رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. حكومة الوفد تناقش حل أزمة التأمين الصحى

حزب الوفد

الأحد, 09 يونيو 2013 21:16
فيديو.. حكومة الوفد تناقش حل أزمة التأمين الصحى
كتب – حسام إبراهيم وعلى خالد:

أكد الدكتور محمد نصر وزير الصحة بحكومة الوفد الموازية, أن الأمل فى تطبيق التأمين الصحى الشامل فى جميع الأحوال وعلى جميع الموطنين تعتريه بعض  الصعاب, ولايمكن تنفيذها فى الوقت الحالى.

وأضاف نصر خلال ندوة عقدتها حكومة الوفد مساء اليوم بمقر حزب الوفد لمناقشة مشاكل التأمين الصحى, أنه لا يمكن تحسين خدمات التأمين الصحى  وجودة المستشفيات إلا بزيادة موارد التأمين في ظل ضعف الميزانية المتاحة للوزارة.
وأشار وزير الصحة فى حكومة الوفد, إلى أن المواطن المصرى لا يحتاج إلى

التأمين الصحى إلا فى الحالات الحرجة لإجراء جراحات كبيرة مثل جراحات الأورام, القلب  ونقل الكبد وباقى الأعضاء وغسيل الكلى و لعلاج كيماوى أو إشعاعى, بالإضافة إلى حالات الغيبوبة أو عند الحاجة للعناية المركزة.
و قال نصر, إن المواطن المصرى لا يحتاج إلى
التأمين الصحى فى  حالات الكشف لدى طبيب الأسرة والطبيب المتخصص للعلاج من أمراض بسيطة أو جراحات بسيطة لا تتكلف كثيرا وتكون فى مقدرة الأسرة المادية وهنا يمكن للمريض أن يلجأ إذا أراد إلى شركات التأمين الخاصة التى تعطيه سقفا للتغطية فى الأمراض البسيطة  فشركات التأمين الخاصة، لن تكون أبدا قادرة على تغطية المرضى فى الحالات الكبيرة.
وأوضح أن تطوير التأمين الصحى هو جزء لا يتجزأ من تطوير منظومة الصحة فى مصر سواء من ناحية الوقاية أو العلاج أو تدريب الأطباء و هيئة التمريض والعاملين كذلك فإن تأمين المسنين من كبار السن فى حالات العجز هو أيضا جزء
لا يتجزأ من نفقات العلاج.
ومن جانبه قال جمال الليثى وزير الغذاء والدواء بحكومة الوفد الموازية, أنه يجب على الحكومة الحالية توفير أى نوع دواء للمواطن المصرى سوء كانت تصنيعة خارج البلاد أو داخلها.
وأضاف الليثى , أن من يتحدث عن الدواء غير فعال و لا يؤثر, كلام غير منطقى, لافتاً إلى أنه لا يقبل أن يتم تقليل المواد الخام داخل الأدوية, موضحا أن الأدوية الأجنبية التى تدخل البلد تمر على لجان عديدة لكى يعتمد.

وأوضح أن تصنيع المواد الخام داخل مصر, سيكون أفضل بكثير من الاستيراد من الخارج, بالإضافة إلى تقليل الموارد واستخدمها فى أشياء أخرى, لافتا إلى أن مصر بيها أفضل المصانع على مستوى العالم .
وأشار وزير الغذاء و الدواء لحكومة الوفد الموازية , أن من مشاكل التى توجه مصانع تصنيع الأدوية فى مصر, أخد التصريح بإنشاء المصنع و مزولة المهنة, مؤكداً أن وزير الصحة فى حكومة هشام قنديل, أعلن أمس فقط أن يوجد مصنع طلب بأخذ تصريح منذ عام 2004 حتى الآن.

شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=l8c_uCEUg58