رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

2014.. تعددت العقارات والانهيار واحد

تحقيقات وحـوارات

الأربعاء, 26 نوفمبر 2014 14:26
2014.. تعددت العقارات والانهيار واحدصورة أرشيفية
كتبت - إيمان مجدي:

أصبح انهيار العقارات ومصرع وإصابة المواطنين، حلقات شبه يومية فى مسلسل التراخى والإهمال والفساد بعنوان 2014، آخر هذه الحوادث هو انهيار عقار المطرية الذي أسفر عن سقوط عدد 21 ضحية و8 مصابين.."بوابة الوفد" تفتح الملف الشائك والساخن.

واستيقظ أهالى المطرية الثلاثاء على كارثة إنسانية جديدة ضمن كوارث انهيار العقارات فى محافظات مصر المختلفة، حيث انهار عقار على رؤؤس قاطنيه بشارع التعاون بالمطرية، وأعلنت وزارة الصحة عن وصول عدد الضحايا لـ21 ضحية و8 مصابين.
عام الكوارث
أصبح عام 2014 ملئ بكوارث انهيار العقارات على قاطنيها فمنذ بداية السنة خلال شهر يناير، سقط سقف منزل بمنطقة كوم شقافة على صاحبته التى لاقت مصرعها تحت الأنقاض وأصيبت نجلتها واثنان من السكان، في الوقت الذي انهار عقار مكون من 7 طوابق بحى المناخ بمحافظة بور سعيد، حيث صدر قرار بإزالة العقار منذ 8 سنوات ولم يتم تنفيذه، مما تسبب في مصرع ساكنى العقار، كما لقي عامل مصرعه تحت انقاض عقار مكون من 3 طوابق بمنطقة المنيب بالجيزة.
ولم تمر أيام حتى حمل شهر فبراير العديد من الكوارث بمجال العقارات، ففي مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية  أصيب 4 أفراد فى انهيار عقار مكون من 4 طوابق نتيجة هبوط أرضى مفاجئ والتى كشفت التحريات أن الهبوط الأرضى ناجم عن تنقيب صاحب عقار مجاور عن الآثار داخل منزله وحفره لمسافات عميقة، يأتى ذلك فى الوقت الذى ظهر فيه عدد من الدجالين يروجون عن وجود الآثار أسفل عدد من المنازل دون التصدى لهم.
جنا بنت الأقصر
ولقت الطفلة جنا 4 سنوات مصرعها أسفل أنقاض منزلها بمحافظة الأقصر بمركز أرمنت بجانب شاب 23 سنة، وتم إنقاذ باقى الأسرة وبعدها قررت النيابة كالعادة تشكيل لجنة من الإدارة الهندسية للوقوف على أسباب انهيار العقار وما إذا كان قد صدر له قرار إزالة سابق من عدمه.
وفى شهرمارس، انهار عقار مكون من 4 طوابق بمنطقة روض الفرج نتج عنه مصرع شخصين وإصابة 4 ، ومن القاهرة للجيزة منطقة أوسيم مقتل طفلين بسبب اختناقهم من الأتربة وعدم قدرتهم التنفس تحت الأنقاض وأصابة 5 أشخاص جميعهم من أسرة واحدة وجاء سبب الانهيار نتيجة تصدع المنزل ووجود الشروخ به.
كما انهار عقار قديم مأهول بالسكان بمدينة العطارين وسط الإسكندرية أسفر عن إصابة 4 عمال ومقتل شخص .
أما شهر أبريل، لقى طفل مصرعه وأصيب 3 أشخاص آخرون فى انهيار عقار خلف المحكمة الدستورية العليا بالمعادى،وقالت التحريات الأولية إن الانهيار نتيجة عملية الإزالة التى تتم للعقارات المخالفة بالمنطقة منذ فترة.
سقوط منزل آخر بمنطقة العمرانية بالهرم واتهم فيها الأهالى صاحب قطعة أرض مجاورة للمنزل  بالتسبب فى الانهيار بسبب أعمال الحفر التى يقوم بها.
وتوفى الطفل محمد 6سنوات أسفل أنقاض منزل مكون من طابقين بناحية نجع الشناهرة بمحافظة سوهاج وأصيب اثنان آخران أسفل المنزل المنكوب و يعود سبب الانهيار إلى حالة المنزل المتهالكة دون اهتمام من قبل أصحابه والمسئولين.
عقار البساتين
شهر مايو، فبدأ بمصرع طفلة وسيدة وإصابة 8 أشخاص فى انهيار عقار بالبساتين مكون من 3 طوابق إثر انفجار أنبوبة بوتاجاز بالطابق الثانى، كما تسبب سقوط مبنى تحت الإنشاء بمنطقة المنتزه بالإسكندرية فى مقتل طفل وإصابة أحد عمال البناء .
كما شهدت مدينة بسيون انهيار اجزاء من منزلين بشارع 23 يوليو وحدوث تشققات كبيرة بهما وأصدرت الإدارة الهندسية بمجلس مدينة بسيون قرار إخلاء فورى للعقارين المكونين من 9 طوابق بسبب وجود أعمال بناء فى برج مجاور مما تسبب فى انهيار أجزاء من العقارين وتشريد 10 أسر كانت تقيم فيهما ، في الوقت الذي تقدم فيه سكان العقارين بشكاوى جماعية ضد أصحاب البرج السكني المجاور اتهموهم بالتسبب في حدوث التصدعات بالمنزلين.
فى شهر يونيو، أدى احتراق عقار سكنى مكون من 3 طوابق بمنطقة الوايلى وانهيار اجزاء منه الى مصرع شخص تم استخراج جثته من داخل دورة مياه العقار حيث تبين أن المنزل قديم وله أسقف خشبية، بالاضافة الى اصابة شخصين احدهما بكسر فى الرأس وحالته خطيرة نتيجة انهيارعقار أمام قسم الأزبكية بشارع الجلاء. 
وفى محافظة الإسكندرية بمنطقة الجمرك لقت طالبة مصرعها، إثر إنهيار عقار مكون من 4 طوابق ، فيما تمكنت قوات الحماية المدنية من إنقاذ 3 آخرين في الحادث ذاته ،وبالفحص تبين أن العقار "بناء قديم، بأسقف خشبية وحوائط حاملة".
كما سقط عقار ''قديم'' مكون من 3 طوابق بمنطقة محرم بك وسط الإسكندرية مما ادى لوفاة المدعو أسامة محفوظ على مصطفى ''37 سنة'' صاحب فرش أمام العقار و فى نفس المحافظة سقط عقار قديم مكون من 4 طوابق، غير مأهول بالسكان بحارة على بك الكبير، بمنطقة اللبان غرب المحافظة، دون وقوع إصابات ايضاً.
بالأضافة إلى وفاة شخص بسوق البازار بحي الشرق ببورسعيد ، إثر سقوط جزء من

عقار سكنى عليه، في أثناء مروره أسفل أحد العقارات القديمة.
بجانب انهيار عقار قديم بحارة بمنطقة بولاق أبو العلا دون وقوع أى إصابات ولكن نتج عنها تشريد الاسر التى كانت تسكن العقار.
فيما شهد شهر أغسطس، أما عن منطقة العطارين فقد أصيب 5 أشخاص وتم إنقاذ 3 آخرين كانوا عالقين بالطوابق العلوية باستخدام السلم الهيدروليكى وطالبت الأسر التى كانت تسكن العقار من المسئولين سرعة إيجاد سكن لهم بعد أن أصبحوا فى الشارع بلا مأوى.
المنشية القديمة
أما العقار المكون من 4 طوابق بمنطقة المنشية القديمة مدينة المحلة الكبرى بالغربية، انهاربسبب حدوث تصدعات وشروخ مفاجئة، دون وقوع أي إصابات أو خسائر بالأرواح، حيث تصادف قضاء سكانه إجازتهم بالمصيف.
شهر سبتمبر، توفى شخصين اسفل انقاض مبنى من الحوائط الحاملة والأسقف الخشبية بسيدى جابر بالإسكندرية واخرين بمنطقة الحضرة عقب سقوط المنزل عليهم.
وبمحافظة الأقصر لقيت سيدة مصرعها وأصيب 3 في انهيار عقار جنوب غربي الأقصر.
كما وقع بجانب دار القوات الجوية بمدينة نصر بالقاهرة انهيارعقار مكون من 6 طوابق وقام مالك العقار ببناء دور مخالف واصدر الحى قرار بترميم المنزل الذى لم يستجيب قانطيه للحى ولم ينفذوا الترميم .
ولقى سبعة أشخاص مصرعهم، إثر انهيار منزل قديم بحى ساحل روض الفرج فى شبرا، ويضم العقار المنكوب خمسة طوابق نتج عنه مصرع 7 أشخاص وإصابة 8 آخرين.
ويوم 14 سبتمبر استيقظت القاهرة فى الساعات الأولى به على كارثة مأسوية انهيار سقف مصنع قماش وصباغة بالعبور على العمال بداخله الذين ظلوا أكثر من 18 ساعة تحت الأنقاض دون وجود مسئول ليهتم بتلك الكارثة ويقف اهالى العمال خارج المصنع يصرخون ويناشدون من ينقذ أولادهم وأزواجهم و أهلهم وهم من يقوموا برفع الأنقاض أملين بإنقاذ أحبتهم ويعود سبب انهيار سقف المصنع إلى البناء المخالف حيث قام صاحب المصنع ببناء دور بالمصنع وبسبب صب السقف الجديد زاد من الأحمال حملا إضافيا بحوالى طن واحد على المتر المربع مما تسبب فى انهيار سقف الدور الأول نتيجة انهيار الأعمدة به تلاه انهيار المبنى بالكامل على العمال  والذى راح ضحيته 5 عمال و26 مصابا.
محافظة الإسكندرية
شهر أكتوبر كان تقريباً مقتصر على محافظة الإسكندرية انهارعقار سكني من سبعة طوابق بمنطقة سيدي جابر، وسقط على إثره عدد من الضحايا والمصابين حيث كان المبنى مأهولا بالسكان، كما لقى الطفل على حسن محمد 3 سنوات ورجل مصرعهم إثر انهيار جزء من عقار بمنطقة المنتزه، واصابة 4 اشخاص بعد سقوط عقار باول العامرية.
وبمطلع شهر نوفمبر انهار عقار بمنطقة الكيلو 21 قبلى غرب الإسكندرية أسفر عنه مصرع شخص وإصابة 4، حيث تبين أن العقار تحت الإنشاء ومكون من 4 طوابق وأثناء بناء الطابق الرابع انهار على العاملين، ما أدى إلى إصابة 4 وانتشال جثة اخر.
فيما أدى انهيار عقار مكون من ثلاثة أدوار، فى منطقة الملاءة بعزبة البرج بمحافظة دمياط إلى إصابة سيدتين من سكانه، احدهما مصابة باشتباه كسر فى العمود الفقرى، والأخرى مصابة بكسر مضاعف فى الفخذين.
وأخيرا انهار عقار المطرية أمس وتصدعت جدران العقارات المجاورة لتنبئ بكارثة جديدة قد تحدث خلال الأيام المقبلة ليصبح عقاراً جديداً يسجل داخل عداد الانهيارات والضحايا.

أهم الاخبار