رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ الشرقية يفتتح مركز طبي النحال بتكلفة 3 ملايين جنيه |صور

جانب من فعاليات الافتتاح
جانب من فعاليات الافتتاح

 افتتح الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أعمال تطوير وتجديد مركز طبي النحال بمدينة الزقازيق والمُنفذ ضمن برنامج التنمية المجتمعية الممول من الاتحاد الأوربي بمنحه مفوضه إلى بنك الاستثمار الأوربي بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بقيمة مالية 3 ملايين جنيه، للمساهمة في تقديم خدمات صحية وعلاجية مميزة للمرضي والمترددين عليه.

 

 جاء ذلك في حضور الدكتور أحمد عبدالمعطي، والمهندسة لبنى عبدالعزيز، نائبي المحافظ، والمهندس محمد الصافي، السكرتير العام ومراد رأفت، السكرتير العام المساعد ،واللواء السعيد عبدالمعطي، مستشار المحافظ للمشروعات، وسعد الفرماوي، الخبير الوطني للمحافظة، والدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة، وعلي الصناديلي، رئيس مركز ومدينة الزقازيق، ورضا بكري، رئيس حي أول، وشعبان أبوالفتوح، رئيس حي ثانٍ.

 

 أكد محافظ الشرقية، أن مشروعات القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية والمنفذه بمنحه مقدمة من الاتحاد الأوربي بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ساهمت في تحسين مستوي الخدمات المؤداه للمواطنين في قطاعات (الطرق – الصحة – التشغيل) وتوفير فرص عمل للشباب ليحيا حياه كريمة.

 

 تفقد المحافظ ومرافقوه الصيدلية وعيادتي الأسنان والرمد ومخزن الطعون وغرفة ميكنة المواليد والوفيات وعيادة تنظيم الأسرة، وأوصى المحافظ إدارة المركز الطبي والعاملين بالمركز من أطباء وأطقم تمريض بحسن استقبال المرضى والمترددين عليه مطالبًا بمواصلة بذل الجهد والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمرضى.

 

 أكد محافظ الشرقية أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيرًا بتوفير كل سُبل الدعم لتطوير قدرات المستشفيات والمراكز الطبية ومكاتب الصحة التي تقدم الخدمات للمواطنين والارتقاء بها لتقدم خدمة علاجية ملائمة وتذليل العقبات أمام القطاع الصحي طبقًا للإمكانات المتاحة لتقديم خدمات صحية أفضل للمواطنين.

 

 على هامش الافتتاح شهد محافظ الشرقية إنطلاق فعاليات مبادرة رئيس الجمهورية لـ «فحص المقبلين على الزواج » والمُقامة تحت شعار «100 مليون صحة»، في إطار الحرص على مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، وسعيًا لتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية، لافتًا إلى أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين، لإجراء الفحص الطبي واستخراج الشهادة الصحية لهم.

 

 أشاد محافظ الشرقية بالمبادرات الرئاسية الصحية التي يطلقها الرئيس "عبدالفتاح السيسي" رئيس الجمهورية، للوصول إلى كل فئات المجتمع،  للوصول إلى مجتمع صحي وسليم وخال ٍمن الأمراض، مثمنًا مجهودات العاملين بالقطاع الصحي الذين يواصلون الليل بالنهار من أجل تخفيف آلام المرضى والتيسير عليهم في مواجهة الأمراض والأوبئة للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع.

 

 من جانبه أوضح الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية أن المبادرة الرئاسية سيتم تنفيذها بالمحافظة في عدد ٢١ مركزًا طبيًا، طوال أيام العمل الرسمية، بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، مضيفًا بأنه تم تدريب

الفرق الطبية على أعمال المبادرة، والتي تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، Rh، هيموجلوبين)، وفحوصات الأمراض الوراثية، للمقبلين على الزواج، أو من يحتاج إلى هذه الخدمات الصحية من المواطنين.

 

 أشار وكيل وزارة الصحة إلى أن المبادرة تشمل أيضًا تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج وتتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة بهدف المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته، وكذلك تقديم خدمات التثقيف الصحي فيما يخص العلاقة الزوجية السوية وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسيًا في حالة إصابة أحد الطرفين، بالإضافة إلى تعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين، فضلًا عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.

 

 أضاف وكيل وزارة الصحة أنه في حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض من خلال الفحوصات الطبية بالمبادرة، يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الآخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.

 

 في نهاية الافتتاح حرص محافظ الشرقية على متابعة سير انتظام العمل بالعيادات الخارجية لمستشفي الرمد والتي تم نقلها للمركز الطبي بالنحال بصفة مؤقتة للاطمئنان على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالصيدلية الخارجي لضمان تقديم خدمه لائقه للمرضي.

 

 يذكر أن وزارة الصحة والسكان، خصصت الخط الساخن رقم 15335، والموقع الإلكتروني:

 

www.100millionseha.eg  للرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج، حرصًا منها على إمداد المواطنين بالمعلومات، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.