إيطاليا تجرى محادثات حول الطاقة النظيفة

بيئة

الأربعاء, 18 أبريل 2012 14:15
إيطاليا تجرى محادثات حول الطاقة النظيفةمدخنة مصنع
روما - شينخوا:

تجمع خبراء في البيئة من الاقتصادات الكبرى بالعالم في العاصمة الإيطالية  يوم الثلاثاء لإجراء محادثات حول الطاقة النظيفة وتغير المناخ.

 ويعد الاجتماع  الـ14 لمنتدى الاقتصادات الكبرى حول الطاقة النظيفة والمناخ، الذي تستضيفه الولايات المتحدة وإيطاليا بشكل مشترك, يعد أول مؤتمر دولي واسع النطاق منذ اختتام المحادثات التي عقدت يوم 11 ديسمبر الماضي في دربان بجنوب أفريقيا.
وقال مندوبو المؤتمر: إنهم عند نقطة بداية العمل الذي يتعين القيام به قبل اجتماع  مؤتمر الأطراف  الذي سيعقد في نهاية العام في الدوحة.
ورغم  انه قد لا تخرج نتائج

بارزة من المناقشات في روما, إلا  أن المندوبين ذكروا أن المحادثات ضرورية كوسيلة يمكن أن تقود اللاعبين  الكبار في عملية مكافحة تغير المناخ الدولية لطرح الأولويات والمواقف.
ومن المقرر ان ينعقد هذا المنتدى مرتين أخريين هذا العام قبل انعقاد القمة في الدوحة.
وأرسلت الصين وفدا رفيع المستوى, لحضور المحادثات, يرأسه شيه تشن هوا نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح  .
وقال شيه: "هناك نتائج مهمة خرجنا بها من دربان, ولكن قبل
استئناف العملية, يجب أن نلتقى مرة أخرى كى تتبادل الأطراف المختلفة وجهات النظر".  وأضاف أن"هذا هو ما يحدث هنا في روما".
ومن بين الموضوعات الرئيسية الأخرى  التي كانت قيد المناقشة في روما مسألة إلى أى مدى ينبغى للبلدان الصناعية وحدها ان تتحمل مسؤولية الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى.
وتطرق موضوع  رئيسي آخر إلى "إعادة توازن" اليابان لمزيج الطاقة لديها في أعقاب كارثة فوكوشيما النووية. وأعلنت اليابان ان خططها سوف تصبح واضحة بحلول نهاية هذا العام.
تجدر الإشارة إلى ان مندوبين من الأعضاء  الـ 17 بالمنتدى وستة مراقبين شاركوا أيضا فى مناقشات جانبية بشأن وضع استراتيجيات للدول لتسريع التحول إلى تنمية اقتصادية أنظف وذلك من بين موضوعات أخرى.