رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو).. مزارعو المنيا : محصول القطن "العشق الممنوع"

جنى محصول القطن
جنى محصول القطن

في حزن شديد ، وغياب الذهب الأبيض ، عن بيوت وحقول الفلاحون ، حيث كشف  غالبية مزارعي مراكز شمال وجنوب محافظة المنيا، عن هجرها مضطرة لزراعة القطن ، والذي كان يعد عيدا للمزارع والفلاح بالمنيا، لا سيما وأنها كانت من أولى محافظات الجمهورية ، في زراعة القطن المصري جيد السمعة ، ولكن تخلي الحكومة في السابق ، عن دعم مزارعي القطن ، كانت سببا في  عزوفهم عن زراعة  القطن الأبيض ،ورغم قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية ، بإنشاء مصنع لحليج الأقطان بالمحافظة، وبرغم ان مزارعي المنيا يعشقون زراعة وجني محصول القطن ، واغنياته التي مازالت يترنم بها البعض وسط الزراعات ، يازهرة القطن ياابيض ياجميل .... جيت تغت الفلاح الفقير.

 

إقرأ أيضًا .. 

فيديو " جنى القطن " يرسم السعادة على وجوه مزارعوا الشرقية

 

القليوبية تخاصم زراعة القطن ومحلج محمد على وكر للخفافيش 

 

حصاد القطن بالمنيا

وقال محمد الطويل ، مزارع  إن ما تعرض له المزارعين من خسائر مالية كبيرة وفادحة منذ سنوات في زراعة محصول القطن ، بسبب إهمال كبير  من الحكومة في تحديد سعر القطن وتسويقه ، كان سببًا كبيرًا ومباشرًا في العزوف عن زراعته ، وايضا نتيجة عدم المقدرة علي بيعه وكذلك إستغلال التجار وجشعهم، وتركنا المحاصيل في الأراضي لسوء الأحوال الجوية ، دون طلب للشراء، علاوة على إرتفاع اسعار عمالة جني محصول القطن ، برغم انه كان موسم الفحصاد قديما يعد عيدا للمزارع والفلاح.

 

وتابع محمود أبوزيد ، مزارع، بمركز مطاي لـ"الوفد"، أن سر تراجع المزارع عن زراعة القطن، هو عدم ارتفاع اسعار عمالة جني محصول القطن ، وتدني أسعار بيع محصول القطن، مقارنة بالتكلفة الزراعة ، الأمر الذي كبد المزارع المنياوي خسائر مالية فادحة ، وكان سببا في خراب بيوتنا وتحملنا اعباء مديونيات كادت ان ترمي بنا خلف قضبان السجون ، وأضاف أبوزيد ، مزارع بمركز مطاي، أن القطن يحتاج في زراعته ، إلى إرشاد ما قبل الزراعة ، وتجهيز التربة ، أي تركها بدون زراعة لمدة حوالي شهرين، وهذا لا يتناسب وظروفنا الاقتصادية الصعبة الآن، وارتفاع تكاليف الزراعة أيضا.

 

وأشار المهندس إسماعيل عبد البديع رضوان ، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنيا، إنه في الآونة الأخيرة ، هناك اهتمام من وزارة الزراعة بمحصول القطن وتسويقه، مطالبًا وكيل الوزارة المزارعين بالإقبال على الزراعة ، في ظل وجود مصنع لحليج الأقطان بمدينة المنيا الجديدة.

 

وأضاف رضوان ، أن المساحات المنزرعة بمحصول القطن داخل المحافظة خلال هذا الموسم هي من صنف جيزة 95 سلالة 2016 "إكثار" و"تجاري"، وأن إجمالي المساحة المزروعة من محصول القطن، داخل المحافظة وصلت إلى حوالى 130 فدانًا على الرغم من

أن المستهدف كان 10 آلاف فدان.

 

وأعلن وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنيا، أن الوزارة خاضت تجربة أن تبدأ بنفسها في زراعة القطن، وأن هيئة البحوث الزراعية بمحافظة المنيا قامت هذا العام بزراعة 27 فدانًا و12 قيراطًا بمحصول القطن خلال موسم 2021 وموزعة على النحو التالي: "زراعة مساحة 21 فدانًا و12 قيراطًا بمركز بني مزار، وزراعة مساحة 7 أفدنة بمركز ملوي، وكلها من صنف جيزة 95 سلالة 2016 "إكثار" فقط".

 

ومضيفا رضوان، إلى أن هيئة البحوث الزراعية بمحافظة المنيا ، قد تعاقدت مع المزارعين على هذه المساحة لصالح شركة الأمير لتجارة الأقطان بناحية أشروبة، والمستشار محمد عبد اللطيف بناحية منشأة جلال التابعتين لمركز بني مزار، شمال محافظة المنيا.

 

وأكد رضوان، أن باقي المساحة المنزرعة بمحصول القطن داخل المحافظة موزعة على النحو التالي: "زراعة 8 أفدنة ائتمان، ومتناثر داخل مركز العدوة، وكذلك زراعة 61 فدان ائتمان ، ومتناثر داخل مركز بني مزار، وزراعة 52 فدانًا بمركز مطاي، وكلها من صنف جيزة 95 سلالة 2016 تجاري".

 

وتابع رضوان ، أن هناك عزوف حتى الآن عن زراعة القطن ، من قبل المزارعين داخل 6 مراكز : "مغاغة، وسمالوط، والمنيا، وأبوقرقاص، وملوي، وديرمواس"، وأضاف ، أن المساحة المستهدفة من زراعة القطن هي 10 آلاف فدان، مشيرًا ، إلى تنظيم مديرية الزراعية ندوات تثقيفية لتوعية الفلاحين والمزارعين داخل المحافظة ، من بداية شهر يناير الماضي، لحثهم على زراعة القطن والتوسعة في زراعته حتي بداية موسم الزراعة.

 

وأوضح وكيل الوزارة ، أن التقاوي الجديدة للقطن والمتوفرة داخل الجمعيات التعاونية الزراعية ، التابعة لمديرية الزراعة بالمنيا،  في شتى القرى والمراكز هي جيزة 95 سلالة 2016، والتي تنتج من 10 إلى 12 قنطارا  للفدان، وأن شيكارة القطن زنة 24 كجم تكفي لزراعة واحد فدان.