رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أسعاره تتراوح بين 15 و95 جنيهاً:

الفانوس المصرى يكسب

تحقيقات وحـوارات

الثلاثاء, 06 أبريل 2021 19:26
الفانوس المصرى يكسب

تقرير:- دعاء مهران

«وحوى يا وحوى.. روحت يا شعبان إياحه.. جيت يا رمضان.. وحوى يا وحوى إياحه» الفانوس واحد من أهم معالم شهر رمضان الكريم، ورغم تغير أشكال الفوانيس وطريقة عملها على مر العصور، إلا أنه ظل من عادات رمضان الأصيلة التى لا غنى عنها لكل طبقات المجتمع المصرى.

فقد كان الفانوس مرتبطاً دائماً بالشهر الفضيل، حيث استخدمه المصريون لاستقبال الخليفة المعز لدين الله الفاطمى، أثناء قدومه إلى القاهرة، وكان ذلك فى اليوم الخامس من شهر رمضان لعام 358 هجرية، حيث خرج المصريون فى مواكب من رجال وأطفال ونساء حاملين الفوانيس الملونة لاستقباله، وبهذا تأصلت عادة الفانوس وأصبحت رمزاً رمضانياً، ثم انتقلت هذه العادة من مصر إلى معظم الدول العربية وبذلك أصبح فانوس رمضان جزءاً أصيلاً من تقاليد الشهر الكريم.

ولقد تطورت صناعة الفانوس على مر العصور من حيث الشكل واللون والتركيب، حيث كان

له شكل المصباح فى البداية وكانت تتم إنارته بالشموع، ثم أصبح يضاء باللمبات الصغيرة، ثم بدأ يتطور حتى أخذ الشكل التقليدى المعروف لنا جميعاً وبعد ذلك أصبح الفانوس يأخذ أشكالاً تحاكى مجريات الأحداث والشخصيات الكرتونية المختلفة المشهورة فى كل فترة.

وتعد القاهرة من أهم المدن الإسلامية التى تزدهر فيها صناعة الفوانيس، وحى الأزهر والغورية ومنطقة بركة الفيل بالسيدة زينب من أهم المناطق التى تخصصت فى صناعة الفوانيس، ثم غزت الصين مصر ودول العالم الإسلامى بصناعة الفانوس الصينى الذى يضىء ويتكلم، ويتحرك، ويغنى، بل تحول الأمر إلى ظهور أشكال أخرى غير الفانوس، لكنها لا تباع إلا فى رمضان تحت اسم «الفانوس»، ولكن فى السنوات الأخيرة بدأ الفانوس المصرى يعود بقوة إلى

الساحة ويكاد أن يسحب البساط من الفانوس الصينى مرة أخرى.

وأكد بعض التجار أن هناك إقبالاً على شراء الفوانيس، رغم ارتفاع الأسعار بشكل طفيف عن العام الماضى، لأن الفانونس يعتبر هدية الأطفال التى لا غنى عنها كل عام مع دخول شهر رمضان.

وتراوحت أسعار الفوانيس ما بين 15 جنيهاً إلى 350 جنيهاً، واحتل الفانوس المصرى الخشب مركز الصدارة، حيث أقبل الكثير من المواطنين على شرائه، وتبدأ أسعار الفانوس المصرى الخشب من 15 جنيهاً، ويصل أغلاها إلى 95 جنيهاً، وفانوس اللعبة الذى يشبه المشاهير تبدأ أسعاره من 45 إلى 500 جنيه، والفوانيس التى على شكل عرائس مثل بوجى طمطم تراوح سعره ما بين 80 إلى 300 جنيه، أما فرع الفانوس البلاستيك للزينة فيتراوح سعره بين 20 إلى 90 جنيهاً.

بينما الفانوس النحاسى الكبير الذى يستخدم لإضاءة منطقة كبرى، ويتم وضعه فى مداخل الفنادق الكبرى، والمطاعم والكافيهات، فتراوح سعره ما بين 120 إلى 1200 جنيه، ويتحدد السعر حسب السعر وجودة الفانوس، وفانوس الخيامية المكسو بالقماش المزركش بالأشكال الرمضانية، يتراوح سعره بين 25 وحتى 200 جنيه، حسب الحجم ونوع القماش.

أهم الاخبار