رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوفد تطرح أجندة طريق لحل مشاكل المصريين بالخارج

مطالب المصريين بالخارج
مطالب المصريين بالخارج من وزيرة الهجرة

يحلم الكثير من المصريين في الخارج منذ سنوات طويلة بتحقيق مطالبهم وإحتياجاتهم، لذلك قررت الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعودة الوزارة عام 2015 لكي تعمل على تحقيق كافة مطالبهم والإهتمام كزويهم في الداخل.

 

اقرأ أيضًا:

الهجرة تُجيب عن تساؤل حول مردود استيراد سيارات للمصريين بالخارج

 

وتحاول وزارة الهجرة طوال السنوات الماضية لمعرفتهم مطالب أبناء مصر في الخارج وتوصيلها للقيادة السياسية والتي بدورها تقوم بدراستها جميعًا، وبالفعل خلال الفترة القليلة الماضية ناقشت وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي مع الجهات المعنية والمختصة كافة مشاكل ومطالب المصريين بالخارج وهناك خطوات حقيقة لتحقيقها على أرض الواقع.

 

فقد أعلنت وزارة الهجرة عن الكثير من الخدمات التي طالب أبناء مصر بالخارج، وإطلاق العديد من القوانين التي تخدم مصالحهم، وهناك مطالب تناقش على طاولة المسؤولين والمختصين ولم تنفذ بعد، ولكن هناك نية وإصرار من وزارة الهجرة على تحقيقها، فتحقيق مصالح أبناء الجاليات المصرية في الخارج من أولويات عمل الوزارة.

 

 

ونستعرض في السطور التالية مطالب المصريين بالخارج على النحو التالي:-

 

- شحن جثمان المتوفي بالخارج على نفقة الدولة.

 

- توفير الحماية القانونية للمصريين في الخارج أمام القضاء، خصوصا في دول الخليج.

 

 

- توفير سيارة للمواطن المصري بالخارج ويسدد الجمرك الخاص بها على أن تقسط بفوائد مقبولة.

 

- توفير البريد المصري بالقرى والنجوع لتسهيل تحويلات المصريين بالخارج في القرى والأرياف لذويهم.

 

- إصدار قانون الهجرة والذي تأخر كثيرا .

 

- صندوق للطوارئ ومظلة تأمينية للمصريين بالخارج يتمحور دورها في التدخل السريع لتقديم الدعم للمواطن المصري بالخارج إذا لحق به أي شكل من الأزمات أو الأضرار.

 

- إطلاق حملة توعوية عن حقوق وواجبات المصريين المقبلين على العمل بالخارج.

 

- مكافحة ظاهرة التأشيرات الحرة من دون عقود

عمل مما يتسبب في تعرض الشباب لمشكلات ضخمة.

 

- تخصيص مكتب لإنهاء موقف شحن الجثامين بالقنصلية.

 

- المساواه في قيمة الوديعة التي يتم تحويلها مقابل قيمة الجمارك لنفس السيارة التي سيتم استيرادها من الخارج من مناطق جمركية مختلفة، فهناك فرقًا في القيمة ما بين السيارات المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي مثلًا، وغيرها من السيارات المستوردة من الدول العربية.

 

- إيجاد حلول لأزمة المتسربين من التعليم نظرًا للصعوبات التي واجهت الأسر بعدم قبول أبنائهم ببرنامج أبناؤنا بالخارج التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نظرًا لعدم وجود شهادات إثبات المرحلة التعليمية المسجلين بها.

-  طالب عددًا من المصريين بالخارج مراعاة أن أغلب المصريين المقيمين بدول الخليج يمتلكون سيارات بالتقسيط أو بالتأجير المنتهي بالتملك قد تستمر مدة تصل إلى ثلاث سنوات، حتى تصبح السيارة ملكًا له وبإمكانه تصديرها، مع العلم أن قانون  سيارة بدون جمارك للمصري بالخارج، سمح بإمكان تصدير السيارة في مدة أقصاها سنة من تايخ تحويل مبلغ الوديعة الدولارية، بذلك لم يستفد من هذا القانون شريحة كبيرة ومستهدفة من أبناء مصر بالخارج.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنـــــــــــــا.