رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خريطة نواب القبائل العربية

بوابة الوفد الإلكترونية

مرابطون على الحدود لخدمة مصر.. يساهمون فى وقف امتداد نفوذ الجماعات التكفيرية.. مشاركون فى نجاح مشروعات التنمية

 

القبائل العربية.. مسمى ومصطلح اعتدنا على سماعه.. لم يقتصر دورهم على المشاركة فى تأمين الحدود الغربية والشرقية لمصر، ساهمت هذه القبائل كذلك فى معارك التحرير على مر العصور، كما لم تهمل ممارسة العمل السياسى المنظم من خلال المشاركة الحزبية والنيابية وممارسة العمل الأهلى والخدمى عبر المجتمع المدني..هكذا هي القبائل العربية التى يشغل العديد من أبنائها عضوية البرلمان المصرى الحالى بغرفتيه «النواب  - الشيوخ».

وبالعودة إلى بدايات القرن العشرين وإرهاصات ثورة 1919 وتأسيس الحياة الحزبية المنظمة فى مصر، نجد أن أبناء القبائل العربية كانوا فى طليعة المشاركين ومن رموز الحياة السياسية، مثل حمد باشا الباسل عميد قبيلة «الرماح» العربية بالفيوم، الذى شارك إلى جانب سعد باشا زغلول فى تأسيس «الحركة الوطنية» و«حزب الوفد»، ولقب آنذاك بـ«صاحب الوكالتين» فى «حكومة الوفد»، حيث شغل «الباسل» منصب وكيل حزب الوفد ووكيل مجلس النواب.

وبحسب خريطة «البرلمان المصرى 2021،» يشغل العشرات من أبناء «القبائل العربية» من مختلف محافظات الجمهورية عضوية مجلس النواب والشيوخ، ويعبرون عن مختلف ألوان الطيف السياسى والانتماء الحزبي، وتعود أصول غالبيتهم إلى المحافظات الحدودية مثل شمال وجنوب سيناء ومرسى مطروح، نظرًا لـ«ديموجرافيا» تلك المحافظات ذات الطابع القبلي.

نواب القبائل فى الشيوخ

على مستوى مجلس الشيوخ حاز النائب المستشار سعيد ضيف الله عضوية المجلس عن حزب الوفد، وينتمى لقبيلة «الصناقرة» المعروفة فى القطرين المصرى والليبى ويقيم بمحافظة الإسكندرية، كما حاز النائب صالح سلطان من رجال قبيلة «القريضات» إحدى قبائل أولاد على بمطروح وليبيا والنائب رزق علوانى من قبيلة «الجميعات» بمطروح، وفى شمال سيناء حاز النائب رمضان سرحان والنائب سليمان الزملوط من قبيلة «البياضية» والنائب سالم العكش من قبيلة «العلقيات» والنائب فايز حرب من قبيلة «الرياشات»، وفى جنوب سيناء النائب سالم اشتيوى سالمان والنائب على عطوة من قبيلة «العليقات».

القبائل بمجلس النواب

وعلى مستوى مجلس النواب حاز النائب سليمان وهدان عضوية مجلس النواب للمرة الثانية على التوالى، وهو أحد رجال قبيلة «العبابدة» بمحافظة بورسعيد، كما حازت النائبة فتحية السنوسى بعضوية مجلس النواب وهى من قبيلة «الظناين» بسيوة مطروح، ورزق

جالى نصرالله من مطروح، وفى محافظة جنوب سيناء حازت النائبة فضية سالم والنائب سليمان عطيوى والنائب حميد سالم عضوية مجلس النواب وهم من قبيلة «المزينة»، وفى محافظة شمال سيناء حازت النائبة عايدة السواركة من قبيلة «السواركة» عضوية مجلس النواب والنائب جازى سعد قبيلة «الأحيوات» والنائب سامى كامل قبيلة «البياضية».

من جهته قال المستشار سعيد ضيف الله عضو مجلس الشيوخ عن حزب الوفد إن القبائل العربية طالما كانت مساندة وداعمة للدولة فى مسيرتها التنموية وحريصة دائما على التعاون مع كافة الجهات المعنية فى بسط الأمن والاستقرار فى سيناء ومحافظات الحدود كونها جزءا من النسيج المصري.

وأضاف ضيف الله أن أبناء القبائل لهم دور إيجابى ومؤثر فى مساندة الدولة فى حربها على الإرهاب خاصة الجماعات المسلحة التى تتخذ من الصحراء مخبأ لها، وهنا يأتى دور رجال القبائل الذين يعرفون الصحراء جيدًا ويستطيعون وقف امتداد نفوذ الجماعات التكفيرية.

وأكد عضو مجلس الشيوخ على أن رجال القبائل فى مختلف محافظات مصر جزء لا يتجزأ من النسيج المصرى ويساندون القيادة السياسية فى قيادة البلاد نحو الرخاء والتنمية وكذلك فى أوقات الأزمات يصطفون صفًا واحد خلف الرئيس عبدالفتاح السيسى والقوات المسلحة للدفاع عن مصر سياسياً وأمنيًا، مشيرًا إلى أن القبائل العربية فى مصر تشكر القيادة السياسية على ثورة التنمية التى تجوب كافة المحافظات من أجل تأمين حياة أفضل لكافة المصريين وسوف نكون جزءًا من هذه المشروعات ومساهمين فى نجاحها.