عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ندوة إعلامية بزفتى حول التغذية السليمة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

 عقد مجمع إعلام زفتى، اليوم  الإثنين، ندوة إعلامية حول (التغذية السليمة والوقاية من الأمراض) بمقر قاعة المجمع، تحت إشراف عبدالله الحصري، مدير مجمع الإعلام، وعزة سرور، مدير عام إدارة إعلام وسط الدلتا.
 

 بدأت الندوة بكلمة الدكتور عماد شومان، مدير عام كلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق وعضو مجلس إدارة نادي العاملين بالجامعة ومستشفياتها بمحافظة الشرقية، حيث عرف العلاج بالتغذية الطبية وهو منهج علاجي لمعالجة الأمراض الطبية والأعراض المتصلة بها عن طريق اتباع نظام غذائي معين يضعه ويتابع تنفيذه أخصائيو تغذية مسجل ويرتكز هذا النظام الغذائي على التاريخ الطبي والنفسي والاجتماعي للمريض، علاوة على الفحوص الطبية وتاريخ النظام الغذائي للمريض.

 

وقال "شومان" إن التغذية العلاجية هي استخدام الغذاء كوسيلة علاجية والاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام للتغلب على العديد من المشكلات الصحية والوقاية منها، فهي أمر أساسي في علاج الكثير من الأمراض، وفي بعض الأحيان تكون الوسيلة الوحيدة للعلاج منها، مضيفًا أنه لاشك فيه أن الإنسان يحتاج إلى أن يعرف ماذا يأكل؟ ومتى يأكل؟ حتى يحافظ على صحة جسمه وهذا يتطلب فهماً لمعنى الغذاء الصحيح وأهميته ووعياً للدور الذي تؤديه الأنواع المختلفة من الأطعمة في الجسم.

 ولفت إلى أن  الغذاء ببساطة شديدة هو حصول الجسم على مواد غذائية تتحول بعد انقسامها وامتصاصها إلى مواد مشابهة لتركيب المادة الحية في خلايا الجسم، مشيرًا إلى أن المشكلة في مصر أصبحت أن التغذية العلاجية لا تقدم على يد متخصصين، فالأطباء والاقتصاد المنزلي والزراعة والعلاج الطبيعي والصيادلة وحتى التربية الرياضية وغيرهم يعمل في المجال نفسه بل يطالبون بالأحقية لهم في ممارسة المهنة.
 وفي النهاية دار حوار نقاشي بين المحاضر والجمهور، وتم الرد على استفساراتهم حول احتياجات الجسم اليومية من المواد الغذائية، وهل الدهون لها فائدة للجسم؟ وكم يحتاج الجسم من البروتينات في اليوم الواحد؟ والطرق الصحيحة لغذاء الطفل؟ هل التغذية الصحيحة تساعد على الوقاية من الامراض؟

 شارك في الندوة بعض موظفي المصالح الحكومية، والدكتور محمد سليم مسئول التنمية المستدامة بالدقهلية وزارة الثقافة.