رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

مهندس مصري بجامعة نيويورك في حواره لـ "الوفد": ندعم استراتيجية مصر لتطوير وسائل النقل بشكل عام

 المهندس أحمد على
المهندس أحمد على التلاوي، أستاذ مساعد بكلية الهندسة

قال المهندس أحمد على التلاوي، أستاذ مساعد بكلية الهندسة، ومدير معمل شركات الكهرباء الذكية، بجامعة نيويورك، وقائد مشروع تطوير كفاءة الطاقة لمترو الأنفاق في نيويورك، إن سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، على مر السنوات الخمس الماضية، لها مردود كبير في نفوس المصريين بالخارج، الذين وجدوا الفرصة للاستثمار في بلدهم الأم.

 

اقرأ أيضًا.. نائب رئيس جامعة نيويورك لـ"الوفد": مصر تحقق خطوات ملموسة بالطاقة النظيفة

 

وأضاف "التلاوي" في حوار خاص لـــ "بوابة الوفد الإلكترونية"، أننا نأمل على التعاون وتنفيذ العديد من المشروعات التي تساعد في استراتيجية الدولة المصرية نحو تطوير وسائل النقل بشكل عام.

 

وإليكم نص الحوار:-

 

حدثني على حرصك في تلبية دعوة وزيرة الهجرة للحضور والمشاركة في مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة"؟

 

بالطبع سعدت جدًا بدعوة وزيرة الهجرة للمشاركة في تلك النسخة، فهى خطوة مهمة لنا كعلماء وخبراء مصريين في الخارج، دايما كان لنا هدف ودافع من أجل خدمة الوطن والمشاركة في التنمية والتطوير الذي يحدث، ولكن الآلية كانت غير موجودة أما الآن نحن نسير على الطريق الصحيح وهناك حرص من المسئولين في مصر على التواصل والتعاون مع أبناء مصر في الخارج للإستفادة من خبراتهم في عملية التنمية التي تتم على أرض الوطن.

 

حدثني عن مشاركتك بمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، وهل هذه المرة الأولى لك؟

 

مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، هو مشاركتي الأولى في سلسلة هذا المؤتمر الذي تنظمه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج بشكل دوري بنسخات مختلفة تناقش الملفات الهامة الموجودة في مصر.

 

بالطبع سعيد جدًا بحضوري هذه النسخة تحديدًا، وذلك لكونها تعتمد فى الأساس على دعم الاستراتيجية التى تتبناها الدولة المصرية، وهي توطين الصناعة.

 

رأيك في الموضوعات والجلسات المختلفة التي يتناولها مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة؟

 

أرى أن جميع الموضوعات أو نسبة كبيرة منها تدور حول مجال الصناعات المختلفة، أي الصناعة وعلاقتها بالعديد من القطاعات والمجالات المختلفة، وهذا الملف مهم جدًا لمصر في الوقت الحالي، خاصة ملف صناعة المركبات ووسائل النقل والذي تخطو فيه مصر بشكل مميز وناجح.

 

ماذا عن تخصصك وكيفية الإستفادة به في تطوير ملف

الصناعة المصرية؟

 

نناقش في مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة محور هام وهو استخدام التكنولوجيا في تطوير وصناعة المركبات ووسائل النقل، وكيفية تقليل الانبعاثات الناتجة عن محركات النقل، وذلك في إطار استراتيجية الدولة المصرية نحو تطوير وسائل النقل بشكل عام، ونأمل على التعاون وتنفيذ العديد من المشروعات التي تساعد في هذا المجال.

 

كيف ترى تنظيم وزارة الهجرة لسلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"؟

 

بالطبع سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، على مر السنوات الخمس الماضية، لها مردود كبير في نفوس المصريين بالخارج، الذين وجدوا الفرصة للاستثمار في بلدهم الأم، والسعي وراء تحقيق كل ما درسوه في الخارج، بالإضافة إلى فتح الحوار والمناقشة التي تتيحها الجلسات التي تساهم بشكل كبير في نقل وتبادل الخبرات بين الخبراء المصريين بالخارج وبالداخل.

 

كيف ترى مستقبل مصر في ملف الصناعة بعد الجهود المبذولة من الدولة على أرض الواقع حاليًا؟

 

مصر الآن تسير على خطى كبيرة من التقدم، وأرى أن "مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة" هو نقطة إنطلاق لمصر في مجال توطين هذا الملف، والذي لا يعلمه الكثير أن مصر متفوقة جدًا في مجال المنسوجات وتغزو  منتجاتها الدول العالمية.

 

رؤيتك لما بعد مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"؟

 

متفائل جدًا بالمؤتمر وبجميع المشاركين من الداخل والخارج، وبالتأكيد تضافر الجهود وتعاون الجميع سيخرج بأفكار ومشاريع كثيرة سيتم بلورتها والعمل عليها بعد المؤتمر على الفور.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنــــــــــا.