رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أول اختبار لمحافظ الإسكندرية الجديد

نادى اليخت يعتدى على الآثار الغارقة وقلعة قايتباى

المحـافظـات

الأحد, 08 فبراير 2015 11:54
نادى اليخت يعتدى على  الآثار الغارقة وقلعة قايتباى
الإسكندرية - بوابة الوفد - السيد سعيد تصوير: محمد البوشي

واصلت "بلدوزرات وكراكات" نادي اليخت بالإسكندرية، اليوم الأحد، جريمتها في اغتيال حرم الآثار الغارقة وقلعة قايتباي التاريخية، للأسبوع الثاني على التوالي بإلقاء الكتل الخرسانية التي تزن أطناناً بمياه البحر في حرم الآثار، بعد الحفر بالكراكات العملاقة في قاع  مياه البحر بالميناء الشرقي، لمد مارينا "اليخوت" لخدمة أصحاب النفوذ وتوسعة شاطئ النادي!

رصدت كاميرا "الوفد" عمليات إلقاء الكتل الخرسانية في مياه البحر التي يواصلها النادي على مدار أسبوعين ماضيين، على رغم صدور قرارات إزالة لمبانٍ مخالفة تم هدمها وبناؤها بدون ترخيص في حرم المنطقة الأثرية، تحت سمع وبصر وزير الآثار ومحافظي الإسكندرية السابق والحالي ورئيس حي الجمرك ومدير الآثار الإسكندرية.
كانت قلعة قايتباي التاريخية والآثار الغارقة في مياه البحر بالميناء الشرقي الأثري بالإسكندرية، تعرضت على مدار الأسبوعين الماضيين لجريمة أثرية خطيرة، حيث قامت كراكات عملاقة استأجرها نادي اليخت تضرب معاولها في أعماق مياه البحر في نطاق حرم المنطقة الأثرية، للقيام بتوسعة شاطئ النادي والمرسى بطول 10 أمتار في البحر لليخوت التابعة

للنادي وأعضاء بعينهم يسيطرون على النادي!
كما تبين قيام إدارة النادي بهدم وبناء مبانٍ كبيرة بدون ترخيص، تبين أن أعمال البناء والتوسعة التي يقوم بها النادي تهدد الآثار الغارقة وقوة اهتزازات مطارق الكراكات لها تأثير خطير على "جسم القلعة الأثرية" التي على بعد أمتار من النادي. وذلك تحت سمع وبصر الجهاز التنفيذي لمحافظة الإسكندرية ورئيس حي الجمرك ومسئولي الآثار التي اكتفت بتوجيه إنذار لنادي اليخت والنادي اليوناني والمعهد القومي لعلوم البحار بإزالة التعديات على المنطقة الأثرية!
كما كشف خطاب المجلس الأعلى للآثار "الإدارة العامة لآثار الإسكندرية والساحل الشمالي" إلى رئيس حي الجمرك.. عن جريمة أثرية ارتكبت في حق نطاق حرم الآثار وقلعة قايتباي تحت سمع وبصر محافظ الإسكندرية وجهازه التنفيذي!
أوضحت الآثار في خطابها للمسئول التنفيذي في شهر مارس الماضي أن مأمور قسم شرطة الجمرك بانتهاء الدراسة الأمنية الخاصة بتنفيذ
قرارات الإزالة الصادرة من المجلس الأعلى للآثار والخاصة بالتعدي الواقع على قلعة قايتباي واستعداد قسم شرطة الجمرك لتأمين عملية تنفيذ  قرارات الإزالة يوم الاثنين الموافق 31 مارس2014 وذلك للقرارات الآتية:
1-  القرار الصادر من المجلس الأعلى للآثار رقم 1425 بتاريخ 10 مايو 2009 بشأن إزالة التعدي الواقع من مسئولي إدارة نادي اليخت المصري على قلعة قايتباي.
2-  القرار الصادر من المجلس الأعلى للآثار رقم 3335 بتاريخ 12 ديسمبر 2012 بشأن إزالة التعدي الواقع من إدارة النادي البحري اليوناني بشارع  قايتباي على حرم قلعة قايتباي الأثرية.
3-  القرار الصادر من المجلس الأعلى للآثار رقم 2699بتاريخ 17 أبريل 2013 بشأن التعدي الواقع على حرم قلعة قايتباي بالإسكندرية من المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد على قلعة قايتباي.
كما أرسلت مديرية امن الإسكندرية "قطاع غرب الفرقة "ج" قسم شرطة الجمرك، إشارة رسمية رقم 269 في 23 مارس 2014 لمدير عام الشئون الأثرية بالإسكندرية ومدير عام قلعة قايتباي الأثرية، مفادها أنه تحدد يوم 31 مارس 2014 لتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة من الآثار على تلك النوادي والمعهد لإزالة المخالفات.
وعلى رغم تلك القرارات والخطابات الرسمية التي تبين أنها "حبر على ورق" ونفذت الإزالة لأشياء بسيطة بالنادي اليوناني فقط!
ولا تزال المنطقة الأثرية تتعرض بالكامل للتعديات من تلك النوادي حتى الآن!

أهم الاخبار