عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نبيلة مكرم ومصطفى وزيري يقومان بزيارة لمقبرة رمسيس السادس بالأقصر

وزيرة الهجرة في الاقصر
وزيرة الهجرة في الاقصر

اصطحبت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، صباح اليوم الأحد، الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، لزيارة مقبرة رمسيس السادس، بوادي الملوك والملكات بالبر الغربي.

 

وانبهرت الوزيرة من تصميم المقبرة وما تحتويه من رسومات ونقوش وألوان في حالة جيدة من الحفظ.

 

ومقبرة رمسيس السادس تتكون من مجموعة من الممرات الهابطة في خط مستقيم تؤدي إلى حجرة الدفن في العمق تحت الأرض.

 

كما أن المقبرة تحتوي على مناظر العديد من النقوش الجنائزية التي تساعد الملك في الانتقال بسلام إلى الحياة الأخرى، فقد زينت أولى الممرات الهابطة بكتاب البوابات وكتاب الكهوف وكتاب السماء، وزينت الممرات التي تليها بمناظر من الأمدوات، وكتاب الموتى، وكتاب السماء، بينما زينت حجرة الدفن بمناظر من كتاب الأرض.

 

وزينت الأسقف بمناظر ونقوش فلكية بعض هذه النصوص الجنائزية هي عبارة عن مجموعات من التعاويذ، والبعض الآخر عبارة عن خرائط للعالم السفلي، تصف رحلة إله الشمس الليلية اليومية خلاله، والتى تمكن الملك من ضمان إعادة ولادته في الأفق الشرقى عند الفجر مثل إله الشمس.

 

وقامت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، قبل يومان، بجولة سياحية مع أسرتها بعدد من المناطق الاثرية، بمدينة الاقصر، للاستمتاع بعظمة الحضارة المصرية، والجو الدافئ الذي يميز الاقصر عن باقى المحافظات بفصل الشتاء، ورافقها الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار. 

 

وقامت الدكتورة نبيلة مكرم، والدكتور مصطفى وزيرى، بجولة سياحية داخل معابد الكرنك، شاهدت خلالها تماثيل الكباش، والتقاط الصور التذكارية امام تمثال رمسيس الثالث، بالاضافة إلى التجول بباقى مناطق المعبد والتقاط الصور التذكارية.

 

كما زارت وزيرة الهجرة، وأسرتها بصحبة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، معبد الاقصر، وتجولت داخل ارجاء المعبد، والتقطت الصور التذكارية امام واجهة المعبد، وشاهدت البوابة الجديدة التي تواكب التطوير داخل معبد الاقصر، واستمعت لشرح كامل من الدكتور مصطفى وزيرى عن تاريخ الفراعنة وما تحتويه جدران المعابد من قصص للملوك الذين شيدوها.

 

وقضت السفيرة نبيلة مكرم، ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة 2020، في محافظة الأقصر بزيارتها لمعابد الكرنك صباحاً وحضور عروض الصوت والضوء ليلاً بالمعبد.

 

وقد أبدت الوزيرة سعادتها بمشاهدة عرض الصوت والضوء بمعابد الكرنك، حيث قال الطيب غريب مدير بمعابد الكرنك، إنه تم تنظيم جولة سياحية للوزيرة وأسرتها في معابد الكرنك خلال تواجدها داخله في رحلة سياحيه صباح اليوم.

 

اقرأ أيضًا: 

 

بعد فوزه بجائزة زويل للمعرفة العلمية..
أبرز المعلومات عن العالم المصري الكبير صلاح عبية