رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. جنى القطن يرسم السعادة على وجوه مزارعوا الشرقية

جنى القطن بالشرقية
جنى القطن بالشرقية

احتفلت المزارعون بقرى محافظة الشرقية، ببدء موسم جني القطن، خلال الأسبوع الماضي بإطلاق الزغاريد وظهرت الفرحة على وجوههم، ورددو أغنية " يا قطن مصر" ومطلع كلماتها: يا قطن سبحان من صور. ده أبيض وناعم ومنور.. ذرعة أيدينا يا قطن مصر.. يا نور عينينا يا قطن مصر" التي غناها الفنان عمر الجيزاوي ضمن أحداث فيلم "خضرة والسندباد القبلي" عام 1951

 

إقرأ أيضًا .. 

القليوبية تخاصم زراعة القطن ومحلج محمد على وكر للثعابين والخفافيش

 

السياحه الشاطئيه بالبحر الأحمر تستحوذ على 95% من السياحه بمصر

 

 

وأكد المزارعون أن فرحتهم بجني القطن وارتفاع سعره هذا العام لــ 4630 في أول مزاد علني بالوجه البحري، لا مثيل لها خاصة وأن سعره كان مطلبًا وأملا طال انتظاره خلال الاعوام الماضية. وقد أجرت منظومة القطن بوزارة قطاع الأعمال العام، الخميس قبل الماضي، أول مزاد علني في محافظات الوجه البحري لتسويق محصول القطن لإنتاج 2021 ، بمركز التجميع بمنشية أبو عمر بمحافظة الشرقية، وسجل سعر القطن للقنطار 4630 جنيها للقنطار الواحد لكل الرسايل المُباعة، وسط مُضاربة عدد من الشركات والتي انتهت لصالح شركتي الرواد والدلتا للأقطان.

ويقول السيد سنبل من مركز الحسينية، سعدنا كثيرًا بارتفاع سعر القنطار في أول مزاد علني يتم في منطقتنا، خاصة وأن السعر وصل لـ 4630 جنيه بزيادة 30 % عن اسعار العام الماضي، لافتًا إلى أنهم كمزارعين يطلقون على موسم جني القطن "موسم السعادة" لأنه يساعدنا في عمل الأشياء التي كانت مؤجلة بسبب قلة الدخل، فضلا عن انه يُساهم في حل أزمات مالية كانت مؤجلة لموسم الجني كأتمام مشاريع زواج الأبناء والبنات، وأستكمال أعمال البناء، شراء أجهزة كهربائية من التي نحتاج اليها، مُشيرًا إلى أن سعره المرتفع هذا العام سيدفعه إلى زيادة المساحات المنزرعة لمحصول القطن العام القادم.

وكانت وزارة قطاع الأعمال العام، قد استقبال الأقطان من الفلاحين، مع بدء موسم تسويق وبيع القطن، ضمن المنظومة الجديدة التي تطبقها للعام الثالث على التوالي التي تعتمد على المزايدة العلنية على القطن الزهر، وتتم المزايدة عليه من التجار سواء القطاع الحكومي أو الخاص، ويرتفع سعر القنطار حسب درجة نقاوته ورتبته، وهذا السعر الذي وصل اليه مزاد الشرقية هو أعلى سعر للقنطار والذي يمثل فرحة كبيرة للمزارعيين، ما يساعد الفلاحين على زراعته مجددا في الموسم المقبل، ويعود الريادة والمجد للقطن المصري من جديد. ويضيف محمد ذكي 57 عامًا، بأنه قام بزراعة نصف فدان قطن هذا العام، وأنه كان متخوف في بداية الموسم من تدني

سعره الذي كان مُرتبط بسعر العام الماضي والذي قارب من الـ 3000 جنيه للقنطار، وانه اهتم بشكل جيد في مراحل زراعته سوى التاخر في استلام المبيدات والرش من الجمعية الزراعية؛ وهي لا تكفي عند استلامها لتغطية المساحة المنزرعة، ما يضطره إلى اللجوء للسوق السوداء للشراء بأسعار مضاعفة لحماية المحصول من الأمراض والآفات التى تؤثر على الإنتاجية، وتأثرت الانتاجية هذا العام بسبب التغيرات المناخية التي زادت في رفع درجات الحرارة بشكل أثر أيضا على الانتاجية مقُارنة بانتاجية العام الماضي.

وتعد محافظة الشرقية ضمن المحافظات الرائدة فى زراعة محصول القطن، وقد بلغت المساحة المنزرعة بمحصول القطن بالمحافظة هذا العام 36 ألفا و700 فدان صنف جيزة 94، بزيادة نحو 6 آلاف فدان عن العام الماضى، وسط آمال وطموحات المزارعين لتحقيق هامش ربح، من خلال سعر عادل يتناسب مع ما تم إنفاقه وذلك خلال منظومة جديدة لتداول الأسعار بفتح مُزايدة من التجار سواء القطاع الحكومى أو الخاص، ويرتفع سعر القنطار حسب درجة نقاوته ورتبته. وأشار أحمد عباس "42 عامًا، إلى أنه كان يزرع القطن بمساحات كبيرة خلال السنوات الماضية، الإ أنه نظرًا لتدني اسعاره والذي كان يتراوح ما بين 600: 1100 جنيه مُقارنة بارتفاع تكلفة الانتاج، وايضا من عدم الاهتمام به، عزفنا عن زراعته لسنوات، لكن ارتفاع سعره هذا الموسم ووصوله لاسعار غير مسبوقة سيدفعنا إلى معاودة زراعته مرة آخرى العام المقبل، مُعربًا عن تخوفه من انخفاض الأسعار بسبب احتكار التجار والشركات لسعر محدد يقل عن المُعلن، مطالبا بوضع خطط مسبقة لعملية التسويق تكون مُحددة من قبل الدولة تهدف إلى حماية المزارعين من التقلبات السعرية المحتملة.

 

 

جنى القطن بالشرقية

 

مزارع بالشرقية

 

مزارعو الشرقية

 

 

حصاد محصول القطن بالشرقية