رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"سكر نجع حمادي" يتجاهل خطورة "الديكوفيل"

المحـافظـات

الخميس, 11 ديسمبر 2014 17:33
سكر نجع حمادي يتجاهل خطورة الديكوفيل
كتب: أمير الصراف

شكى أهالي قرية "الحلفاية بحري" التابعة لمركز نجع حمادي، بمحافظة قنا، من خطورة وجود خطوط نقل محصول القصب "الديكوفيل" داخل الكتلة السكانية، على حياة تلاميذ المدارس الذين يمرون يوميا على المنطقة الواقع فيها خط "الديكوفيل".

وقال صديق عبد الساتر، محام، وأحد أهالي القرية، إنه تقدم بطلب نيابة عن الأهالي؛ إلي رئيس المجلس القروي التابع له القرية، وعبد الحميد الهجان محافظ قنا، ومدير شركة نجع حمادي، لتحويل مسار الخط الحالي الممتد الذي يمثل خطورة كبيرة على حياة طلاب المدارس، لمرور الخط داخل تجمع سكاني ضخم وضيق الطريق المجاور، إلى منطقة بديلة تمر داخل زراعات القصب بداية من كوبري الترعة "المرة" ومنها شمالا بطول 300 متر إلى طريق موازي لترعة "أبو إسماعيل" ومنه شرقًا إلى بطول

ألف و160 مترًا ليلتحم بالخط الرئيس لشركة سكر نجع حمادي.

وأضاف أنه تقدم بالطلب إلى محافظ قنا؛ الذي اتصل بمدير المصنع وطلب منه إيجاد حل للمشكلة، وأن مدير المصنع، لم يتخذ أي إجراء، تزامنًا مع قيام إدارة الشركة بتجديد الخط القديم، رغم شكاوي الأهالي .

وذكر "عبد الساتر" أن المضارين من خط الديكوفيل الحالي نحو 35 ألف مواطن ومواطنة هم عدد سكان القرية، وأن خطورة خط الديكوفيل الحالي تهدد حياة نحو 5 آلاف من التلاميذ المعارضين يوميا للحوادث خاصة مع اقتراب موسم حصاد القصب الشهور المقبلة، مبينًا أن شكاوى الأهالي من خطورة الخط قائمة منذ عام 2006،

دون تدخل من المسؤولين في شركة السكر.
ولفت إلى أن شركة سكر نجع حمادي لم تبد تعاونًا في حل المشكلة رغم موافقة وزير الري على إنشاء كوبري لتمرير الخط بعيدًا عن الطريق. وأنه من المفترض قيام الشركة بتنفيذ الكوبري حفاظًا على حياة التلاميذ.

ويقول أحد المدرسين بالقرية: إن خطورة خط الديكوفيل مضاعفة بسبب وجود منحنيات في الخط مما يجعله غير ظاهر للمارة بالإضافة إلى تهالكه وعدم وجود إشارات به، وأن الأراضي المقترحة  للخط الجديد، ملك للدولة، وتابعة لوزارة الري موضحا أن مسئولي الشركة يختلقون الأعذار، لافتا إلى أنه في حالة عدم الاستجابة سيضطر الأهالي إلى تصعيد الأمر وجمع توكيلات لدعم مطالبهم المشروعة.

وكان محافظ قنا قد شكل لجنة فنية برئاسة رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، ومدير شركة السكر، لبحث شكاوى الأهالي، الذين جمعوا توقيعات لتنفيذ مطالبهم، وأجلت اللجنة البت في الشكاوي لحين موافقة وزارة الري وهي الجهة التابعة لموقع الخط الجديد وانتهاء موسم حصاد القصب.

 

أهم الاخبار