رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فارسكور تغرق في مياه الصرف

المحـافظـات

الخميس, 09 أبريل 2015 11:01
فارسكور تغرق في مياه الصرف
دمياط – بوابة الوفد- عبده خليل:

فارسكور ثاني أقدم وأكبر مركز دمياط ومدينة فارسكور من مدن التاريخ المصري القديم، حيث تتواجد بها العديد من المعالم الاثرية منها جامع الحديدي وهو من أقدم المساجد في مصر. ويقول أحمد فعص- محام- رئيس لجنة الوفد بمركز فارسكور:

تشتهر مدينة فارسكور بالعمالة اليدوية كالنجارة والحدادة وكذلك بصناعة الأثاث والحلويات الشرقية والألبان والجبن، ورغم ذلك انتشرت بها جميع أنواع الأوبئة والأمراض المعدية، وأضاف فارسكور والبالغ عددهم نحو 130 ألف أسرة يعيشون منذ سنوات تحت خط الفقر ومازالوا ينتظرون تدخل العناية الالهية وتحرك المسئولين بالمحافظة لانتشالهم من الحضيض الذي يعيشون فيه بداية بالمعاناة من الصرف الصحي والذي يعتبر كارثة، فالشوارع وبلوكات المساكن غارقة في بحور من مياه الصرف الصحي العفنة التي تهدد الجميع بأمراض معدية ووبائية خطيرة وفي مقدمتها الالتهاب الكبدي الوبائي والتيفود والفشل الكلوي.
وقال محمد حسان: منذ سنوات نعيش في برك من مياه الصرف الصحي،

الشوارع والشقق السكنية وأضاف الظروف الاجتماعية والمادية الصعبة منعت الأهالي من حل المشكلة ذاتياً بعد أن تجاهل المسئولون في المحافظة كل الاستغاثات التي أرسلوها لإنقاذهم من مياه الصرف الصحي علي التكيف معها فأصبح هذا الوضع جزءاً لا يتجزأ من حياتهم. محمد غنيم مهندس زراعي ماكينات الصرف الصحي تتمركز في أعلي نقطة أرضية في المدينة ومن المفترض أن تكون في أسفل نقطة أرضية والكارثة أن ماكينات الصرف معطلة دائماً والموظف المسئول عن صيانتها لا نراه في محطات الصرف الأربع وهي: محطة بلبول ومحطة أرض أبوزايد ومحطة العباسي ومحطة مساكن أم العلا. وكشف طارق عبدالهادي خضر مرشح الوفد بدائرة فارسكور أن 12 مليون جنيه تم تخصيصها لحل مشكلة الصرف وقال: لم نر أي تطور في
محطات الصرف الأربع فماكينات الصرف معطلة وماء الصرف أغرقت البيوت والأراضي الزراعية. ويضيف ان المدينة تتعرض منذ سنوات لتلوث مياه الشرب واختلاطها بمياه الصرف الصحي وهو ما تسبب في إصابة العشرات بمرض الفشل الكلوي، حيث توجد أعلي نسبة في الفشل الكلوي داخل مدينة فارسكور تعدت حوالي 35٪. وواصل «خضر» تم أخذ عينات من مياه الشرب لمنزل أحد المواطنين في مدينة فارسكور وثبت اختلاطها بمياه الصرف الصحي الإضافة إلي اكتشاف كسور متعددة في مواسير المياه، وهو ما يدل علي تهالك مواسير مياه الشرب خاصة انه لم يتم تغييرها منذ عشرات السنين.
وأشار «خضر» إلي أن جميع الأراضي الزراعية بالمدينة يتم ريها بمياه المجاري بسبب عدم وصول مياه الري، وقال للأسف أهالي فارسكور يعيشون فوق بحر من مياه الصرف الصحي ومياه الشرب مختلطة بمياه الصرف الصحي مما يسبب كثيراً من الأوبئة دون أن يتحرك أحد من المسئولين لرفع المعاناة عن أهالي المدينة، رغم ان الأهالي ناشدوا محافظ دمياط الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه والمهندس محمد عادل أبوسمرة رئيس مجلس مدينة ومركز فارسكور بإنقاذ المدينة قبل فوات الأوان قبل أن تصبح برادعة جديدة بدمياط.

أهم الاخبار