رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مديرالمنظمة الدولية للهجرة يشيد بدور مصر في وضع سياسات تستند إلى الحقائق

أنطونيو فيتورينو
أنطونيو فيتورينو

أشاد "أنطونيو فيتورينو"  مدير عام المنظمة الدولية للهجرة، بدور مصر فى مجال سياسات الهجرة، خاصة على المستوى الإفريقى.

 

أكد فيتورينو، أهمية الاعتماد على المعلومات الدقيقة ودعم قدرات المؤسسات الوطنية لتحليلها لتحسين إدارة الهجرة ووضع سياسات تستند إلى الحقائق، وأشار لاعتزام المنظمة الدولية للهجرة اعتماد استراتيجية معلومات للهجرة خلال عام 2020 على ضوء ما تمثله المعلومات من سبيل لتصحيح الصورة الذهنية الخاطئة للهجرة.

جاءت تصريحات "فيتورينو" خلال فعاليات المنتدى الدولى الثانى لإحصاءات الهجرة   الذي تستضيفه مصر بمشاركة أكثر من 600 من ممثلى الدول والمنظمات الدولية والخبراء المعنيين بموضوعات الهجرة والتنمية. ويعد المنتدى المحفل الدولى الاكبر لإحصاءات الهجرة على مستوى العالم، ويأتى انعقاده فى مصر تأكيداً لدورها الرائد كرئيس للاتحاد الافريقى فى التعامل مع قضايا اللجوء والنزوح لارتباطها المحورى بالاستقرار والتنمية فى إفريقيا والعالم.

وركزت أميره الفاضل، مفوضة الشئون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقى، على الأولوية التى يمنحها الاتحاد لتوفير الإحصاءات والمعلومات الدقيقة حول الهجرة، واستعرضت الجهود الجارية فى إفريقيا لتعزيز التعاون القارى فيما بين دول وأقاليم القارة، مشيرة لالتزام الاتحاد الإفريقى بتعزيز هذا التعاون وبتطوير مبادرات تساهم في تعزيز المعلومات المتعلقة بالهجرة في إفريقيا، ونوهت بجهود مصر في هذا

المجال خلال رئاستها الحالية للاتحاد الإفريقى ودعمها لجهود الاتحاد لتعزيز التعاون بين دوله الأعضاء ومع الأمم المتحدة والمجتمع الدولى بشأن قضايا الهجرة والنزوح واللجوء.

 

وتحدث ممثلو سكرتارية الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى هذا الشأن ، مؤكدين على أهمية إسهام المصادر الحديثة للمعلومات فى توفير البيانات الدقيقة بشأن الهجرة ومساعدة الحكومات والمنظمات الدولية على تحسين إدارتها، ونوهوا بما قد ينتج عن غياب البيانات والمعلومات الدقيقة من تبنى سياسات لا تحقق الإدارة السليمة للهجرة.

وتستمر أعمال المنتدى الدولى الثانى لإحصاءات الهجرة حتى يوم الجمعة المقبلة وتتضمن أعماله جلسات مختلفة لتناول مختلف قضايا الهجرة وعلاقتها بالتنمية، مع تخصيص اليوم الأخير لتناول وضع معلومات الهجرة في إفريقيا وكيفية تحسين الآليات القارية المرتبطة بجمع وإدارة هذه المعلومات والإحصاءات المرتبطة بها.