عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مطالبات بمجلس الشيوخ بسرعة إصدار قانون الهجرة.. ننشر آخر تطورات القانون وميعاد إصداره

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

قدم محمود القط، نائب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مقترح بسرعة إصدار قانون الهجرة الجديد، موضحًا ان الأثر التشريعي للقانون الذي يتم العمل بموجبه برقم ١١١ لسنة ١٩٨٣ لا يلبي احتياجات المصريين بالخارج.

 

اقرأ أيضًا: لمستقبل أفضل للجميع| مصريين مقيمين في عدد من الدول الأفريقية يؤكدون على أهمية التعاون

 

وأكد "القط" على حاجة المصريين في الخارج، لقانون جديد يتواكب مع التطور ويدعم جهود التواصل مع المصريين حول العالم، مشيرًا إلى قيام اللجنة بإعداد دراسة والتواصل مع المصريين بالخارج وتم إعداد مقترحات لقانون الهجرة.

 

وزيرة الهجرة تجيب


وردت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، على الطلب المقدم من لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، بالاتفاق مع المقترح المقدم على حاجة الوزارة لقانون جديد يواكب احتياجات التطور، مستعرضة جهود وزارة الهجرة، في إطار التواصل مع المصريين بالخارج بمختلف شرائحهم وبكافة الدول.

 

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أن تكليفات القيادة السياسية فور عودة وزارة الهجرة للحكومة تمثلت في ٣ محاور وهم: " التواصل مع المصريين بالخارج والاستفادة من خبراتهم ودمجهم بالتنمية، وهو ما ترجمه مقترح أعدته وزارة الهجرة لقانون الهجرة"، لافتة إلى الاستفادة من تجارب الدول المختلفة التي تتشابه في وجود جاليات ضخمة بالخارج منها التجربة التونسية والفلبينية.


ونوهت السفيرة نبيلة مكرم، إلى أن القانون المقترح من الوزارة والمقدم للحكومة اهتم في الباب الأول بمادة لتنظيم عمل الجاليات المصرية بالخارج وتعريفها وتحديدها، ويتناول الباب الثاني صندوق رعاية المصريين بالخارج والذي يلبي احتياج للجاليات خاصة بدول الخليج، متضمنًا شحن

الحثامين والتعويض عند الإصابة في الخارج.

 

وأوضحت أن الوزارة لم تنتظر إصدار القانون وقامت بتنفيذ شراكات بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني لنقل جثمان الغير قادرين وأيضًا مع وزارة الداخلية الرقابة المالية ومجمع شركات التأمين لإصدار وثيقة تأمين اختيارية قيمتها ١٠٠ جنيه تدفع عند إصدار تصريح العمل، لافتة إلى إنشاء منصة إلكترونية تسمح بتجديد الوثيقة من الخارج.

 

مراحل مراجعة قانون الهجرة وميعاده


وقدمت وزيرة الهجرة، عرضًا لمراحل مراجعة القانون المقترح من قبل لجنة الإصلاح التشريعي ورفعه لمجلس الوزراء وبحثه من جانب الوزارات المعنية، تمهيدًا لعرضه على مجلسي الشيوخ والنواب، وفي تلك الأثناء تستقبل الوزارة مقترحات الشركاء كما حدث من تعاون مع منظمة الهجرة الدولية والبرنامج الإنمائي للتعاون الإيطالي، حيث قاموا بالاستعانة بخبير آيرلندي قدم مقترحًا لاستراتيجية للاتصال بالجاليات. 

 

موضوعات ذات صلة:

 

بروتوكول جديد لتوفير قوافل طبية بالقرى المصدرة للهجرة غير الشرعية

بالصور .. المجلس المصرى ببريطانيا بالتعاون مع المكتب الثقافى المصرى يكرم السفير طارق عادل

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا