رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الهجرة تكشف تطورات جديدة في ملف المصريين بالخارج

 السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في اجتماع لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور عبد الحي عبيد، والدكتورة سماء سليمان، وكيل اللجنة، والدكتور عفت السادات وكيل اللجنة، والدكتورة عايدة نصيف أمينة سر اللجنة، وبحضور السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسادة أعضاء اللجنة.

 

اقرأ أيضًا: لشباب المصريين الدارسين بالخارج.. ننشر الإجابة على كافة الأسئلة المتعلقة بمعادلة الشهادة


جاء ذلك بعد المطالبات الكثيرة حول سرعة إصدار قانون الهجرة الجديد، للتعامل مع قضايا المصريين بالخارج، والحاجة لقانون جديد يتواكب مع تطور الأنشطة ودعم جهود التواصل مع المصريين حول العالم.
 

وفي هذا الصدد نقدم أبرز تصريحات وزيرة الهجرة أثناء اجتماعها بلجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، وحديثها عن ملف المصريين في الخارج.

 

 

- أعلنت وزيرة الهجرة عن إرسال استراتيجية الاتصال بالمصريين بالخارج -المقدمة من الخبير الآيرلندي- للجنتي العلاقات الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب.

 

- سيتم عقد حوار مجتمعي بعد أسبوعين مع السادة النواب لبحث وتحليل والإضافة للدراسة قبل الاستفادة منها في استراتيجية الوزارة.


- تكليفات القيادة السياسية فور عودة وزارة الهجرة للحكومة تمثلت في ٣ محاور وهم، التواصل مع المصريين بالخارج، والاستفادة من خبراتهم، ودمجهم بالتنمية.

 

-  المصريين بالخارج قوة لا يستهان بها ويكنون كل الولاء والانتماء لوطنهم الأم، وتمثل تحويلاتهم المصدر الرئيسي للتحويلات النقدية التي تدل على نجاح جهود اعادة روابط الثقة مع الدولة.

 

- يهتم قانون الهجرة، في الباب الأول بمادة لتنظيم عمل الجاليات المصرية بالخارج وتعريفها وتحديدها، ويتناول الباب الثاني صندوق رعاية المصريين بالخارج والذي يلبي احتياج للجاليات خاصة بدول الخليج متضمنًا شحن الجثامين والتعويض عند الإصابة في الخارج.

 

- وزارة الهجرة لم تنتظر إصدار القانون وقامت بتنفيذ شراكات بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني لنقل جثمان الغير قادرين وأيضًا مع وزارة الداخلية الرقابة المالية ومجمع شركات التأمين لإصدار وثيقة تأمين اختيارية قيمتها ١٠٠ جنيه تدفع عند إصدار تصريح العمل، وإنشاء منصة إلكترونية تسمح بتجديد الوثيقة من الخارج.

 

- استراتيجية وزارة الهجرة منذ عودتها في ٢٠١٥ تعتمد على التواصل مع كافة شرائح المصريين بالخارج.


- وزارة الهجرة تعمل جاهدة في مكافحة الهجرة غير الشرعية، في إطار التكليف الرئاسي لمبادرة مراكب النجاة، والتي تقوم بجهود في توعية وتأهيل وتدريب الشباب المستهدف في ١٤ محافظة. 


- الوزارة تتعامل مع كل تتطور حادث في المجتمع وهو ما ظهر في جائحة كورونا وظهور أزمة العالقين والتي واجهتها الدولة بتحرك فوري نتج عن نجاح في إعادة نحو ١٠٠ الف مواطن من حول العالم وظهرت صور شبابنا يرفعون جواز السفر المصري اعتزازًا بوطنهم.


موضوعات ذات صلة:

 

بروتوكول جديد لتوفير قوافل طبية بالقرى المصدرة للهجرة غير الشرعية

وزيرة الهجرة لـ"خارجية الشيوخ": مؤتمرات مصر تستطيع هدفها الاستفادة من نوابغ المصريين بالخارج

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.