رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في أقل من 10 أيام.. بروتوكولات وقعتها السفيرة نبيلة مكرم لخدمة ملف المصريين في الخارج

 أبرز البروتوكولات
أبرز البروتوكولات التي وقعتها السفيرة نبيلة مكرم

حرصت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، الأيام القليلة الماضية على توقيع عدد من البروتوكولات المهمة لملف المصريين بالخارج، والتي من أهمها مكافحة الهجرة غير الشرعية، وإدماج أبناء مصر بالخارج في جهود التنمية التي تحدث على أرض مصر لتوفير حياة كريمة للمواطنين، وذلك من خلال مبادرة "حياة كريمة".

 

اقرأ أيضًا: مكرم: القيادة السياسية تهتم بملف المصريين في الخارج

 

وفي التقرير التالي نستعرض أبرز البروتوكولات التي وقعتها السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة في أسبوع واحد فقط، والتي جاءت اهتمامًا لملف المصريين في الخارج .

 

البروتوكول الأول

 

- شهدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، توقيع بروتوكولي تعاون بين وزارة الهجرة ومؤسسة صناع الخير للتنمية، وكذلك بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة ومؤسسة معاً للشفاء، في إطار تنفيذ المبادرتين الرئاسيتين "مراكب النجاة" و"حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري وفى الوقت ذاته المساهمة في الجهود المبذولة من الدولة المصرية لتحقيق وتوطين أهداف التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

 

وقع على البروتوكولين السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات عن وزارة الهجرة، ومصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير للتنمية، ودكتور كميل شكر الله رئيس مجلس أمناء مؤسسة معا للشفاء. 

 

يهدف بروتوكول التعاون مع مؤسسة صناع الخير، للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين خاصة في المحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وبما تشمله من؛ توفير رعاية صحية، وتقديم خدمات طبية، وعمليات جراحية، وفقاً للمتطلبات الخاصة بكل محافظة خاصة في القرى الأكثر فقراً.

 

كما يهدف بروتوكول التعاون مع مؤسسة معا للشفاء لتقديم الدعم في المجال الصحي ونشر التوعية الصحية والتثقيف الطبي والاستفادة من الأطباء والخبراء المصريين بالخارج وخبراتهم العلمية والعملية والتنسيق لدعم التخصصات الطبية بمصر.

 

البروتوكول الثاني

 

- وقعت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، بروتوكول تعاون بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZالشريك الرئيسي في المركز المصري الألماني للهجرة والتوظيف وإعادة الإدماج، ومؤسسة مصر الخير.

 

حيث يتم بموجبه قيام giz تجهيز 14 غرفة تدريب على أحدث مستوى بهدف استخدامها لتدريب الشباب، وذلك في إطار جهود وزارة الهجرة في مكافحة الهجرة غير الشرعية تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة".

 

ووقع البروتوكول كل من السفير محمد خيرت، مساعد وزيرة الهجرة للتعاون الدولي، والأستاذ محمد عبد الرحمن نائب العضو المنتدب بمؤسسة مؤسسة مصر الخير، والأستاذ أندرياس أدريان ممثلا عن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ الشريك الرئيسي في المركز المصري الألماني للهجرة والتوظيف وإعادة الإدماج، كما حضر مراسم التوقيع عدد من أعضاء مجلسي

النواب والشيوخ ورؤساء اللجان بالبرلمان المصري، وأكاديميين وخبراء دوليين.

 

البروتوكول الثالث

 

- وقعت أيضًا السفيرة نبيلة مكرم،  بروتوكول تعاون ثلاثي بين وزارة الهجرة والكنيسة القبطية الأرثوذكسية ممثلة في "أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية" ومؤسسة حياة كريمة، بشأن تنسيق مشاركة الجاليات المصرية بالخارج لدعم أنشطة المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة"، والتي أطلقها السيد رئيس الجمهورية بهدف تحسين مستوى المعيشة للفئات الأكثر احتياجاً والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين خاصة في القرى.

 

وقع على البروتوكول السفير عمرو عباس مساعد وزرة الهجرة لشئون الجاليات ممثلًا عن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ونيافة الأنبا يوليوس أسقف الخدمات ممثلًا عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والأستاذة آية عمر القماري رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة، ممثلًا عن المؤسسة.

 

البروتوكول الرابع

 

- شهدت أيضًا وزیرة الدولة للھجرة وشئون المصریین بالخارج، توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع مستشفى الناس الخيري للأطفال في إطار مبادرة "قلب أمين"، بشأن تدريب شباب المصريين الدارسين بالخارج على طرق الإسعافات الأولية والإنعاش ورفع الوعي الصحي. 

 

وقع البروتوكول كل من السفير محمد خيرت، مساعد وزيرة الهجرة للتعاون الدولي، والنائبة أمينة حسونة، الرئیس التنفیذي لمستشفى الناس ومؤسسة الجود الخيرية.

 

حيث تعد مستشفى الناس للأطفال الخیري بشبرا الخیمة من أكبر المراكز الطبیة المتمیزة للأطفال على مستوى المنطقة العربیة وأفریقیا والشرق الأوسط، وھي بمثابة نموذج للشراكة بین المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومة لخدمة المواطنین، وتتولى النائبة أنیسة حسونة منصب الرئیس التنفیذي للمستشفى.

 

موضوعات ذات صلة:

 

مكرم في اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ للرد على طلب مقترح حول قانون الهجرة

 

أثناء مشاركتها في اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ..
وزيرة الهجرة تكشف تطورات جديدة في ملف المصريين بالخارج

 

لمزيد من أخبار قسم مصريون حول العالم اضغط هنا.