رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استعادة 216 قطعة نادرة من مسروقات متحف ملوى بالمنيا

المحـافظـات

الأحد, 01 سبتمبر 2013 10:46
استعادة 216 قطعة نادرة من مسروقات متحف ملوى بالمنيا
كتب - أشرف كمال:

أصدرت اليوم هيئة تنشيط السياحة بمحافظة المنيا بالتعاون مع وزارة الآثار بيان شكر لأهالى محافظة المنيا ومدينة ملوى لاستجابة عدد كبير من الأهالى فى إعادة بعض القطع الأثرية المهمة التى سرقت من متحف ملوى عقب أحداث العنف التى شهدتها المحافظة عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة.

وفى البيان الذي تم توزيعه على مختلف الهيئات والمصالح الحكومية قال الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار، إن ما تمت استعادته من مسروقات متحف ملوي بمحافظة المنيا بلغ 216 قطعة

أثرية، بعد أن تمت استعادة 5 قطع، أمس الأول، ويتبقى 873 قطعة لم تتم استعادتها حتى الآن.

وأثنى وزير الآثار، على مواطني المنيا الذين استجابوا للدعوة التي أطلقتها وزارة الآثار بعدم المساءلة القانونية لأي مواطن يعيد أي قطع أثرية من مسروقات متحف ملوي الذي تعرض للاقتحام والسرقة والتخريب على أيدي مجموعة من المتطرفين منذ أسبوعين تقريبًا.

ومن جانبه، أوضح أحمد شرف، رئيس قطاع المتاحف،

أن القطع التي تمت استعادتها، أمس الأول، من مسروقات متحف ملوي عبارة عن تمثال من البرونز لطائر «الأبيس» إله الحكمة والمعرفة على شكل «أبو قردان» (المعبود جيحوتي) أمامه كاهن جالس في حالة تعبد، وآنيتين من الفخار، وتمثال من البرونز للمعبودة «إيزيس»، وقطعة من ورقة بردي عليها 8 سطور بالخط الديموطيقي بالمداد الأسود.

وأوضح «شرف» أن القطع المستعادة تم نقلها إلى المخزن المتحفي بالأشمونين لإجراء عمليات الترميم والصيانة اللازمة لها.

يذكر أن متحف ملوي تعرض للسلب والنهب منذ أسبوعين، وسرقت منه 1089 قطعة أثرة ولم يتبقٍ به سوى 49 قطعة من الأطوال التي لم يتمكن اللصوص من رفعها من مكانها.
 

أهم الاخبار