسماعيلية.

وحرق ملهي العجوزة بهدف الانتقام من أحد العاملين بعد منعه بعض الشباب من دخول الملهي الخميس الماضي، وتم ضبط الجناة بعد الحادث مباشرة.

 

حملات موسعة علي الملاهي

الكثير من الأعمال غير المشروعة والمخلة بالآداب تحدث بالملاهي الليلية، وقد شنت مباحث الآداب بشرطة السياحة، بالاشتراك مع مباحث آداب الجيزة والقاهرة مؤخراً حملة مكبرة على الملاهى الليلية والبارات والمطاعم السياحية المرخصة وغير المرخصة، وتمكنت من ضبط 132 قضية متنوعة داخل الملاهى الليلية والمنشآت السياحية، خلال يوم واحد، شملت 8 قضايا إدارة منشآت وباند بدون ترخيص و4 تقديم خمور بدون ترخيص و15 مدير منشأة بدون ترخيص، و25 مخالفة للعاملين بدون شهادة صحية، فضلاً عن تحرير 4 قضايا فى مجال فض الأختام، وضبط 6 فتيات بتهمة التحريض على الفسق، وقضية اتجار فى المخدرات داخل ملهى ليلى و12 قضية تشغيل فتيات بدون ترخيص.