رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيسة الاتحاد ببريطانيا تكشف كواليس عبور المهاجرين غير الشرعيين والعقوبة المنتظرة

المهندسة مرفت خليل
المهندسة مرفت خليل -مركب الهجره الغير شرعيه

قالت المهندسة مرفت خليل، رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج ببريطانيا، إن الحكومة البريطانية تسعى الآن لتغيير قوانين الهجرة للحد من محاولات عبور المهاجرين غير الشرعيين للدولة.

 

اقرأ أيضًا: فئات يشملها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد للعاملين في الخارج

 

وأضافت "خليل" في حوار خاص لـ "بوابة الوفد"، أن الحكومه البريطانيه تنتظر الآن تفعيل قانون الجنسيه والحدود، فإذا تم التصديق عليه من قبل البرلمان فسيمكن السلطات من صلاحيات اكبر لردع وطرد المهاجرين الذين يحاولوا العبور بشكل غير قانوني وستصل العقوبه الي السجن لمدة اربع سنوات.

 

المهندسة مرفت خليل

 

وإلى نص الحوار:-

 


حدثينا عن الهجره غير الشرعيه في بريطانيا؟ 


 في الواقع الهجره غير الشرعيه إلي بريطانيا في تزايد مستمر فلقد وصل عدد المهاجرين يوم الخميس الماضي الي ١١٨٥ مهاجر، بينما وصل عدد المهاجرين الغير شرعيين هذا العام الي ٢٣،٠٠٠ مهاجر مقارنه بــ  ٨٤٠٤ العام الماضي.

 

ولقد اتهمت بريطانيا فرنسا بعدم قدرتها علي السيطره علي الوضع، وأبدت فرنسا الرغبه في المساعده شارطة ان تتلقي الدعم المالي اللازم من بريطانيا. 

 

رئيسة الاتحاد ببريطانيا تكشف كواليس عبور المهاجرين غير الشرعيين والعقوبة المنتظرة

 

حدثينا عن علاقة انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي وزيادة عدد المهاجرين؟


في السابق عندما كانت المملكة المتحدة جزء من الاتحاد الاوروبي وبموجب القانون الذي يعرف بقانون "دبلن" كان بإمكان المملكة المتحدة أن تطلب من دول الاتحاد الاوروبى استعاظة الاشخاص الذين يمكن إثبات انهم عبروا دول أوروبيه آمنه قبل الوصول الي مياهها الاقليميه.


ولكن منذ أن انفصلت بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي لوحظ أن أعداد المهاجرين غير الشرعيين في ازدياد فهم يعبرون في قوارب صغيره عبر الشواطئ الفرنسيه والبلجيكية معرضين حياتهم للخطر فقط للوصول الي المياه الاقليميه ببريطانيا ولن يكون في امكان بريطانيا اعادتهم لخروجها من اتفاقيات الاتحاد الاوروبي.


حدثينا عن القانون الجديد للهجره الغير شرعيه؟

 

 الحكومه البريطانيه تنتظر الآن تفعيل قانون الجنسيه والحدود، فإذا تم التصديق عليه من قبل البرلمان فسيمكن السلطات من صلاحيات اكبر لردع وطرد المهاجرين الذين يحاولوا العبور بشكل غير قانوني وستصل العقوبه الي السجن لمدة اربع سنوات، وستكون العقوبه الاشد الي تجار البشر الذين ينقلونهم عبر قوارب الموت.

 

وأيضا ستجعل المهاجرين الغير شرعيين والذين وصلوا للأراضي البريطانيه تحت التقييم طوال الوقت ولن يحصلوا علي الاقامه الدائمه بسهوله.

 

رئيسة الاتحاد ببريطانيا تكشف كواليس عبور المهاجرين غير الشرعيين والعقوبة المنتظرة

 

 لماذا بريطانيا وماهو السر وراء رغبة المهاجرين في الذهاب اليها؟

 
 عن تجربه شخصيه في التعامل مع اللاجئين، يسعي معظمهم للقدوم الينا اولًا : " بسبب سهولة

اللغه الانجليزيه عن غيرها من اللغات بسبب كثرة تداولها، وايضا قرب بريطانيا من الدول العربيه وذلك يختلف عن امريكا او كندا".

 

والسبب الآخر، هو رغم القوانين الصارمة والرادعة التي وضعتها بريطانيا إلا أن الحكومة تقدم يد العون للمستقرين علي اراضيها بقدر الامكان وتوفر لهم الدعم المادي والنفسي، فمنذ ان بدأت بريطانيا في قبول اعداد كبيره من اللاجئيين بدأت ايضا في تدريب وتأهيل كوادر من المجتمع للتعاون معهم والاستعانه بالخبرات المختلفه التي تساعد في توفير معيشه كريمه لهم . 


فعلي سبيل المثال عرض علي من الإداره التعليميه اثناء عملي في مجلس ادارة مدرسه بالمقاطعه المتواجده بها الحصول علي دوره تأهيليه للتعامل مع اولياء امور الطلبه اللاجئين وخاصة اني اتحدث العربيه ويطلق علي هذا المنصب سفيرة العائله "Parent Ambassador" وهذا المنصب يضيف نقاط للشهادات التعليميه ايضا وذلك للتشجيع علي الالتحاق بالدوره، وكل ذلك بغرض تهئية البيئه المحيطه لهؤلاء القادمين من مناطق اقل حظا .

 

وايضا هناك سببا آخر في غاية الاهميه، وهو الدعم المادي ففي بريطانيا نظام قد يكون غير متوفر بهذه الصوره في معظم الدول الاوروبيه يضم هذا النظام الدعم في "السكن والمعيشه و الصحه والتعليم"، مما يجعل بريطانيا وجهه ملائمه للكثير من المهاجرين او اللاجئين وتجعلهم يعبرون "طريق الموت" كما يطلقون عليه .

 


رئيسة الاتحاد ببريطانيا تكشف كواليس عبور المهاجرين غير الشرعيين والعقوبة المنتظرة

 نسخه من شهادة التأهيل ملحقه بالحوار  

 

 

موضوعات ذات صلة:

 

العبيدي يكشف لـ "الوفد" تفاصيل قرار إغلاق عام بالنمسا لغير الملقحين

قواعد وشروط مهمة عند تحويل الطلاب الدارسين بالجامعات الأجنبية إلى المصرية

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.