رقم «1»

المرأة تحتل القمة عند الوفد وشباب الثورة بالإسماعيلية

المرأة

الجمعة, 11 نوفمبر 2011 15:55
ولاء وحيد

في الوقت الذي تصدرت فيه المرأة قائمتي حزب الوفد وشباب ائتلاف الثورة الذي يخوض الانتخابات البرلمانية تحت اسم حزب الوعي المصري في انتخابات مجلس الشعب

بالإسماعيلية احتلت المرأة المرتبة الأخيرة وقبل الأخيرة علي 10 قوائم حزبية ومن بينها أحزاب التيارات الإسلامية فيما جاء ترتيب المرأة رقم 2 بقائمتي حزب المصريين الأحرار وحزب الثورة المصرية. وطبقا للكشوف النهائية المعلنة بأسماء المرشحين بمجلس الشعب تخوض 12 سيدة الانتخابات علي مقعدي الفردي بصفة مستقلة عدا مرشحة حزب العدل التي تخوض الانتخابات علي مقعد الفلاح وبذلك لا تتعدي نسبة تمثيل المرأة من إجمالي المتقدمين لخوض العملية الانتخابية بالإسماعيلية 8% من إجمالي المرشحين علي مقعدي الفردي والبالغ عددهم 160 مرشحاً.
فعلي رأس قائمة الوفد تصدرت النائبة السابقة ماجدة النويشي قائمة المرشحين في انتخابات الشعب. وخاضت النويشي انتخابات مجلس الشعب خمس دورات ماضية

مستقلة وفازت علي مرشحة الكوتة وطني في انتخابات 2010 والتي خاضتها مؤخرا تحت اسم حزب الوفد وأسفرت العملية الانتخابية عن فوز النويشي علي منافستها مرشحة الوطني السابقة. ولعل اختيار الوفد لتكون النويشي علي رأس القائمة يرجع في المقام الأول لتاريخ النويشي في العمل السياسي الممتد لأكثر من عشرين عاما بالمجالس المحلية والعمل العام وهو ما أكسبها شهرة ودفع بها لتكون رئيس وعضو مجلس إدارة عدد من الجمعيات الأهلية أبرزها جمعية المرأة العربية بالإسماعيلية. وتحظي النويشي بشعبية بين أهالي الإسماعيلية.
وعلي قائمة شباب ائتلاف الثورة بالاسماعيلية والذي يخوض الانتخابات تحت اسم حزب الوعي تم الدفع بالدكتورة عايدة كيلاني، مدرس اللغة الفرنسية بجامعة قناة السويس، لتتصدر قائمة الائتلاف.
فيما تراجع ترتيب المرأة علي 10 من القوائم الحزبية منها قوائم التيارات الإسلامية حيث دفع حزب الحرية والعدالة بزينب علي عبدالكريم، أمينة المرأة بالحزب، في المرتبة رقم 3 علي قائمة الحزب المكونة من أربعة مرشحين. ودفع حزب النور بإنصاف خليل مرشحة الحزب في الترتيب الأخير بالقائمة وكذلك حزب المستقلين الجدد الذي دفع بمرشحته سمية عيسي في نهاية القائمة وماثله الحزب العربي للعدل والمساواة والذي دفع بمرشحته نجلاء عبدالفتاح في نهاية القائمة وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي الذي دفع بمرشحته زينب احمد محمد علي الترتيب الأخير بالقائمة. ودفع حزب الحرية بعضوة الحزب الوطني المنحل زينب منصور في المرتبة الثالثة بقائمته. كما دفع حزب الجبهة الديمقراطي بمرشحته آمال عبدالسميع في المرتبة الثالثة بالقائمة وكذلك حزب مصر الحديثة الذي دفع بمرشحته علية فهمي في الترتيب قبل الأخير بالقائمة وماثله في نفس الترتيب حزب الوسط بمرشحته إيمان إسماعيل عمر. فيما دفع حزب المصريين الأحرار بمرشحته حنان عبده علي مقعد الفردي بالقائمة لتحتل المرتبة الثانية بالقائمة وكذلك حزب الثورة المصرية الذي دفع بروزا محمد فريد علي الترتيب الثاني بالقائمة.