رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عقب انتشاره بصورة خطيرة .. مطالب بتكثيف الجهود الأمنية للقضاء على مخدر الشبو بسوهاج

المحـافظـات

الجمعة, 12 مارس 2021 15:27
عقب انتشاره بصورة خطيرة .. مطالب بتكثيف الجهود الأمنية للقضاء على مخدر الشبو بسوهاج

سوهاج- مظهر السقطي

الشبو أو الكريستال أو الآيس أو مخدر أبناء الأكابر تعددت الأسماء والمخدر واحد ورغم وجود العديد من المواد المخدرة الايام تنتشر في شتى بقاع مصر إلا أن هذا المخدر الذي انتشر بصورة خطيرة جدا بمحافظات صعيد مصر عامة ومحافظة سوهاج خاصة تفوق خطورته جميع أصناف المواد المخدرة مجتمعة بما في ذلك الهيروين كما يرتبط تعاطي هذا المخدر بجرائم الاغتصاب والقتل والانتحار طبقاً لمحاضر رسمية.

 

وقد انتشر مخدر الشبو في الآونة الأخيرة بمحافظة سوهاج بصورة كبيرة بين الشباب وأصبح فى متناول أيدي الأطفال لسهولة الحصول عليه وتسبب في تفكك الأسر وحدوث الكثير من الخلافات وعمليات القتل التى تحدث نتيجة غياب العقل.

 

ويعتبر مخدر الشبو أو "الكريستال ميث" من أخطر أنواع المخدرات فهو مخدر ليس طبيعى يصنع من مادة(الميثامفيتامين) وهى مادة مكونة من مجموعة من المنشطات شديدة المفعول وسريعة الإدمان حيث يدمنها الإنسان من أول أو ثانى جرعة وهى تصيب متعاطيها بهلاوس غير طبيعية سمعية وبصرية وقد يقتل الإنسان بمجرد تعاطيه لذا يسمى قاتل الإنسان لما له من أثار خطيرة جدا.

 

وازدهر استخدامه بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية حين طلبت ألمانيا النازية من عملائها صناعة منشط بكميات كبيرة لتحسين أداء الجنود والجيوش في الحروب بشكل يمكنهم من هزيمة الأعداء وعرف آنذاك “الكريستال” باسم “المنشط النازي” بعدها ظهر كمنشط يتناوله بعض الرياضيين الخارجين عن القانون لتعزيز نشاطهم إلى أنه

تم حظر تداوله عالمياً بعد أبحاث دقيقة أفادت بأنه يدمر الجهاز العصبي.

ومن جانبه قال الدكتور فتحي عمر أن من أعراض مخدر الشبو الجانبية أنه يسبب إرتفاع ضغط الدم وزيادة معدلات نبض القلب مما يسبب السكتات الدماغية ويجعل متعاطيه أكثر عرضة للموت المفاجئ ويؤدى إلى انهيار الرئة وتصلب الشرايين والضعف الجنسى وتدمير الأوعية الدموية وتدمير جهاز المناعة مما يؤدى إلى الإصابة بالإيدز.

 

مشيرا إلى أنه يسبب أيضا أمراض الجلد نتيجة الهلاوس حيث يعتقد المتعاطى أن ثمة حشرات تسير تحت الجلد ودخان الشبو يجعل كل شئ يلامسه قابل للتآكل مما يؤثر على الأسنان ويسبب تآكلها وقد يفقد متعاطيه كل أسنانه بعد فترة وجيزة من التعاطى ويسبب الأرق وفقدان الشهية والإصابة بالإضطرابات العقلية والإكتئاب وأعراض ذهنية وعصبية شديدة وعدوانية فمتعاطى الشبو قد يكون قاتل.

 

واضاف الدكتور مختار صبري بجامعة الأزهر، أن الشباب المصرى ما زال على موعد مع الموت حيث لم نكد نلتقط انفاسنا من الترامادول والتامول حتى اطل علينا مخدر جديد بوجهه القبيح وانفاسة القاتلة يسمى “الشبو او التلج أو الكريستال” كلها اسماء للشيطان الجديد .

 

واوضح “صبري” أن الشبو مخدر ومدمر للجهاز العصبى المركزى وخلايا المخ بالأساس فى فترة

وجيزة ويحدث الإدمان منه خلال 72 أو 96 ساعة ليس أكثر وتتمثل أعراضه فى عدم النوم لفترات طويلة طويلة واتساع بؤبؤ العين ونقص الوزن الملحوظ وإحساس بالخدر او التنميل فى الجسم وحركات لا إرادية بعضلات الوجه واضطراب ضربات القلب بشكل مفاجئ وزيادة ضغط الدم الشريانى الأساسي “نزيف بشرايين المخ” وبارانويا الشك والريبة ورؤية هلاوس وأصوات وأشياء غير مسموعة وغير مرئية وعدوانية شديدة فى التعامل قد يصل للقتل وانهيار كامل للجهاز العصبى المركزى والانتحار فى المرحلة الاخيرة.

 

جرائم بشعة لمتعاطي “الشبو” سجلتها الأجهزة الأمنية بسوهاج

في يناير 2017 أقدم عامل في العقد الرابع من العمر على الانتحار بمركز البلينا جنوب محافظة سوهاج وكشفت التحريات عن أن المنتحر كان من متعاطي مخدر الشبو وأنفق ثروته على شراء هذا المخدر خلال عامين وأصيب بحالة هياج عصبي متواصلة نتيجة الأعراض الانسحابية فقرر الانتحار.

وفى شهر يناير من عام 2021 ألجارى اقدم شاب على سرقة توك توك من والده بجرجا جنوب محافظة سوهاج الذي كان بالنسبة لوالده مصدر الرزق الوحيد وقام الشاب ببيعه بمبلغ 2000 جنيه لشراء الشبو وبعد البحث والتنقيب اكتشف الأب أن نجله وراء عملية السرقة . 

وفى شهر  مارس الجاري قتل قتل شاب مدمن طفلة في الرابعة من عمرها تقيم بناحية العصارة بقرية برديس دائرة مركز شرطة البلينا من أجل سرقة قرطها الذهبى وأفادت تحريات المباحث الجنائية بأن الجاني كان يعاني هلاوس سمعية وبصرية وهياجاً عصبياً مستمراً نتيجة إدمان مخدر “الشبو”.

وناشد أهالي محافظة سوهاج الأجهزة الأمنية بالمحافظة بتكثيف الحملات والرقابة لضبط تجار ذلك المخدر الذى بدأ فى الإنتشار بصورة كبيرة ولا زال مستمرا فى حصد أروح الشباب وكذلك الضرب بيد من حديد على يد كافة تجار ومروجي المواد المخدرة بنطاق المحافظة .

أهم الاخبار