عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتصار أكتوبر الهزيمة الوحيدة لإسرائيل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد اللواء أركان حرب سامح سيف اليزل، المحلل الإستراتيجي والرئيس التنفيذي لمركز الجمهورية للدراسات والأبحاث الأمنية والإستراتيجية، أن الانتصار الذي حققه المصريون فى حرب أكتوبر المجيدة عام 1973م يعتبر الهزيمة الوحيدة والقاسية التى تلقتها اسرائيل.

وذلك على مدار تاريخها فى 65 عاماً ... مشيراً أنه رغم مرور 40 عاماً على هذا الانتصار مازالت تكتيكاته وآثاره تدرس فى أكبر المعاهد العسكرية والإستراتيجية .

جاء ذلك خلال لقائه طلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا فى الندوة العسكرية التى عقدت تحت رعاية الاستاذ الدكتور عبدالحكيم عبدالخالق خليل، رئيس الجامعة، بالتنسيق مع إدارة التربية العسكرية وحضرها اللواء أركان حرب السيد عبدالهادى، قائد قوات الدفاع الشعبى.

شدد سيف اليزل على ضرورة إعادة قراءة تاريخ انتصاراتنا فى حرب أكتوبر حتى نستلهم منها العبر والتوحد خلف هدف وطنى أسمى ألا وهو المصلحة العليا للوطن، لتكون فوق كل المصالح الحزبية والسياسية حتى تستطيع مواجهة التحديات الكبرى التى تواجهها حالياً فى استرداد إدارة هذا الوطن واستغلال قراره.

وعن الأوضاع السياسية الحالية أشار سيف اليزل أن الدولة رئاسة وحكومة وقوات مسلحة وشعباً عازمة ومصرة على تنفيذ خارطة الطريق التى أعلنت عقب ثورة 30

يونيو من كتابة دستور للبلاد وإجراء انتاخابات برلمانية ورئاسية مهما كانت التحديات ومحاولات البعض تعطيل تلك المسيرة.
وعن الحرية أكد اللواء سيف اليزل أنها من أهم مطالب ثورة 25 يناير، 30 يونيو موضحاً أن الحرية ليست مطلقة ... ولكنها الحرية المسئولة التى تقف عند حدود حرية الآخرين ... وأن التظاهر السلمى حق أصيل لا يمكن المساس به ومن ثم ضرورة إصدار قانون تنظيم حق التظاهر السلمى كما هو كافة الديمقراطيات فى العالم .
وعن وجود ممثلين الأحزاب ذات مرجعية دينية فى لجنة صياغة الدستور أشار اللواء سامح سيف اليزل أن لا يمانع فى ذلك بشرط فصل السياسة عن الدين ... وأن تكون مصلحة الوطن العليا فوق كل اعتبار.

تابعونا على صفحة "بوابة الوفد الإلكترونية" على فيس بوك

https://www.facebook.com/alwafdportal