رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء التشغيل التجريبي لمشروع نفق وكباري بالإسكندرية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 افتتح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، مشروع نفق وكباري ش 45 "أنور السادات" بطريق الكورنيش وبدء التشغيل التجريبي له عقب صلاه الجمعة، وذلك تخفيفًا على المواطن السكندري أعباء الزحام المروري، خصوصًا في موسم الصيف، إذ يصل عدد سكان الإسكندرية خلاله نحو 9 مليون مواطن ما بين سكان المدينة وزوارها.

 

 خلال الافتتاح، هنأ المحافظ الشعب السكندري بالافتتاح التجريبى للمشروع الذي يعد ثان أكبر المشروعات المرورية في الإسكندرية التي تم تنفيذها خلال السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أن الإسكندرية تسير في اتجاه تطوير المناطق الحيوية وتخطيطها بالشكل الذي يمثل إضافات جديدة لها، وهو ما يشعر المواطن بمدى اهتمام الدولة بالتنمية وسرعة حل المشكلات، ورفع المعاناة عن المواطنين.

 

 وقدم محافظ الإسكندرية الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على توجيهات وتكليفاته بتنفيذ هذا المشروع الحضاري الذي تسبب في حل مشكلة مرورية مزمنة ظلت تعاني منها شرق محافظة الإسكندرية لسنوات كثيرة، جاء ذلك بحضور اللواء طارق موافي، نائب رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، واللواء محمد سحلول، رئيس حي المنتزه أول، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

 وأوضح الشريف أن نسبة الإنجاز في المشروع وصلت إلى 97 % إذ يشتمل على نفق من شارع السادات بعرض 19 مترًا، عبارة عن 3 حارات للدخول، و3 حارات للخروج بطول 150 مترًا تقريبًا مفتوحًا من الأعلى.

 

 ويستمر النفق أسفل طريق الجيش بعرض 3 حارات دخول 3 حارات خروج بطول 60 مترًا بارتفاع 6 أمتار وبعرض ٢٥ مترًا يشمل نفق يمين ونفق يسار للمشاة بعرض ٢.٥متر وارتفاع صافي 2.5 متر.

 

 هذا وينتهى النفق من جهة البحر بالدوران ناحية اليسار – بعدد (2)

كوبرى عبارة عن حارات للخروج 3 حارات للدخول لكل منهما، ويتم انفصالهما عن بعضهما وذلك بطول 200 متر تقريبًا لمطلع الخروج من النفق وطـول 130 مترًا تقريبًا لمنزل الدخول إلى النفق، بالإضافة إلى ممشى (كوبرى) على طريق الكورنيش موازي للبحر والكباري بطول 250 مترًا تقريبًا وعرض 6 أمتار وارتفاع من 5 إلى 8 أمتار عن سطح البحر.

 

 ويوجد مدخلين لنفق المشاه الواحد، مدخل قبلى على رصيف العمارات بالإضافة إلى مدخل من أعلى النفق مباشرة على شارع السادات، وذلك للوصول بهما إلى الجهة المقابلة من البحر إما الصعود للممشى على رصيف الكورنيش البحرى أو النزول إلى الشاطيء بأطوال 140 مترًا  لأنفاق المشاه بجميع الاتجاهات.

 

 وأضاف الشريف أنه تم توسعة الطريق من 6 حارات إلى 10 حارات بعرض 35 مترًا بالإضافة إلى رصيفين مشاه على الجانبين بطول حوالي 600 متر تقريبًا، ومن ضمن المشروعات التكميلية المستهدفة زيادة عدد حارات الكورنيش من 6 حارات إلى 10 حارات من المنتزة حتى فندق المحروسة بطول  4.4 كم (بخلاف منطقة نفق وكبارى السادات بطول 600 متر).