رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الوفد ترصد الإهمال بمستشفى الصحة النفسية ببنها

المحـافظـات

الاثنين, 10 فبراير 2014 09:31
الوفد ترصد الإهمال بمستشفى الصحة النفسية ببنها
القليوبية – محمد عبد الحميد :

رصدت بوابة الوفد الإلكترونية حالة الإهمال والفساد المتفشي بمستشفى الصحة النفسية ببنها، والتي بلغ مداها إلى درجة أن توجّه المريض للمستشفى صار بمثابة عقاب له وذل ومهانة وليس للعلاج.

ويضاف فوق هذا أن الممرضين الذين يطلق عليهم ملائكة الرحمة صاروا أداة للعقاب والإيذاء النفسي والجسدي للمرضى.
يرصد آخر وقائع التجاوزات بمستشفى الصحة النفسية ببنها محضران لإثبات الحالة اعدتهما لجنة حقوق المرضى الخميس والجمعة الماضيين الموافق 6  و7 فبراير الجارى واللذين يفيدان بقيام بعض الممرضين بالمستشفى بالاعتداء على كل من المريض محمد السيد عرفات بالقسم رقم 4 والذى يضم ما يقرب من 40 مريضًا من المرضى النفسيين المدركين للزمان والمكان، وكذلك الاعتداء على المريض محمد سعيد ابو العينين وتهديدهما اذا وجها أى اتهامات لأى ممرض والأمر لم يقتصر على ذلك بل تم ترك المريضين ينزفان لساعات طويلة دون عرضهما على مستشفى بنها العام .
تم التلاعب فى دفاتر المستشفى لإخفاء الواقعتين اللتين وقعتا فى غياب تام للمشرف والطبيب النوبتجى بالمستشفى، وكلا الواقعتين

لا تعبران إلا عن انعدام الرحمة من قلوب القائمين على المكان وبما يخالف المادة 46 و47 من القانون 71 لسنة 2009 م الخاص برعاية المرضى النفسيين والذى ينص على العقاب بالسجن لمدة سنتين والغرامة لكل من أهمل فى حراسة وتمريض مريض وما من شأنه تسبيب إصابات لهم، فما بالكم بمن قام بالاعتداء .
ووفقا لمحضر إثبات الحالة الذى حرر الجمعة الماضية بتاريخ 7 فبراير الجارى فقد تم الاعتداء على المريض محمد أبو العنين وإصابته بكدمات فى عينه وبطنه وخصيته فى الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا ولم يقم الطبيب والتمريض النوبتجى بعرضه للعلاج بمستشفى بنها العام إلا بعدها بساعات وتم تركه لينزف الأمر الذى دفع مسئولو مستشفى بنها العام لإبلاغ الشرطة بالواقعة.
المحضر الثانى يكشف عن مأساة أخرى وهى تعرض المريض يحيى أبو زيد للضرب على يد مريض آخر يدعى
محمد السيد عرفات محتجز معه بنفس العنبر دون تدخل الأطباء والتمريض وتركوه يعتدى عليه ويضربه بالحذاء مما أحدث به إصابات شديدة وبعد أن أنهى الأول الاعتداء على الثانى فى مشهد امتع التمريض قاموا بسحل المعتدى والمفترض انه مريض نفسي والاعتداء عليه وضربه وإصابته بعدة إصابات .
وبسؤال المرضى خلال محضر إثبات الحالة أقروا أن وراء واقعتى الاعتداء 3 ممرضين وطبيب نوبتجى اكتفى ان يكون مشاهدًا للأحداث.
وبسؤال أحد المرضى بالمستشفى أكد أنه تعرض لضرب شديد من الممرضين حيث قال: "فى مرة رفضت أخذ العلاج فقاموا بضربى ضربا شديدا، وقاموا بربطى فى سرير المستشفى وحاولوا إرغامى على أخذ الدواء بالقوة, حيث قاموا بكتم أنفاسى حتى اضطر رغما عنى فتح فمى فيعطونى الدواء, وهذا حال الكثيرين الذين يرفضون أخذ الدواء أو من يرفضون تنفيذ التعليمات".
وتابع قائلا: "الممرضون يستخدموننا كأداة لتنفيذ مطالبهم الشخصية , وأيضا يجبرون بعض المرضى ليقومون بتنظيف دورات المياه, وغيرها من أشكال التعديات علينا, وللأسف أهالى هؤلاء المرضى يتكتمون على ما يحدث لأبنائهم  ولا يفعلون شيئا لأنهم يخافون لأن أبنائهم تحت رحمة الممرضين".
وناشد بعض الضحايا المسئولين ووزيرة الصحة الدكتورة مها الرباط وللمسئولين عن الصحة النفسية فى مصر والمهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية، آملين فى إصلاح تلك الأوضاع المأسوية.

 

أهم الاخبار