رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"اليونيدو" تحتفل بيوم التصنيع الزراعى بالأقصر

المحـافظـات

الأحد, 14 ديسمبر 2014 10:04
 اليونيدو تحتفل بيوم التصنيع الزراعى بالأقصر
كتبت - أسماء حمودة:

افتتح اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، صباح اليوم الأحد، يوم التصنيع الزراعي من أجل الأمن الغذائي الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، وذلك بأحد المزارع في مدينة الطود جنوب المحافظة.


جاء ذلك بحضور سفير اليابان بالقاهرة تاكيهيرو كاجاوا، وماركوس لايتنر سفير سويسرا بالقاهرة، وسمير الجمال مستشار وزير التجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى  جيوفانا تشيلية، مدير مكتب اليونيدو في مصر، التي أشارت إلى أهمية العمل مع الشركاء سواء كانت شراكة حكومية، أو قطاع خاص، لتبادل الخبرات والعمل على تطوير وتنمية القطاع الزراعي الذي يسهم بدوره في نمو الصناعة.

قال صبري عبدالعظيم، استشاري تصنيع نباتات طبية وعطرية بمشروع "الإيماب" التابع لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، فى تصريحات للوفد، بأن المشروع عبارة عن شراكة بين ثلاث جهات، وهي الحكومة السويسرية "سيكو"، والأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، ووزارة

التجارة والصناعة المصرية، مشيراً إلى أهمية التبادل الفني بين الشركاء والدول الأوروبية، وذلك لاكتساب خبرات جديدة تسهم فى تطوير عملية الزراعة المصرية.

واوضح ان المشروع يقوم على شقين، أولهما الدعم الفني بين الشركاء بدءاً من عملية الزراعة مرورا بالتكثيف وحتى التصنيع، وثانيهما نفاذ الأسواق، لمساعدة المزارعين ومنتجي الصناعات الغذائية المصريين لعرض مشاريعهم في الدول الأخرى من اجل زيادة نسبة الصادرات المصرية.

كشف عبدالعظيم لـ"الوفد" عن مشروع جديد بشراكة مصرية إيطالية لليونيدو، وهو""GTI منظومة التجارة الخضراء، وهو مشروع يستهدف جنوب الصعيد ويبدأ تنفيذه بدءاً من  يناير المقبل، مشيراً إلى ان المشروع هو استفادة فنية أخرى تسويقية لتبادل الخبرات بين الجانبين.


شملت فعاليات اليوم عرضاً لأنشطة ومشروعات اليونيدو وسفارتي سويسرا واليابان فى مصر
في مجالات  التصنيع الزراعي، والصناعات الغذائية، وتطوير سلاسل القيمة الزراعية، منها النعناع بجميع انواعه المجفف والأخضر الذي يتم تصديره، والفراولة، كأحد المحاور الرئيسية لتحقيق الامن الغذائي المحلي والتنمية الصناعية الشاملة، على نحو يضمن تحسين مستويات الدخل والمعيشة لصغار المزارعين وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب.

كما شارك في الفعاليات، المركز الحضاري للمرأة بالأقصر، حيث قام بعرض منتجاته اليدوية على هامش المؤتمر والتي شملت شنطاً  مصنعة من خوص النخيل لتغليف البلح وشنطاً خيامية، قال منصور محمد حسنين مدير المركز، ان المركز شارك اليوم بعرض منتجاته باعتبار ان الصناعات اليدوية مكملة للصناعات الغذائية، حيث يتم صناعة الشنط لحفظ المنتجات الغذائية.

وقام المشاركون فى ختام الجولة، بزيارة ميدانية، إلى احد مشروعات الزراعة لليونيدو، تم من خلالها تسليط الضوء على تطبيقات مابعد الحصاد وأفضل الممارسات العملية المتعلقة بتصنيع وتغليف وتعبئة المنتجات الزراعية، لتسهيل ربط صغار المنتجين بالأسواق المحلية والتصديرية المميزة.

جدير بالذكر أن منظمة اليونيدو بدأت عملها في مصر عام 1997 وتقوم منذ ذلك بتنفيذ المشروعات التنموية ذات المردود المباشر على قطاعات الصناعة والتصنيع الزراعي والبيئة والتنمية المحلية في مصر.

أهم الاخبار