رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل توصيات لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بشأن بيان وزيرة الهجرة الخاص بالمصريين بالخارج

شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الأسبوع الماضي، في اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ، لمناقشة بيان الوزارة الذي تم إلقاؤه بالجلسة العامة يوم الاثنين الموافق ٢٥ يناير ٢٠٢١، لمتابعة عمل الوزارة في ضوء ما تم تنفيذه من برنامج عمل الحكومة وما يدخل في اختصاص اللجنة.


 وقد توافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، على عدد من التوصيات بشأن بيان وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.


ونرصد في السطور التالية أبرز توصيات لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بشأن بيان وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج :- 


 - التعجيل والإسراع بتقديم مشروع قانون تنظيم الهجرة ورعاية المصريين بالخارج لمجلس النواب، الذي أعدته وزارة الهجرة، ليتم مناقشته وإصداره.
 
 - التأكيد على أهمية قانون تنظيم الهجرة ورعاية المصريين بالخارج فى حل مشكل عودة الجثامين من الخارج .
 
- أهمية أن يتناول القانون الجديدة وضع ضوابط تنظم الهجرة لتكون فى إطار قانوني منظم.
 
 - أوصت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ، بتعميم وتفعيل مبادرة "نورت بلدك"، التى

أطلقتها الوزارة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية باستيعاب العمالة المصرية العائدة من الخارج، والعمل على دمج هذه العمالة بالمشروعات القومية فى مختلف المحافظات لاحتواء تداعيات أزمة انتشار كورونا.
 
- أوصت لجنة القوى العاملة بالاهتمام بتدريب وتأهيل وتثقيف العمالة المصرية قبل السفر للخارج، لتسهيل انخراطهم في مجالات العمل المختلفة، ولتكون لدينا عمالة ماهرة ومدربة.
 

وقد أكدت الوزيرة نبيلة مكرم، أن الوزارة انتهت من مشروع قانون الهجرة، وتمت مناقشته مع الجهات المختصة ليتم إصداره متضمنًا "صندوق رعاية المصريين بالخارج"، والذي يساهم في حل مشكلات المصريين بالخارج، سواء العالقين أو الحالات الإنسانية الحرجة التي تحتاج لتدخل عاجل.

 

اقرأ أيضًا:

تصور كامل حول منظومة التأمين الصحي.. مطلب وزيرة الهجرة من خبير مصري بفرنسا