رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

صور.. وفد التلفزيون البريطاني ينهي زيارته لأسوان بعد انتهاء تصوير فيلم وثائقي

المحـافظـات

الثلاثاء, 11 مايو 2021 13:19
صور.. وفد التلفزيون البريطاني ينهي زيارته لأسوان بعد انتهاء تصوير فيلم وثائقيوفد التلفزيون البريطاني ينهي زيارته لأسوان

كتبت- راندا خالد

انهى وفد التليفزيون البريطاني زيارته لأسوان، برئاسة المخرج البريطاني سام ألكسندرمورتيمور Sam Alexander Mortimore،وعالمة الآثار Meredith Grace Brand ميريدث براند، ومساعدة الإنتاج نونهيمر ربيكا Naunheimer Rebecca في إطار الاعداد لتصوير الموسم الرابع والخامس من سلسلة الأفلام الوثائقية unearthed لصالح قناة Discovery Channel 

وجاء ذلك في أطار قيام وفد شركة الإنتاج البريطاني windfall films بتصوير  سلسلة من الأفلام الوثائقية في مصر، و بناءًا على محمد امام مدير عام المركز الصحفي للمراسلين الأجانب التابع للهيئة العامة الاستعلامات. 

وتقوم هذه الأفلام الوثائقية بالقاء الضوء على الاسرار الخفية للآثار  المصرية الشهيرة والغرض

من انشائها. 


و الجدير بالذكر قام الوفد  في اسوان بتصوير احد محاجر الجرانيت ومعبد فيله والسور الاثري لمدينة اسوان والمنطقة الأثرية بجزيرة سهيل. 

ويحمل اسم الفيلم الوثائقي الخاص باسوان (معبد فيله) وهذا وقد قام المخرج بتصوير معبد سيتي الأول بابيدوس ،ووادي الملكات بالاقصر، ضمن حلقات منفصلة تلقي الضوء علي هذه الأماكن. 

 ويرجع اسم فيله الي اللغة الاغريقية القديمة والتي تعني الحبيبة او (الحبيبات) ام الاسم العربي لها فهو( انس الوجود) نسبة لأسطورة انس

الوجود في قصص الف ليلة وليلة ام الاسم  المصري القديم لها هو «بر إى لق» بمعنى الحد أو الخط الفاصل أو النهاية. 

ويعد معبد فيلة من المعابد التي تم انقاذها من الغرق في مياه النيل في ستينيات القرن الماضي واعيد تجميع معبد فيله في موقع يتميز بالمناظر الخلابة وقد نقل المعبد الي جزيرة اجيليكا القريبة من جزيرة فيله الأصلية خلال حملة اليونسكو في الستينات لإنقاذ المواقع التي غمرتها المياه بعد بناء السد العالي بأسوان. 


ومن جانبه قال أحمد علي عبيد، مدير المركز الصحفي للمراسلين الأجانب بأسوأن، إن كشف المخرج سام ألكسندرمورتيمور  عن انه قام بعمل خمسة أفلام عن مصر من قبل، وان هذا الفيلم متوقع عرضه بنهاية هذا العام الحالى.

أهم الاخبار