رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: 3 أزمات تواجه السياحة فى مصر

خبراء: 3 أزمات تواجه السياحة فى مصر
كتبت سارة سمير

فى ذكرى اليوم العالمى للسياحة تشهد مصر حركة انتعاشا فى مجال السياحة، وخاصة فى المناطق الساحلية والقرى السياحية الجديدة، ورغم ذلك مازالت بعض الدول الأجنبية والسياح يخافون من زيارة مصر والاستمتاع بالأجواء الجديدة بعد انهيار مجال السياحة إبان ثورة ٢٥ يناير وحكم جماعة الإخوان الإرهابية، ورصدت بوابة الوفد آراء الخبراء فى مجال السياحة ووجهة نظرهم فى الإجراءات التى يجب اتخاذها لتنشيط عملية السياحة مرة أخرى بشكل طبيعى.

قال مجدى الكردانى رئيس غرفة المنشآت السياحية: إنه فى اليوم العالمى للسياحة يجب اتخاذ الإجراءات الأزمة لعودة تنشيط السياحة المصرية مرة أخرى، ومن أهمها تحقيق الأمن والأمان وعدم قطع التيار الكهربائى الذى أصبح وسيلة "تطفيش" السياح.

وأضاف الكردانى أن السياحة فى مصر محط أنظار السياح فى جميع فصول السنة، مؤكدا أن شركات السياحة لا تستطيع  تسويق مصر سياحيا  على عكس الدول الأخرى التى نجحت فى  تسويق نفسها.

وأشار رئيس غرفة المنشآت السياحية إلى أن اليوم العالمى للسياحة لا

يستغل فى مصر لتنشيط السياحة إنما يكرم فيه المتفوقون فى المجال فقط.

وطلب وليد البطوطى ممثل الاتحاد الدولى للمرشدين السياحيين فى الشرق الأوسط، من وسائل الإعلام بالتوقف عن نشر الفيديوهات التى تظهر الاضطرابات والمشاكل الأمنية فى مصر بشكل يذعر السياح.

كما أكد البطوطى على ضرورة بتحقيق الأمن والأمان لجذب السياح مرة أخرى، مشيرا إلي أن السياح يتخوفون من المجىء لمصر بسبب الأحداث الأمنية الخطيرة التى تمر بها.

وأوضح  بضرورة عمل حملات دعائية واغتنام الفرص بافتتاح المشروعات الجديدة فى مصر، لافتا إلى أن هناك عدة متاحف جديدة كالمتحف الكبير والمتحف الحضارى فى منطقة عين الصيرة، الذى يعد من أرقى المتاحف فى مصر، مشيرا إلى الترويج للآثار المصرية التى يتم اكتشافها جديدا.

وأكد البطوطى ضرورة التركيز على السياحة الثقافية لأن السياحة الترفيهية تعافت مؤخراً بشكل كبير.

وقال سيف العمارى عضو اتحاد الغرف السياحية وخبير سياحى: إن إجراءات عودة السياحة وجذب السياح تتمثل فى تحقيق الأمن والاستقرار، فضلا عن تأمين الطرق المؤدية للأماكن السياحية كالغردقة والعين السخنة وغيرها.

وأوضح العمارى أن أصحاب الفنادق والشركات السياحية يبذلون قصارى جهودهم لعودة السياحة من حيث الفنادق عالية الجودة، لافتا إلى أن كل مقومات جذب السياح متواجدة فى مصر أكثر من الدول الأخرى، حيث تتواجد السياحة الثقافية والسياحة الترفيهية فضلا عن تعزيز مصر بالآثار الفرعونية التى تجذب السياح.

وأشار عضو اتحاد الغرف السياحية وخبير سياحى إلى أن السياحة أصبحت تتحرك بعد إلغاء حظر السفر إلى مصر من قبل معظم الدول الأوروبية.

أكد ناجى العريان نائب رئيس غرفة الفنادق السياحية أن معايير عودة السياحة تتمثل فى التفاهم مع القوي الغربية كأمريكا وأوروبا وتحقيق توافق سياحى.

وأضاف نائب رئيس غرفة الفنادق السياحية، أنه يجب تشكيل لجنة اقتصادية سياحية مركزية فى القاهرة تابعة لرئاسة الجمهورية مباشرة،
بالإضافة إلى تشكيل عدة لجان فرعية تتبع اللجنة الاقتصادية فى المناطق السياحية الأخرى، على أن تتكون من خبراء سياحيين لرفع الشكاوى والخطط للجنة المتواجدة بالقاهرة.

كما أشار العريان إلى وضع كوادر من القطاع العام والخاص مدركين المعنى الحقيقى للسياحة وتطويرها، فضلا عن الاهتمام بالتعليم الفندقى والسياحى بمصر.

أهم الاخبار