رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"عوض": نصف المهاجرين عمال ونساء

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور إبراهيم عوض، أستاذ السياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن عدد المهاجرين في العالم بلغ 232 مليون مهاجر وفقا لإحصائيات عام 2013، وهذا العدد نصفه من النساء، موضحا أن الهجرة تأخذ أشكالاً عدة كالهجرة من أجل العمل والتعليم وتحسين نوعية الحياة.

جاء ذلك في الاحتفال باليوم العالمي للمهاجر، اليوم الخميس؛ حيث أضاف عوض أنه منذ عقد تقريبا تشير الإحصائيات إلى أن 50% من المهاجرين من العمال، كما أن هناك 57% من المهاجرين الدوليين موجودون في بلدان الشمال، و43% في بلدان الجنوب.
وأكد أن العمال المهاجرين يسهمون في توليد الثروة والدخل، كما يساندون موازين المدفوعات في بلادهم، إضافة إلى تلبية احتياجات أسرهم، وأن الاحتفال

بهذا اليوم ليس للاحتفال فقط، ولكن للتذكر أن العمال المهاجرين يحتاجون إلى رعاية وحماية، مشيراً إلى أن قوانين العمل لا تميز بين المواطن والأجنبي في العمل.
وقال: إن مصر دولة مهمة من دول الإرسال، وأن العمال المصريين موجودون في مناطق عدة في العالم، وهم على مستويات علمية مختلفة، كما أن المهاجرين المصريين يقللون من الضغوط على سوق العمل المصري، مؤكداً أن الهجرة ظاهرة دولية ومهمة لعمل الاقتصاد الدولي .