رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محافظ القاهرة يشهد احتفالية مرجع التراث العمرانى

المحـافظـات

الثلاثاء, 23 أبريل 2013 15:32
محافظ القاهرة يشهد احتفالية مرجع التراث العمرانى
كتب :- سامى الطراوى

شهد د . أسامة كمال محافظ القاهرة احتفالية مؤسسة أغاخان الثقافية للإعلان عن إصدار مرجع الحفاظ العمراني وإحياء المناطق التراثية في مصر والذي تم اعتماده من دار الكتب باللغتين العربية والانجليزية عن كيفية الحفاظ علي التراث .

وأكد المحافظ في كلمته علي أهمية هذا الكتاب لما يحويه من توثيق لما تم من تجربة رائدة في تطوير وتنمية منطقة الدرب الأحمر والعمل علي تطوير الحجر والبشر حيث قامت مؤسسة أغاخان للثقافة بالتعاون مع محافظة القاهرة والآثار والتنسيق الحضاري وكثير من الجهات في اكتشاف سور صلاح الدين وترميمه وإعادته  وعديد من الآثار المحيطة بالحديقة وتحويل الحديقة إلي مكان راق يسعد به كل زائر لها بدلاً من جبل يغطيه تلال من قمامة القاهرة ومخلفاتها بالإضافة إلي

كثير من البرامج الاقتصادية للارتقاء بالإنسان وأهالي منطقة الدرب الأحمر ومساكنهم .
وأكد المحافظ بأننا لدينا القدرة والأمل والعزيمة علي الارتقاء بالقاهرة ووضعها بالمكان اللائق بها كأكبر عواصم العالم .
شهد الاحتفال اللواء سيف الإسلام عبد الباري ، م. مصطفي مراد نائبا محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والجنوبية ولويس مونريل مدير عام منظمة أغاخان للثقافة وسمير غريب رئيس جهاز التنسيق الحضاري ود. سهير زكي حواس ولفيف من الأساتذة المتخصصين في هذا المجال .
وأشارت د. سهير حواس في كلمتها بأننا لدينا نقص كبير في المكتبة العربية للحفاظ علي التراث العمراني وان هذا الكتاب يعد إضافة جيدة لإثراء المكتبة العربية
واستعرضت محتويات الكتاب والذي يضم 5 أجزاء الأول عن الحفاظ علي التراث وكيفية التطبيق ، والثاني عن أهمية مشاركة المجتمع في الحفاظ عليها ، والثالث عن القوانين والتشريعات المحلية المعتد بها للحفاظ علي المناطق التراثية والجزء الرابع عن مشروعات منظمة أغاخان في مصر والأخير عن كيفية التعامل مع المناطق التراثية لاستعادة وجهها الحضاري مشيرة إلي أن هناك عديد من المباني التي أقيمت بالتعدي علي المناطق التراثية  والآثار بما يعد أكبر تهديدا لها .
وأشار اللواء أحمد حلمي مدير عام الخدمات الحكومية بالمؤسسة بان هذا الكتاب سيتم تدريسه بالجامعات والكليات المتخصصة ككليات الهندسة والآثار واستعرض دور شركة تنمية مجتمع الدرب الأحمر خلال السنوات الماضية في الارتقاء بالمجتمع المحيط بها من تدريب الشباب علي الحرف التراثية ومساعدات اجتماعية للمرأة لتمكينها من العمل وصيانة المباني وخلافه كما أشار إلي مشاركة كل من محافظة القاهرة والتنسيق الحضاري والمنظمة وشركة الدرب الأحمر ومؤسسة فورد في إصدار مثل هذا الكتاب .

أهم الاخبار