رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسعار الغاز الطبيعي المسال للبيع الفوري في آسيا تسجل ارتفاع قياسي

الغاز الطبيعى
الغاز الطبيعى

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المسال للبيع الفوري في آسيا بنحو 40 % إلى مستوى قياسي فوق 56 دولارا للمليون وحدة حرارية اليوم الأربعاء 6 أكتوبر، وسط أزمة طاقة عالمية وانخفاض مخزونات الغاز.

اقرأ أيضًا: "الوفد" تستعرض أسعار حلاوة المولد النبوي بالأسواق


 وبحسب بيانات من ستاندرد اند بورز جلوبال بلاتس، ارتفعت أسعار شحنات الغاز الطبيعي المسال تسليم ديسمبر  فوق 57 دولارا للمليون وحدة حرارية بريطانية.

 

ويأتي صعود الأسعار في آسيا في وقت يبدأ فيه موسم الشتاء للتو في النصف الشمالي من العالم وبينما من المتوقع أن يرتفع الطلب للتدفئة من مشترين كبار للغاز الطبيعي المسال مثل الصين واليابان.

 

وفي سياق متصل، واصل سعر الغاز الطبيعي العالمي ارتفاعه للأسبوع الثالث على التوالي، خلال ختام تعاملات، الثلاثاء، ليقفز فوق الـ6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية وذلك لأول مرة منذ أكثر من 8 سنوات، ويحقق ثروة هائلة للبلدان المنتجة والمصدرة للغاز الطبيعي ضمنها مصر، بينما يسبب ارتفاع سعر الغاز أزمة حقيقية فى جميع الدول الأوربية (بريطانيا والصين).

 

أزمة في إمدادات الطاقة حول العالم

وسجل سعر الغاز الطبيعي العالمي 6.275 دولار لكل مليون وحدة حرارية،

ليرتفع نحو 8% عن التعاملات السابقة.

 

وبالرغم من احتمالات حدوث أزمة في إمدادات الطاقة حول العالم، خاصة خلال الشتاء مع استئناف الأنشطة الاقتصادية التي كانت قد توقفت بسبب جائحة فيروس كورونا، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب على الطاقة، إلا أن الغاز الطبيعي يلعب دورا محورياً لسد جزء كبير من إمدادات الطاقة.

 

وأفادت الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي، أنها ستعمل مع قطاع الكهرباء لمحاولة احتواء تداعيات ارتفاع أسعار الغاز بعد مخاوف من أن يواجه مزيد من موردي الكهرباء ومنتجي الأغذية صعوبات في العمل بمثل هذه التكاليف الباهظة.

 

ويشجع ارتفاع سعر الغاز الطبيعي على دخول الشركات العالمية لضخ استثمارات جديدة في عمليات البحث والاستكشاف بمختلف المواقع بدول العالم.

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية طالع موقع alwafd.news