"القومى" لحقوق الإنسان يرصد مخالفات للتصويت فى الخارج

انتخابات مصر

الثلاثاء, 22 مايو 2012 18:08
القومى لحقوق الإنسان يرصد مخالفات للتصويت فى الخارج
كتب - منة الله جمال:

تلقت وحدة الانتخابات بالمجلس القومى لحقوق الإنسان شكوى هاتفية من العاصمة السعودية "الرياض" تفيد بعدم وجود قوائم ناخبين أثناء عملية الاقتراع داخل مقر السفارة المصرية بعاصمة المملكة العربية السعودية.

وأن الناخبين كانوا يسجلون أسماءهم وأرقام بطاقاتهم القومية بأنفسهم، ويوقعون على أوراق بيضاء بديلة عن كشوف الناخبين والمفترض إعدادها سلفاً من قبل اللجنة المشرفة على الانتخابات الرئاسية .
واشارت الوحدة في بيان أصدرته اليوم "الثلاثاء" الي أن هذه الواقعة إذا ما ثبت صحتها فإنها تمثل مخالفة جسيمة، الأمر الذى يستوجب معه مطالبة سفارتنا بإرسال سجلات الناخبين المتوفرة لديها للتأكد إذا ما كان الناخبون قد وقعوا عليها أو على أوراق بيضاء للفصل فى هذا الأمر، والبت فى صحة إجراءات انتخابات سفارتنا بالرياض .
وفي نفس السياق، إن الوحدة رصدت بعض المخالفات التي شابت عملية تصويت المصريين بالخارج والتي أدت إلى الطعن على نتائج الفرز لبعض الدول ومن ثم إرجاء

إعلانها.
كما أكدت علي موقفها المتحفظ من إعلان نتائج الانتخابات بالخارج قبل بدء عملية التصويت بالداخل لما يمكن أن تمثله من تأثير على إرادة الناخبين قبل البدء فى عملية التصويت، مضيفة تحفظها على أسلوب التصويت بالبريد الذى يوفر المناخ لتصويت جماعى بالمخالفة للقانون مما يثير مخاوف من الطعن على الانتخابات بالخارج .
من جهة أخرى، رصدت الوحدة قيام بعض الأفراد بتوزيع عدد من جريدة الحرية والعدالة صباح اليوم الثلاثاء الموافق 22/5/2012 بالشوارع (مجاناً) على المواطنين، كما حصلت الوحدة على نسخة من تلك الجريدة التى تبين أنها صادرة بتاريخ الأحد 20 مايو 2012 السابق على يومى الصمت وتتضمن دعاية انتخابية مباشرة مما يمثل التفافا على قرار حظر الدعاية الانتخابية فى أيام الصمت .
وتهيب الوحدة بكافة أطراف العملية الانتخابية الالتزام بالقوانين الوطنية المنظمة والمعايير الدولية قبل البدء فى مرحلة التصويت من أجل الخروج بانتخابات حرة وعادلة .