البلطجية.. يريدون إسقاط الأمن بالإسكندرية!!

تقرير – حسني حافظ وشيرين طاهر:

أحياء شرق وغرب الإسكندرية تعيش الآن.. نكسة الانفلات الامني.. لقد أصبح الخارجون عن القانون والبلطجية فوق القانون.. ينشرون الفساد في المدينة.. عاهدوا أنفسهم علي إسقاط الأمن والأمان وإرهاب وإفزاع المواطنين في غياب غريب ومريب لرجال الشرطة من الشوارع.. مشاجرات دامية  في شوارع الأحياء الشعبية والفقيرة في غياب تام للشرطة وهجمات ضارية للبلطجية والمسجلين خطر علي أقسام الشرطة، ناهيك عن تجارة للمخدرات علناً بالشوارع وعلي قارعة الطريق.. نداءات واستغاثات المواطنين للشرطة «بدون جدوي» حتي أعلنت  إسكندرية أنها أصبحت «جمهورية البلطجة والخارجين علي القانون».

«الوفد» في ذلك التقرير ترصد أحداث البلطجية والخروج علي القانون التي شهدتها المدينة في الآونة الأخيرة.

البلطجية يطلقون سراح سجين

أصيب ضابط شرطة ومجندان بجروح في هجوم لمجموعة بلطجية مسلحة بالأسلحة الآلية علي سيارتين ترحيلات بدخلهما 26 سجيناً السبت الماضي أثناء سيرهما في الطريق قادمتين من محافظة مطروح في اتجاه سجن برج العرب ونجح هؤلاء البلطجية في إطلاق سراح سجين من البدو.

البلطجية اقتحموا  شقة زوجة المطرب «سعد الصغير»

مأمور قسم شرطة سيدي جابر  كان قد تلقي الأسبوع الماضي  بلاغاً من المطرب سعد الصغير يفيد بقيام مجموعة من البلطجية باقتحام شقته الكائنة بمنطقة سيدي جابر والتعدي علي زوجته وشقيقتها وحماته وسرقة 50 ألف جنيه وجهاز لاب توب و 3 أجهزة محمول.

انتقل علي الفور رجال المباحث بالفحص وبالمعاينة تبين من تحريات رجال المباحث قيام مجموعة من البلطجية باقتحام شقة المطرب ومحاولة الاستيلاء عليها وطرد زوجته وأسرتها من داخلها.

القي القبض علي 6 أشخاص وبمواجهتهم اعترفوا بقيام  المدعو «ص. أ» بإيهامهم بأنه يمتلك الشقة الكائنة بمنطقة سيدي جابر وقام المطرب «سعد الصغير» وزوجته بالاستيلاء عليها واتفق معهم علي تمكينه من استرداد الشقة مقابل مبلغ مالي.

قاموا علي الفور بالتوجه إلي الشقة بصحبته وحاولوا طرد المجني عليهم  من الشقة بعد التعدي عليهم بالضرب.

البلطجية استولوا علي عقار مستشار بالنيابة الإدارية

كانت المستشارة «ر. م» قد فوجئت بقيام مقاول بتأجير مجموعة من البلطجية للاستيلاء علي حديقة العقار الذي تملكه هي وأسرتها بمنطقة السيوف وذلك لإدخاله ضمن مساحة الفيلا المجاورة لعقارها لهدمة وبناء برج سكني.

تقدمت المستشارة ببلاغ رقم 1381 لسنة 2011 لنيابة المنتزة أول ضد المقاول «م. أ» وآخرين قاموا بالاتفاق فيما بينهم بتكوين تشكيل عصابي للاستيلاء علي عقارات وأراض مستغلي حالة الانفلات الامني  ويقومون بفرض سيطرتهم علي المنطقة والاستيلاء علي أراضي المواطنين وأراضي الدولة للبناء عليها بالمخالفة بدون تراخيص وسط انعدام للرقابة من قبل الأجهزة الرقابية المسئولة.

وقامت المستشار بتقديم العديد من الشكاوي لوزيري العدل والداخلية ولكن بدون جدوي.. وأضافت في البلاغ أنها تقدمت بالعديد من البلاغات لقسم شرطة المنتزة تطالب بحمايتها وأسرتها من هؤلاء البلطجية الذين قاموا باقتحام العقار الخاص بهم لسرقة قطعة الأرض.

حبس بلطجي 15 يوماً

في الأول من يونيو قررت النيابة العسكرية حبس عاطل، 15 يوماً علي ذمة التحقيقات، بعد اتهامه بالبلطجة، وحمل سلاح ناري لترويع المواطنين وسرقتهم بالإكراه في الإسكندرية. كانت مباحث قسم شرطة المنشية تلقت بلاغا من احد المواطنين بقيام شخص بإثارة الشغب بشارع السكة الجديدة بالمنشية. تمكنت قوة الشرطة من إلقاء القبض عليه، وبالكشف عليه تبين أن المتهم يدعي عادل محمود السيد، 35 عاماً، عاطل، متهم في القضية رقم 8082 لسنة 2011 جنح العامرية، قتل، وبتفتيشه عثر بحوزته علي سلاح ناري حي، و20 طلقة نارية، وسلاح أبيض «مطواة قرن غزال»، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة.

حبس 3 سيدات بتهمة البلطجة

كما قررت نيابة سيدي جابر الأيام الماضية حبس 3 سيدات 4 أيام علي ذمة التحقيقات، بعد اتهامهم بالبلطجة، ومحاولة تهريب مسجون، والتعدي علي سكرتير النيابة كان ومدير امن الإسكندرية

تلقي  إخطارا بمحاولة قيام 3 سيدات بتهريب  احد اقاربهن من النيابة متهم في قضية بسرقة هاتف محمول.

تبين من تحقيقات النيابة ان  شرطة سيدي جابر ألقت القبض علي احد البلطجية الذي قام بسرقة أحد هواتف المحمول من احد الأشخاص والتعدي علي المواطنين وقام بإثارة الشغب أثناء خروجه من سيارة الترحيلات وحاول الهروب وتم إلقاء القبض عليه بمعرفة أفراد الحراسة والشرطة العسكرية تم عرضه علي النيابة لتتولي التحقيقات.

وأثناء وجوده داخل النيابة للتحقيق معه، قامت كل من «أ. أ» وشقيقتها «ن. أ» شقيقتي المتهم، و «ف. أ»، بإثارة الشغب ومحاوله تهريب المتهم، والتعدي بالضرب علي المجني عليه محمد صابر، عريف شرطة، ومحاولة الاستيلاء علي سلاحه الميري.

بلطجية تعدوا علي  مستشار بمحكمة الإسكندرية

كما قررت محكمة جنح المنشية برئاسة المستشار ياسر وسيط، رفض الاستئناف المقدم من دفاع المتهمين بالتعدي علي مستشار، وتأييد حبسهم، سنتين مع الشغل والنفاذ، ودفع كفالة مالية قدرها 15 ألف جنيه لكل واحد منهم، وجهت لهما تهماً بإثارة الشغب داخل محكمة الجنايات، ومحاولة تهريب المتهمين من قفص الاتهام، والتعدي بالسب والقذف علي احد المستشارين بمحكمة جنايات بالإسكندرية، عقب النطق بالأحكام.

وكانت مباحث قسم شرطة المنشية تمكنت من إلقاء القبض علي كل من المتهمين الخمسة داخل محكمة جنايات الإسكندرية أثناء قيامهم بإثارة الشغب.

توصلت تحقيقات النيابة العامة الي قيام المتهمين بإثارة الشغب داخل قاعة محكمة الجنايات، والتعدي بالسب والقذف علي  القاضي عقب النطق بالحكم علي متهم بعد صدور ضده حكم بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، وأثناء تدخل أفراد حرس المحكم قاموا بالتعدي عليهم بالضرب باستخدام أسلحة بيضاء.  

القبض علي 28 بلطجياً ومسجل خطر  فروا من قسم شرطة

كما نجحت مباحث قسم شرطة المنتزة أول من إلقاء القبض علي 28 متهماً من البلطجية و المسجلين خطر  كانوا قد فروا من  القسم بعد ان قاموا  بإشعال النيران  بغرفة الحجز  ليتمكنوا من الفرار.. كان رئيس  مباحث الإسكندرية تلقي اخطارا من مأمور قسم شرطة المنتزة اول بقيام بعض المساجين بالقسم باشعال النيران داخل غرفة الحجز وقاموا بأعمال الشغب داخل القسم حتي تمكن 28 متهماً من الفرار من القسم بمساعدة بعض ذويهم خارج القسم الذين قاموا بمحاولة اقتحام القسم واشعال النيران بداخله لتهريب المساجين.. قام علي الفور رجال المباحث وقوات الأمن المركزي بتمشيط جميع مناطق الإسكندرية شرق وغرب  المدينة من إلقاء القبض علي 17 متهماً بالقرب من مسكنهم  كما القي القبض علي 11 متهماً اخرين بالطريق الصحراوي.

هروب المساجين من قسم ميناء البصل

كانت قوة مباحث ميناء البصل  قد أحبطت خلال الأيام الماضية محاولة هروب مسجونين مسجلين خطر من قسم شرطة ميناء البصل حيث قام المتهمان بحجز الضابط بالغرفة وقاما باشعال النيران في بطاطين الحجز واحداث الفوضي والفزع داخل القسم وأثناء محاولات قوة القسم إخماد الحريق قام المتهمان بمغافلة رجال المباحث وحاولا الهروب ولكن تمكن رجال المباحث من القاء القبض عليهما.

حبس 4 من البلطجية هاجموا نقطة شرطة لإطلاق سراح «مساجين»

كما قرر المحامي العام لنيابات  شرق الكلية بالإسكندرية، تجديد حبس 4 عاطلين 15 يوما علي ذمة القضية رقم 14927 لسنة 2011 جنح المنتزة، بعد اتهامهم بالتعدي

علي أمين شرطة داخل نقطة المندرة لتهريب المتهمين.

توصلت تحقيقات نيابة المنتزة ثان، عندما تبلغ عن وجود سرقة إحدي السيارات الملاكي، حيث تم ضبط كل من س.م، عاطل، و ط.ح، عاطل، وأثناء احتجازهم بنقطة المندرة، حضرت والدة المتهم الأول بصحبتها كل من ع.م، 24 عاماً، عاطل، و م.م، 19 عاماً، عاطل، و ا.م، 24 عاماً، عاطل، و س.ا، 26 عاماً، عاطل، وقاموا بالتعدي بالضرب علي احمد عبدالرءوف، أمين شرطة بنقطة المندرة، وتهديده بالقتل وحرق النقطة، مما أدي هروب المتهمين من النقطة، تم عمل المحضر اللازم بالواقعة.

مقتل أمين شرطة في معركة مع البلطجية

سقط أمين شرطة قتيلا في معركة بالأسلحة النارية بين قوة من شرطة قسم الدخيلة بغرب الاسكندرية ومجموعة من البلطجية حاولوا اغتصاب قطعة ارض بالمنطقة.

وكان مدير امن الإسكندرية تلقي إخطاراً عاجلاً من المواطنين بتعرضهم لطلقات الرصاص  أطلقها مجموعة من الأشخاص من أسلحة آلية عندما حاولوا منعهم من الاستيلاء علي ارض بمنطقة ام زغيو تقدر بعدة ملايين.

وعلي الفور انتقلت قوة من شرطة القسم وفور وصولها اطلق عليهم البلطجية اعيرة نارية بكثافة وتبادل الطرفان إطلاق النار واسفر الحادث عن سقوط «سامح محمد ابراهيم» 34 سنة امين شرطة قتيلا بعد إصابته بطلقات نارية بالصدر.

سيطرة البلطجية والمسجلين خطر علي الميادين والأسواق

تعيش ميادين والأسواق بالإسكندرية حاليا حالة من الفوضي والانفلات في غياب الأجهزة الرقابية حيث سيطر البلطجية والمسجلون خطر والعاطلون عليها وتأجير مساحات من أراضي الشوارع للباعة الجائلين في صورة إتاوات يتم دفعها لهم يوميا.

فاحتل البلطجية منطقة ميدان المنشية ومحطة مصر علي الأسواق وقام الباعة الجائلون بوضع الشماسي والكراسي وعرض بضائعهم علي كتل خراسانية بعرض الشارع والمشهد يتكرر بشارع المعهد الديني وشارع 45 بمنطقة سيدي بشر فلا يوجد موضع لقدم في تلك المناطق فقد احتل البلطجية والباعة الجائلون شوارع المدينة خاصة بالمناطق التجارية المهمة في ميدان محطة الرمل والساعة وفيكتوريا وشارع خالد بن الوليد دون أي حسيب أو رقيب وغياب تام لإدارة شرطة المرافق التي لم تبدأ عملها حتي الآن.

والغريب قيام عدد كبير من العاطلين والبلطجية ببناء أكشاك خشبية في عرض الطريق بمناطق سيدي جابر وكليوباترا ومحطة مصر وميامي والحضرة وسان استيفانو والإبراهيمية وكامب شيزار وتأجيرها للباعة.

كما شهدت شوارع أحياء شرق والمنتزة ووسط ظاهرة غريبة قيام بعض المسجلين خطر والبلطجية بوضع كتل أسمنتية أسياخ حديدية واحتلال الشوارع والأرصفة لعمل جراجات خاصة بمناطق سيدي جابر وسموحة وسيدي بشر وميامي.

كما شهدت المدينة بناء بدون ترخيص في حماية البلطجية بناء عشوائياً من مافيا المقاولات فتحولت المدينة الي «منور كبير» فهناك شوارع بالكامل تم هدمها وإعادة بناء عقارات مخالفة تتعدي الـ  17 طابقا دون مراعاة لسلامة قاطني تلك العقارات التي ستتحول في القريب العاجل الي مقبرة جماعية لقاطنيها.

وعلمت «الوفد» ان هناك أكثر من 120 ألف مخالفة بناء ولم تستطع الأجهزة الأمنية ومحافظة الإسكندرية من وقف زحف البناء العشوائي واكتفت بالتحذير!!

وظهرت عمليات السطو المسلح من قبل مجموعة من البلطجية علي المواطنين بشوارع المدينة لبيع المخدرات وسرقة السيارات والاستيلاء علي مساكن الشباب بمنطقة الكيلو 26 غرب المدينة.

طوابير الخبز والبلطجية

وعادت طوابير الخبز التي امتدت لمسافات طويلة واستغل بعض التجار الجشعين ان مديرية التموين بالإسكندرية خارج الخدمة وقاموا بزيادة أسعار السلع الغذائية والتحكم في السلع الأساسية بأسواق المدينة وانتشرت المواد الغذائية الفاسدة واختفت اسطوانة البوتاجاز والسولار والبيع أصبح من خلال السوق السوداء وحدث ولا حرج لمافيا الميكروباصات الذين احتلوا الشوارع الرئيسية بالمدينة وقام احد سائقي الميكروباص بالاعتداء علي الملازم اول بشرطة إدارة مرور الإسكندرية وسائق آخر يعتدي علي ملازم أول شرطة قسم العامرية.

وأصابت فوضي الميكروباصات شوارع المدينة بالشلل التام لعدم الالتزام بخط السير وأصبحت أحياء الإسكندرية لا تستطيع حتي إزالة لافتات القماش المنتشرة بالشوارع وتغطي سماء المدينة وقام عدد كبير من البلطجية من الاستيلاء علي مئات الأفدنة الزراعية ملك الدولة وتبوير أجود الاراضي الزراعية بمناطق المعمورة البلد وغرب المنتزة وخورشيد.

بلطجية الشواطئ

كما استغل البلطجية الموسم الصيفي واستولوا علي شواطئ غرب المدينة ومنها شاطئ العجمي وقاموا ببناء الأكشاك والكافيتريات وعدم عرض أسعار للشماسي وكراسي البحر.

كما تم الاستيلاء علي شاطئ أبوقير وتم بناء أكثر من 52 كافيتريا ومطعم أسماك وأكشاك لبيع المشروبات الغازية في ظل عجز المحافظة عن مواجهة أعمال البلطجة المنتشرة بالمدينة.

واكتفت الأجهزة المعنية بالأحياء السكنية بتوجيه اللوم علي البلطجية بكلمة «عيب يا جماعة» واكتفت بالتحذير الشفوي.

فهل تقوم الأجهزة الأمنية بمحافظة الإسكندرية وشباب ثورة 25 يناير واللجان الشعبية بالقضاء علي أعمال البلطجة بالمدينة وعودة الأمن والأمان بالمدينة.

أهم الاخبار